الفرق بين الكتئاب العصابي والكتئاب الذهاني...

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
فكرتك في ان الكثير منا يعرف الأكتئاب ولكن لايعلم ان هناك نوعين من الاكتئاب ويمكن التفريق بينهما بسهولة وسوف نستعرض الفروق بين النوعين وهي كتالي:

1- الأكتئاب العصابي غير عميق الجذور على عكس الأكتئاب الذهاني فتكون جذورة عميقة.

2- الأكتئاب العصابي لا يصاحبة جمود أنفعالى تام أما الأكتئاب الذهاني فيصاحبة جمود انفعالي ويندر معه التعاطف الشعوري والابتسام الموضوعي والتجاوب مع مثيرات الفرح.

3- في الأكتئاب العصابي يكون المريض متصل بالواقع أما في الأكتئاب الذهاني يكون الاتصال بالواقع محدود أو شبة معدوم أو آلي مع عدم اتصال الأفكار مع واقع الحياة الخارجية.

4- في الأكتئاب العصابي التقيم الذاتي سلبي وفي الأكتئاب الذهاني التقيم الذاتي يميزة تحقير الذات وأدانة النفس على أمور لم تصدر من الشخص ويميزة الاعتقاد بعدم استحقاق الحياة أو عدم صلاحية الحياة وعدم نفعه.

5- درجة النكوص تكون عادية في الأكتئاب العصابي بينما تكون درجة النكوص السلوكي شديدة وخطيرة في الأكتئاب الذهاني.

6- النشاط العقلي بطئ نسبياً في مرضى الأكتئاب العصابي . وفي مرضى الأكتئاب الذهاني يكون النشاط العقلي بطئ ويصاحبة هبوط النشاط النفسي والحركي والوظائف العقلية.

7- في الأكتئاب العصابي لايوجد لدى المريض اوهام أو هلاوس اضطهادية بعكس الأكتئاب الذهاني الذي يميزة وجود الهلاوس الاضطهادية والاوهام الأكتئابية وهذيانات الخطيئة .

8-فكرة الانتحار تراود بعض المرضي ولكن ليس عنية صادقة وبعد تردد كبير وأعلان تهديد بالانتحار وخوف من الاقدام علية والهدف من هذه العملية لدي مرضى الاكتئاب العصابي هي ايقاع الالم بالآخرين وذلك على نقيض الأكتئاب الذهاني الذي تكون فكرة الانتحار فية ترواد المريض عن نية وقصد صادق ودون سابق انذار ويحدث ذلك فجأة ويقدم المريض علية في جمود شعوري تام والدافع هنا يكون إهلاك الذات.

9- المريض بأكتئاب العصابي يكون مستبصر بمرضة ويسعي للعلاجعلى عكس مريض أكتئاب الذهان الذي يكون فية المريض غير مدرك لمرضة ولا يسعي للعلاج.

10- الأكتئاب العصابي يمكن علاجة في العيادة النفسية . اما الأكتئاب الذهاني فلا يمكن علاجة الا بمستشفى الامراض النفسية .

ملاحظة يكون مآل الاكتئاب العصابي افضل من الأكتاب الذهاني وعلى العموم يكون مآل الأكتئاب أفضل إذا عولج علاجاً مناسباً وقبل حدوث اي تدهور في الشخصية وايضاً كلما كانت الشخصية قبل المرض متكاملة ومرنة ومتوافقة.
ختاماً أمل ان اكون وفقت في إيصال المعلومة .....


أخوكم :mahthai
 

المرفقات

  • file260.jpg
    file260.jpg
    33.1 KB · المشاهدات: 27

زائر
جزاك الله خيرا على الموضوع القيم
 

زائر
موضوع رائع
جزاك الله كل خير
 

زائر
شكر




كل الشكر والتقدير على مرورك العطر.
 

زائر



الله يعطيك العافية على المتابعة الدائمة ...
 

زائر
سلااام
موضوع رائع أخي تستحق الأمتياز بجدارة
وشكراً
 

زائر
كل الشكر على المرور




شكراً على المرور الكريم الله يعطيك العافية على الأطراء....