الـــشـــرايــيــن الــتـــاجـــيـــــة Coronary Arteries

الـــشـــرايــيــن الــتـــاجـــيـــــة nay Ateies

سُميت شرايين القلب بالشرايين التاجية nay Ateies لأنها تُطوق القلب كالتاج. يُغذي القلب شريانان تاجيان هما الشريان التاجي الأيمن ight nay Ateies و الشريان التاجي الأيسر eft nay Ateies .
الشريان التاجي الأيمن و الشريان التاجي الأيسر يُشكلان دائرة شريانية Ateia ie تقع في الأخدود الاُذيني البُطيني (التاجي) AtiVentia ( nay ) Gve للقلب و تُطوقه , و يتفرع من هذه الدائرة الشريانية عروة (حلقة) شريانية Ateia p تجري في الأخدود وسط (بين) البطينين الأمامي Antei InteVentia Gve و الأخدود وسط (بين)البطينين السُفلي Infei InteVentia Gve.
الشريان الأبهر (الجزء الصاعد) Ati Atey بعد منشأه من البطين الأيسر eft Ventie يتورم ليُشكل 3 إنتفاخات تُسمى بالجيوب الأبهريية Ati Sinses , واحد أمامي Antei و إثنان خلفي Pstei أيمن و أيسر.
الشريان التاجي الأيمن ينشأ من الجيب الأبهري الأمامي Antei Ati Sins و الشريان التاجي الأيسر ينشأ من الجيب الأبهري الخلفي الأيسر eft Pstei Ati Sins.




بعد منشأهما من الجيوب الأبهرية , يلتف الشريانان التاجيان بإتجاه الأمام و يجريان على جانبي جذر الجذع الرئوي Pmnay Tnk (الجذع الرئوي ينشأ من البطين الأيمن ight Ventieو ينشأ عنه الشريانان الرئويان Pmnay Ateies الأيمن و الأيسر).


رسم توضيحي يُبين الشرايين التاجية على سطح القلب المواجه للقفص الصدري الأمامي.

الشريان التاجي الأيمن ight nay Ateies بعد منشأه يجري بين جذر الجذع الرئوي و الاُذينةُ اليمنى ight Aie حتى يصل الأخدود التاجي في السطح الأمامي للقلب و يجري فيه للأسفل و لليمين حتى يصل إلى نقطة لقاء الحد الأيمن ight Bde بالحد السُفلي للقلب Infei Bde, هنا يتفرع منه الشريان الهامشي Magina Atey.
بعدها يجري الشريان التاجي الأيمن للوراء في الجزء الخلفي من الأخدود التاجي و يتفرع منه الشريان وسط البطينين السُفلي (أو الخلفي) Infei Inteventia Aety الذي يهبط بإتجاه الأمام في الأخدود وسط البطينين السُفلي و ينتهي بمُفاغرة الشريان وسط البطينين الأمامي Antei Inteventia Aety الذي يتفرع من الشريان التاجي الأيسر , و ينتهي الشريان التاجي الأيمن بمُفاغرة الفرع المُلتف imfex Banh من الشريان التاجي الأيسر (يُفاغر "مُفاغرة", تعني إلتصاق و إندماج طرف نهاية وعاء دموي بطرف نهاية وعاء دموي آخر , Anastmsis).

رسم توضيحي يُبين الشرايين التاجية على سطح القلب المواجه للحجاب الحاجز.
الشريان التاجي الأيسر eft nay Ateies بعد منشأه يجري بين جذر الجذع الرئوي و الاُذينةُ اليُسرى eft Aie حتى يصل الطرف العلوي من الأخدود وسط البطينين الأمامي , هنا ينقسم إلى فرعين :

1- الفرع وسط البطينين InteVentia Banh , و الذي يُسمى كذلك بالشريان بين البطينين الأمامي Antei Inteventia Aety , و يجري في الأخدود وسط البطينين الأمامي بإتجاه الأسفل حتى يصل الحد السُفلي للقلب Infei Bde قريباً من ذروة القلب Apex , عندها يلتف ليصل الأخدود بين البطينين السُفلي و ينتهي بمُفاغرة الشريان وسط البطينين السُفلي.

2- الفرع المُلتف imfex Banh , يجري بإتجاه اليسار في الأخدود التاجي و يلتف حول الحد الأيسر للقلب eft Bde و ينتهي بمُفاغرة الشريان التاجي الأيمن.
الدم الوريدي Vens Bd الراجع من عضلة القلب يجري في أوردة Veins تتبع الشرايين التاجية , معظم الأوردة تصب في الجيب التاجي nay Sins الذي عبارة عن قناة وريدية Vens hanne قصيرة طولها 4 سنتيمتر و واسعة , تقع في الأخدود التاجي و تفتح في الاُذين الأيمن ight Atim.
د.خليل رضا اليوسفي
استشاري طب العائلة - الكويت
 

Dr.isra

طبيب
ما شاء الله ...الشرح باللغة العربيه صعب شوي لكنه يرسخ في العقل

المعلومات جميله للمراجعه ...فالشرايين التاجية موضوع هام ونحتاجه في كل مكان

شكرا جزيلا لك دكتور

جزاك الله خير.
 

زائر
تسلم عزيزي على الشرح والموضوع ممتاز يعطيك الف عافيه
 

زائر
جزاكـــ الله خير اخوي ابوسهيل ..

شرح جميل جدا .. ومترجم بأسلوب رائع ..

سلمت يداك ..



كل الود
ســـ(أحمد)ـــراب
 

زائر
موضوع مهم شرح بطريقة مميزة..
شكرا لك ،، وبارك الله فيك..