الغدة النخامية والهرمونات البويضية المتعلقة بالدورة التناسلية للمرأة

زائر
التبييض- خروج البويضة من المبيض—هو أهم حدثفي دورة الإخصاب; وتحدث مرة فقط في لحظة خلال الدورة، حتى لو كان هناك أكثر منبويضة خرجت من المبيض.

ميكانيكية التبييض أيضاتنتجالهرمونات المبيضية الاثنين , الاوسترايدولوالجفرون.
هرمون الاوسترايدول ينتج فقط من التجويف أللذييتكون قبل التبييض، حيث انه يهيج الغدد الخاصةبعنق الرحم ويجعلها تفرز نوع معين من المخاط(مخاط ذو صفات قابلة للإخصاب)اللذي هو ضروري لمرور الحيوانات المنوية عبر عنق الرحم لتصل إلى المبيض. هرمونالاوسترادول ينشط نموغشاء بطانة الرحم.
بعد التبييض هرموني الجفرون والاوستراديول ينتجا عن الكتلة الصفراءمن النسيج الهرموني اللتي تتكون في المبيض . هرمون الجفرون هذا يسبب التغييرالمفاجىء في المخاط أللذي يحصل مباشرة بعد التبييض ويعرف بأعراض الذروة.
هرمون الجفرون أيضا يحضر بطانة الحم الممتلئة بالاوستروجين لزراعةالبويضة المخصبة.
في غياب الحمل يبدأ هرموني الاوسترايدولوالجفرون بالتناقص بعد سبعة أيام من التبييض وهذا يؤدي إلى نزول الدم الخاص بالدورةبعد 11- 16 يوم من التبييض.
تقنيةبي لنجز للتحكم بالإخصاب الطبيعي تستخدم التغيير في إنتاج المخاط الخاص بعنقالرحم كما تلاحظه المراة نفسه كي تتعرف على الأحداث الأساسية للدورة المبيضية التغيرات الدورية في النشاط البويضي يتحكم بها إفراز الهرمونين منالغدة النخامية, (FSH), (H). يتم التحكم بهذين الهرمونين عن طريق مساحة منالدماغ تدعى الهايبوتلاموس (ما تحت السريرالبصري). يعمل الهايبوتلاموس كالحاسب الآلي حيث يقوم بتحليل الإشارات الصادرة عنالأعصاب من المساحات الأخرى من الدماغ كتلك أللتي تصدر عن العواطف والأحاسيسوالعوامل البيئية مثل الضوء والعتمة. كما تقوم أيضا بتحليل الإشارات الهرمونيةالخاصة في المبيض والغدد الصماء وللتي يتم نقلها عن طريق مجرى الدم.
الدورة المبيضيةتتواصل على شكل سلسلة أحداثمنتظمة. خلال النصف الأخير من الدورة الماضية ، الناتج العالي من هرمونيالاوستراديول والجفرون أللذي يعمل عن طريق الهايبوتلاموس يحد من إنتاجالهرمونيين FSH,H من الغدة النخامية.الإنتاج المتضائل من الاوستراديول والجفرون عنطريق الكتلة الصفراء من النسيج الهرموني في نهاية الدورة يزيل الحد من إنتاج هرمون FSH مما يؤدي إلى ارتفاع نسبة التجاويف داخل المبيض تحتاج إلى حد معين من هرمون FSH حيث لا يمكن أن يحصل تهيج أو إفراز تحت هذا الحد.
في البداية يكون هرمون FSH اقل من هذا الحد ويبدأ بالارتفاع يبطأ حتى يتجاوز هذاالحد وبعدها تحفز مجموعة من الجيوب للنمو النشط. يتطلب عدة أيام من النمو قبل أنتبدأ الجيوب بإنتاج الاوستراديول أللذي يفرز في مجرى الدم ويصل إلى الهايبوتلاموسلإعطاء إشارة بان الحد المطلوب قد تم بلوغه ويوجد مستوى متوسط لإنتاج هرمون FSH أللذي يجب تجاوزه قبل أن تبلغ الجيوب لمستوى التبييض ومستوى أعلى يجب أن لا تتعداهوألا تحفز أعداد كثيرة من الجيوب ويحصل تبييض متعدد. أعلى مستوى هو20 % أعلى منالحد الأدنى وهكذا يكون التحكم الدقيق بإنتاج هرمون FSH عن طريق الاوستروجين الناتجعن الجيوب ضروري جدا.
وطالما يتجهالتجويف الغالب نحو التبييض ينتج بسرعة كمياتمتزايدة من الاوستراديول. وهذا الاوستراديول يحفز من إنتاج مخاط عنق الرحم ويحد منإنتاج هرمون FSH إلى ما تحت الحد الأدنى، وبهذا يزيل الدعم المطلوب من التجاويفالأقل اللتي تتنافس على التبييض.
انخفاض هرمون FSH يقاوم ميكانيكية ناضجة ضمن التجويف الغالب أللذي يحوله إلىمستقبل للغدة التناسلية النخامية الثانية H . النسب المرتفعة للاوستراديول تنشطميكانيكية استرجاعية ايجابية في الهايبوتلاموس أللتي تجعل الغدة النخامية تنتجكميات ضخمة من هرمون H وهذا الارتفاع في إنتاج هرمون H هو المثير أللذي يسببتمزيق التجويف(التبييض) بعد حوالي 37 ساعة من بداية الارتفاع الحاد في هرمون H أو 17 ساعة بعد الذروة.
إنتاج المبيض للاوستراديول يقل بشكل كبير خلال تلك الفترة قبل التبييض. بعدالتبييض التجاويف الممزقة تتحول إلى كتلة صفراء من النسيج الهرموني وإنتاج الهرمونألمبيضي الثاني ،الجفرون يتزايد بسرعة مع الاوستراديول وهذا الهرمون يسبب التغيرالكبير في خصائص مخاط عنق الرحم أللذي يدل على أعراض الذروة وتناقصها نحو نهايةالدورة مما يسبب نزول الدم الخاص بالدورة.
 

زائر
أرجو أن تستفيدون من الموضوع و خاصةً للمصابات بـ تكيس المبايض الأن السبب الرئيسي للتكيس هو الهرمونات ..
 

زائر
تسلمين اختي والله يرزقك بالذرية الصالحة