الفيتامينات ......عندما تصبح مضرة

زائر
تعتبر الفيتامينات والمعادن عناصر اساسية للصحة ,لكن الافراط فيها يضر الجسم بل قد يكون ساماً في حالات معينة. وهذا ما دفع هيئة الفيتامينات والتغذية الدنماركية منذ مدة الى عدم ترخيص احد منتجات (كيلوجز) الخاصة بالافطار لكون نسبة الفيتامينات المضافة اليها اكثر مما يحتاجه الجسم.

واليكم الآن الكميات المطلوبة من بعض الفيتامينات والمعادن؟ وماهي المضاعفات التي تسببها؟


> البيتاكاروتين betaatene
الكاروتين عبارة عن صبغة برتقالية توجد في بعض الخضر والنباتات وفي الاتسجة الدهنية لبعض الحيوانات. والكمية اليومية التي يحتاجها الجسم طبياً غير معروفة, لكن 6 ميكروغرامات من البيتاكاروتين تتحول في الجسم الى مايكروغرام واحد من فيتامين(أ)
اين يوجد مضافاً؟
_ البتاكاروتين يوجد مضافاً الى بعض العصائروبالاخص عصائر الفواكه الاستوائية.
ويوجد البيتاكاروتين بصورة طبيعية في الخضر مثل الجزر والسبانخ والبروكلي.
والبيتاكاروتين هو شكل غير سام لفيتامينA والجسم يقوم بتحويله الفيتامينA فقط عند الحاجة.
ويحتاج الجسم للبيتاكاروتين لصحة البصر والجلد والجهاز المناعي, لكن زيادته تكون خطرة بالنسبة للأشخاص المعرضين للاصابة بسرطان الرئة والذين اصيبوا بجلطات قلبية او الاشخاص الذين يتعاطون المشروبات الكحولية بصورة مفرطة.


> الحديد
يحتاج الجسم من الحديديومياً ما يقارب 14 مليغرام والحد الاقصى الذي يمكن ان يؤخذ كحبوب طبية هو 17 مليغرام حسب تقديرات (مجلس التغذية المسؤولة) البريطاني.
اين يوجد مضافا؟
يوجد الحديد بصورة طبيعية في اللحوم الحمراء والخضر الخضراء والمكسرات. للحديد دور اساسي في بناء خلايا الدم الحمراء ومن دون الحديد يصاب الانسان بفقر الدم.
وزيادة الحديد في الجسم مضرة ومميتة عند الاطفال. وهناك ما يعرف بمرض ترسب الحديد الذي يصيب البيض (القوقازيين) تقدر بـ 0.4% ومن مضاعفاته الاصابة بالتليف الكبدي وامراض القلب.


> فيتامين B6
الكمية المطلوبة من هذا الفيتامين (DA) يومياً هي 2مليغرام والحد الاقصى الذي يمكن ان يؤخذ من دون مضاعفات هو 100 مليغرام, وهذه الكميات حددتها هيئة الاغذية الامريكية.
اين يوجد مضافاً؟
_ يضاف فيتامين B6 الى جميع انواع حبوب الافطار بنسبة تتراوح بين 20% الى50% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم.
ويوجد ايضاً مضافاً الى اللبن الرائب كام في لبن Dann Shape حيث تكون نسبة فيتامينB6 فيه 17% من حاجة الجسم اليومية . كما يوجد في الفاصوليا المعلبة Baked Beans حيث تبلغ نسبته 100% في علبة بوزن 420 غرام, ويوجد ايضاً في عصائر الفاكهة الاستوائية
كما يوجد بصورة طبيعية في اسماك السالمون , اللحوم, الجوز, الموز, الافوكادو, وكذلك يوجد في الحبوب غير المنزوعة القشور..
ولفيتامين B6 دورفعال في الحفاظ على صحة الجهاز العصبي ولزيادة الاجسام المضادة وخلايا الدم الحمراء..
ولنقصان نسبة فيتامين B6 تأثير سلبي على النساء فيما يتعلق باعراض ما قبل الدورة الشهرية, اذ تشتد هذه الاعراض, كما يؤدي نقصانه الى ضعف المناعة والتوترات العصبية والقلق والتهيج ..
كما ان زيادته كنقصانه لها تأثيرسلبي على الجسم, حيث تؤدي الزيادة الى اهتزاز اصابع اليدين وفقدان السيطرة على العضلات...


> فيتامين D
الكمية اليومية التي يوصى بها ( ويرمز لها DA) هي 5 ميكروغرامات..والكمية القصوى التي يمكن ان تؤخذ من دون انتسبب اي مضاعفات هي 50 ميكروغرام وهذا ما حددته هيئة التغذية الامريكية FNB.
اين يوجد مضافاً؟
_ توجد كميات منه مضافة الى بعض المواد الغذائية مثل حبوب الافطار Speia-k حيث تحتوي وجبة الصباح بوزن 30 غرام على 50% من الكمية اليومية التي يحتاجها الجسم وكذلك يضاف الى( بران فليكس) حيث تحتوي كل 30 غرام على 30% من الكمية المحدودة.
ويوجد بصورة طبيعية في زيت كبد القد (اسماك بحرية) وكذلك في الاسماك الغنية بالزيوت مثل البلشارد Pihad حيث ان علبة واحدة صغيرة من هذا السمك تحتوي على ثلاثة اضعاف الكمية التي يوصى بها يومياً.
وفيتامينD من الفيتامينات الذائبة في الدهون ومن فوائده الاساسية المساعدة على امتصاص الكالسيوم والمحافظة على صحة العظام.
اما نقصان هذا الفيتامين فيسبب كساح الاطفال ويزيد من احتمالات كسور الحوض وهشاشة العظام في الكبار..
اما الافراط في تناول فيتامينD فيسبب اضراراً كثيرة منها ترسب الكالسيوم في الانسجة الرخوة والشرايين كما ان الزيادة تسبب ضعف العظام وتسمم الكليتين..


> الكالسيوم
حددت هيئة الاغذية الامريكية حاجة الجسم اليومية من الكالسيوم بمقدار 800 مليغرام. والحد الاقصى الذي يمكن ان يؤخذ يومياً هو 2500 مليغرام.
اين يوجد مضافاً؟
يوجد مضافاً الى العديد من الاطعمة والاشربة منها مثلاً الماء المعدنيDANNE ATIVE حيث يوجد الكالسيوم فيه بنسبة56% من حاجة الجسم اليومية في كل 1.5 لتر ماء.كما يوجد في حبوب الافطار منها مثلاً حبوب NESTE FITNESS حيث تشكل نسبة الكالسيوم فيها 35% من حاجة الجسم اليومية في كل صحن من هذه الحبوب مع الحليب. ويضاف الكلسيوم الى عصير التفاح بنسبة 36% في كل 250 مليلتر.
ويوجد بصورة طبيعية في منتجات الحليب , فنصف كوب من الحليب يقدم 42% من حاجة الجسم اليومية للكالسيوم.
والكالسيوم مهم جداً لصحة العظام ومهم لوظائف العضلات والاعصاب..
اما زيادة الكالسيوم فتؤدي الى زيادة نسبته في الدم, مما يسبب الخمول والارتباك الذهني وفي بعض الحالات الغيبوبة وهذا قد يحدث مثلاً للأشخاص الذين يتعاطون الكالسيوم على شكل حبوب ويشربون ايضاً الحليب,بالاضافة الى تعاطي الحبوب المضادة للحموضة. وقد يرتفع مستوى الكالسيوم في الجسم ايضاً عند الاشخاص الذين يعانون من مشاكل في الكلية..


> حامض الفوليك Fi Aid
حددت الهيئة الامريكية للتغذية كمية حامض الفوليك التي يحتاجها الجسم يومياً بمعدل 200 ميكروغرام, والحد الاقصى الذي يمكن ان يؤخذ هو 1000 ميكروغرام, اما خبراء الفيتامينات والمعادن البريطانيون, فقد حددوا الحد الاقصى بمقدار1500 ميكروغرام.
اين يوجد مضافاً؟
يوجد حامض الفوليك احياناً مضافاً الى الخبز بنسبة 12% من حاجة الجسم اليومية في كل قطعتين منه, كما يوجد مضافاً الى معظم انواع حبوب الافطار وبنسبة 55% من حاجة الجسم اليومية في الوجبة الواحدة. ويوجد مضافاً الى الفاصولياء المعلبة بنسبة 100% من حاجة الجسم في 420 غرام من الفاصولياء المعلبة. ويوجد في الاجبان قليلة الدسم بنسبة25% من حاجة الجسم في 50 غرام منها.
ويوجد بصورة طبيعية في البرتقال وعصيره والخضر.
وتنصح النساء اللواتي يرغبن بالحمل بأخذ حامض الفوليك بمقدار 400 ميكروغرام يومياً.
ويساعد حامض الفوليك على على خفض مستوى الهوموسستين في الدم, مما يقلل بالتالي من خطر الاصابة بالجلطة القلبية
و زيادة نسبة حامض الفوليك في الجسم مضرة لأنها تخفي نقصان فيتامين B12 وهو امر شائع الحدوث عند كبار السن.

المصدر : مجلة صحتك
 

زائر
مشكورة يا بنت فاميليا...........يعطيك الله العافية...........

معلومات جدا رئعة ومفيدة..................................................
 

زائر
موضوع رائع جدا....
يعطيك العافيه....
 

زائر
thanks موضوع مفيد و جميل
 

زائر
كواسر
عصير افوكادو
انجلينا

اشكركم على المرور

وارجوا ان تنالوا الفائدة من هذا الموضوع