الكلور هيكسيدين... Chlorhexidine الجزء الاول

زائر
Ppe_Pis_veالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الكلورهيكسيدين ... hhexidine

الكلورهيكسيدين HX هو مُضاد جرثومي معروف Antimibia ينتمي إلى زمرة مركب البيغوانيد Biganide Famiy يتميز بكبحه للالتهابات الجرثومية في الحفرة الفموية وهو يتخرب بأشعة الشمس .



ظهر الكلورهيكسيدين للمرة الأولى في مختبرات بريطانيا عام 1940 وتم تسويقه عام 1954 كمطهر للجروح الجلدية، واستعمل لأول مرة كمضاد إنتان عام 1956 وكمطهر في العديد من المجالات الطبية مثل العينية والجلدية والبولية والوقاية الفموية السنية حيث استعمل للمرة الأولى في طب الأسنان كمضاد إنتان قبل الجراحة وفي تطهير الأدوات اللبية .
يتوافر الكلورهيكسيدين بثلاثة أشكال : دي غلوكونات ، أسيتات ، ملح هيدروكلورايد .

تنحل الأسيتات في الماء بشكل كاف وتنحل الدي غلوكونات بنسبة أكبر حوالي 70 % في حين لا ينحل هيدروكلورايد كلوهيكسيدين إلا بشكل ضئيل جدا ً .
تم البحث عن أثر الكلورهيكسيدين في كبح اللويحة للمرة الأولى عام 1962 لكن الدراسة الأولى التي سجلت آثاره كانت e and Shitt 1970 والتي أظهرت أن المضمضة لمدة 60 ثانية مرتين يومين ب 10 مل من HX 0.2 % بغياب التفريش السني العادي يكبح تشكل اللويحة وتطور التهاب اللثة البدئي .

سجلت دراسات سريرية أخرى امتدت لعدة أشهر تراجعا ً ملحوظا ً في تشكل اللويحة بنسبة 45 - 61 % وبشكل أكثر أهمية تراجعا ً ملحوظا ً في الالتهاب اللثوي بنسبة 27 - 67 % .

يعتبر محلول الكلورهيكسيدين ذو النسبة 0.12 % متوفرا ً في الولايات المتحدة الأمريكية وهو العامل الأكثر فعالية في كبح تشكل اللويحة والتهاب اللثة .
يمتلك الكلورهيكسيدين سمية جهازية منخفضة جدا ً لدى الإنسان كما لم تتطور ضده أية مقاومة مكتسبة تستحق الذكر من قبل العوامل الممرضة داخل الفموية وهو لم يترافق بأية تغيرات ماسخة .

إن التركيبة مزدوجة الكهرسلبية ( مزدوجة الروابط السالبة ) للـ HX تقلل من امتصاصه عبر الجلد والغشاء المخاطي بما في ذلك مخاطية المعدة والأمعاء لذلك فإن التسمم الجهازي من جراء التطبيق الموضعي لم يُذكر فيما عدا حالات تحسسية نادرة جدا ً ظهرت على الحيوانات، لكنه كان مركبا ً جيد التحمل حتى عند الحيوانات وقد تم تطبيقه سلفا ً على الإنسان دون اختبارات سابقة .

الفعالية المطهرة Antisepti Ativityيمتلك الكلورهيكسيدين فعالية تجاه الجراثيم إيجابية الغرام وسلبية الغرام والخمائر والفطور، الجراثيم اللاهوئية والهوائية المخيرة وبعض الفيروسات مثل (HBV, HIV ) و يمتلك الكلورهيكسيدين فعالية مبيدة للبكتيريا لكنه يتميز بعدم ظهور مقاومة بكتيرية تجاهه حتى بعد الاستعمال المتكرر والمديد
إلا أن الاستعمال الطويل للـ HX يؤدي لتبدل في تركيبة الفلورا الفموية لكن هذا التبدل يزول مباشرة بعد إيقاف الاستعمال .

تمتد فعالية HX حتى 12 ساعة مع بقاء آثار له حتى 24 ساعة ويعمل HX في PH قريب للاعتدال لكنه يبقى فعالا ً حتى PH = 3.5 .

قد يُضاف للـHX مواد أخرى بهدف زيادة فعاليته كما يمكن أن يكون ضمن مستحضرات خالية أو حاوية على الكحول .

آلية تأثير الكلورهيكسيدين Mehanism f Atinإن الكلورهيكسيدين هو مضاد جرثومي فعال لكن هذه الصفة لا تفسر وحدها آلية كبحه للويحة الجرثومية.

يرتبط الكلورهيكسيدين بقوة إلى غشاء الخلايا الجرثومية حتى بالتراكيز الضعيفة وهذا يؤدي إلى زيادة نفوذية الجرثوم بالإضافة إلى قفل المركبات الداخل خلوية بما فيها البوتاسيوم.
أما التراكيز العالية من HX فتؤدي إلى ترسب السيتوبلاسما الجرثومية وبالتالي موت الجرثوم .
خلال شهر من الاستعمال يمتص HX ضمن السطوح السنية وحتى ضمن بروتينات القشيرة السنية .
بعكس بعض المواد الأُخرى فإن HX يظهر فعلا ً متواصلا ً مضادا ً للجراثيم يمتد حتى 12 ساعة .
تظهر الدراسات تحريرا ً ضعيفا ً للـHX من السطوح التي امتصته ولذا فهي تقترح أن هذا يؤدي لتطاول وجود البيئة غير الملائمة للجراثيم.
في العديد من الدراسات الحالية اقترح بأن كبح اللويحة يتم فقط بسبب امتصاص الكلورهيكسيدين ضمن السطوح السنية.

يبدو أن كبح HX للويحة يتأثر بمقدار جرعته وتركيزه Jenkins et a 1994 إلا أنه من الممكن الحصول على نفس تأثير التركيز العالي باستعمال ضعف الكمية من سائل المضمضة ومن الضروري الأخذ بالاعتبار أننا لا نصل إلى تأثير كابح للويحة يستحق الذكر باستعمال تركيز mg 2-1 فقط من HX مرتين يوميا ً، كما أنه بالنظر إلى آلية تأثير HX فإن استعمال بخاخ من HX موضعيا ً على سطوح الأسنان يمكن أن يُعطي تأثيرا ً فعالا ً بكمية أقل من السائل .

أشكال الكلورهيكسيدين التجاريةتم تسويق الكلورهيكسيدين بأشكال تجارية عديدة.

1- المضامض Mthinses :
محلول مائي كحولي لـ 0.2 % من الكلورهيكسيدين وهو أول منتج ظهر في أوروبا وتوفر كمضامض فموية يستعمل مرتين يوميا ً. كما أن محلول بـ 0.2 % أصبح متوفرا ً أيضا ً لكن الأسئلة ظلت مطروحة حول فعاليته في بعض المناطق.
فيما بعد ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية شكل تجاري يحتوي على مضامض 0.12 % .
لكن للحصول على التأثير المطلوب كانت جرعة المضمضة تساوي 15 m .
كشفت الدراسات أن تأثيره مساوي لتأثير التركيز 0.2 % عند استعماله بالجرعة المطلوبة .

2- الجل أو الهلام Ge:
1% كلورهيكسيدين جل كان الشكل التجاري الثاني المتوفر لل HX ويمكن استعماله بالتفريش أو بوضع طبقة منه على الأسنان .

إن توزيع الجل في أنحاء الفم يبدو ضعيفا ً ولا بد للمستحضر من ملامسة كل السطوح السنية حتى يكون فعالا ً حاليا ً يوجد جل بتركيز 0.2 % و 0.22 %

3- البخاخ Spays:
يتوافر بخاخ HX في بعض البلدان الأوروبية وأظهرت الدراسات على بخاخ الكلورهيكسيدين 0.2 % أن جرعة ضئيلةً منه تتراوح حوالي 2-1mg تصل لجميع السطوح السنية وتؤدي لكبح لويحة مشابه لتأثير المضامض 0.2 % .
يبدو البخاخ مناسبا ً للاستعمال لدى الأشخاص المعاقين عقليا ً وجسديا ً ويظهر قبولا ً جيدا ً عندهم
4- معاجين الأسنان Tthpastes :
من الصعب تشكيل الكلورهيكسيدين كمعجون أسنان بسبب عدم التأكد من ملامسته لكامل السطوح السنية.
بالرغم من أن الدراسات السريرية أظهرت بأن هذا الشكل فعال جدا ً وحاليا ً يوجد العديد من المعاجين الحاوية على HX والتي أظهرت إثباتات على فعاليتها Sang et a 1994 .

5- الفرنيش Vanishes :
يستعمل فرنيش الكلورهيكسيدين بشكل رئيسي للواقية من نخور الجذور والأعناق بدلا ً من تطبيقه على كامل الفم.
¬¬إن جميع الأشكال السابقة فعالة إذا ما تم استعمالها بالطريقة الصحيحة وتبدي تأثيرا ً متشابها ً أيضا ً للسطوح السنية، إلا أن تغيرات الذوق وتقرحات المخاطية الفموية لم تذكر مع استعمال البخاخ والجل ومعجون الأسنان .


ان شاء الله تستفيدون من الموضوع وانتظروا الجزء الثاني ان شاء الله

تحياتي
 

زائر

جزاك الله الف خير على جهدك

موضوع جميل جدا

بانتظار القادم عن hhexidine
 

زائر
اشكرك دكتور ماجد تسلم

انتظروا الجديد ان شاء الله
 

زائر
شكرا يا اميرة على هذا الموضوع الرائع وجزاك الله خيرا
 

زائر
شكرا الك موضع رائع ومفيد
 

زائر
مشكورة على الموضوع يا اميرة المطر ..وان شاء الله تواصلين تقديمك الجديد للمنتدى .......
وبارك الله فيك
 

زائر
شكرا الكم على الردود الحلوة

بالتوفيق للجميع ان شاء الله
 

زائر
شكرا معلومات حلوة بأنتظار جديدك
 

زائر
شكرا على مرورج ملكة السيوف