العلماء يكتشفون نتائج مدهشه بفحص 50 عينه من تراب المذنبات

زائر
صرح احد علماء وكالة الفضاء الامريكية ناسا امس الخميس20 يوليو الجارى ان فريقه اختبر اكثر من 50 عينة من تراب المذنبات التى قامت كبسولة "ستاردست" بجمعها، وسيتم نشر تقرير اولى بشانها فى سبتمبر .
بدأت مهمة "ستاردست" عام 1999، حيث قامت بالدوران حول الشمس ثلاث مرات ، وقطعت نصف المسافة الى المشترى لجمع جزيئات من المذنب وايلد 2 فى يناير عام 2004. وتم جمع التراب بواسطة مجس فضائى يشبه مضرب التنس ، والذى حوى حجيرات على شكل مكعبات الثلج ، مبطنة بهلامات هوائية .
سقطت كبسولة ستاردست على الارض فى 19 يناير هذا العام ، بعد رحلة استغرقت سبعة اعوام . قطعت خلالها مسافة 4.63 مليار كيلومتر .
"لقد اكتشفنا ان هذه الجزيئات ليست متماثلة ، كما عثرنا على بعض المواد غير المعروفة "، وفقا لما ذكره الدكتور بيتر تسو، نائب رئيس الباحثين لبعثة ستاردست التابعة لناسا، وذلك خلال الجمعية العلمية ال 36 للجنة ابحاث الفضاء المنعقدة حاليا فى بكين .
وقال تسو "انها المرة الاولى التى تشاهد فيها عين بشرية تراب مذنب، وقد يساعدنا ذلك فى التعرف على اسرار تكوين المجموعة الشمسية" .
كما اهدى العالم الامريكى صينى الاصل 14 عينة من "الهلامة الهوائية" الى اكاديمية العلوم الصينية. وتشبه هذه العينات مادة الجيل الشبيهة بالاسفنج التى تحمل على مركبة الفضاء، والضرورية لجمع التراب .


 

زائر
خبر قيم ... نقلني إلى الفضاء

ننتظر تقرير العلماء عن عينات التراب التي يقومون بتحليلها

شكرا على الخبر اخي أبو بشار

جزاك الله كل خير