الكلور هيكسيدين chlorhexidine الجزء الثاني

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الاستعمالات السريرية للكلورهيكسيدين inia Appiatins f
hhexidine

بالرغم من التأثير الممتاز المضاد للويحة الكلورهيكسيدين فإن الانتشار الواسع والاستعمال الطويل له قد تحدد كثيرا ً بسبب آثاره الجانبية، وبسبب طبيعته الأيونية وقلة نفوذه، وتزداد قيمته عند استعماله للوقاية حيث أظهرت عدة دراسات أهمية استعماله الوقائي في الحالات التالية :

1- كعامل مساعد على العناية بالصحة الفموية لدى المرضى كإجراء تحضيري للجراحة.

2- التطبيق بعد الجراحة بما فيها الجراحة حول السنية وتسوية الجذور. يمكن تطبيق HX بعد الجراحة طالما أنه يتميز بخفض الحمولة الجرثومية في الحفرة الفموية والوقاية من تشكل اللويحة في الوقت الذي يكون فيه التنظيف الميكانيكي صعبا ً أو غير مريح.
استبدلت الضمادات اللثوية بشكل واسع بالمضامض حول السنية في الجراحات حول السنية. طالما تحسن الشفاء وتم تناقص الإحساس غير المريح، لكن HX هنا يجب أن يُستعمل مباشرةً بعد العمل الجراحي ولمدة من الزمن إلى أن يستطيع المريض القيام بعناية فموية وحول سنية طبيعية؛ تبعاً لجدول المواعيد يمكن أن يُستعمل HX خلال فترة المعالجة ولمدة عدة أسابيع بعد انتهاء خطة المعالجة .
إذا تم استعمال الضماد فإن فعالية HX تتناقص في مكان العمل الجراحي بما أنها لا تندخل جيدا ً تحت الضماد. إن المضامض الفموية الحاوية على عوامل مضادة للجراثيم مثل HX لا تمنع تشكل اللويحة الجرثومية تحت الضماد اللثوي، لذا لا يمكن استعمالها كامل مساعد على الشفاء في حالات تطبيق الضماد.
من جهة أخرى، أظهرت النتائج من الدراسات والاختبارات السريرية أن تطبيق الضماد اللثوي ليس ضروريا ً أو حتى غير منصوح به بعد إجراءات الشرائح اللثوية ويمكن بشكل مفيد استبدالها بمضامض HX فقط Sany et a 1999 .
3- مرضى تثبيت الفك:
إن العناية الفموية صعبة جزئيا ً عندما يكون الفك مثبتا ً بالمثبتات المختلفة وقد تبين بأن HX أظهر انخفاضا ً كبيرا ً في الحمولة الجرثومية التي تميل للزيادة عند تثبيت الفكين.

4- العناية الفموية وصحة اللثة عند المعاقين عقليا ً وجسديا ً :
وُجِدَ بأن HX ذو استعمال مفيد لدى المُعاقين عقليا ً وجسديا ً حيث حسن الصحة الفموية واللثوية لديهم، وخصوصا ً عند استعمال البخاخ 0.2 % والذي كان حسن القبول.

5- حل أو تسوية طبية للمرضى المعرضين إلى الإنتانات الفموية:
إن عددا ً في الحالات الطبية والتي تتضمن نقل نقي العظام أو المعالجات الشعاعية، وأمراض الدم مثل اللوكيميا، HIV. تحتاج إلى عناية شخصية خاصة. نظرا ً لتعريض أصحابها للالتهابات الحادة والمزمنة والإنتانات الفطرية وتشكل مضامض HX جزءا ً من المعالجة في التهاب اللثة التموتي التقرحي لدى مرضى الإيدز، والذين لا تُجدي معهم المعالجة الميكانيكية الموضعية نفعا ً ولا تُبدي أي تحسن أما في باقي الأمراض فهو يشكل عاملاً مساعدا ً في المعالجة الوقائية بالإضافة إلى مضادات الالتهاب المستعملة جهازيا ً.

6- المرضى المعرضين للنخر :
يستطيع جل ومضامض HX أن تخفف بشكل معتبر في عدد جراثيم
Stepts mtans لدى الأشخاص المعرضين للنخور بشكل كبير كما تبين أن HX يتآزر مع الفلورايد بحيث أن الخلط بين HX والفلورايد في مركب واحد يظهر فوائد عظيمة لدى هؤلاء المرضى .

7- القرحات الفموية المتكررة :
أظهرت عدة دراسات أن جل ومضامض HX تقلل من تكرار ومدة وشدة التقرحات الفموية القلاعية المتكررة وإن آلية تأثير HX هنا غير واضحة لكنها قد تُعزى إلى تناقص تلوث القرحات بالبكتيريا الفموية. تتراوح الجرعات بين 3 مرات استعمال يومية للـ HX لعدة أسابيع، ومن المُثير للاهتمام أيضاً هنا أن التريكلوسان يقلل من تكرار الآفات القلاعية الوحيدة Ske et a 1996 .

8- مرضى الأجهزة التقويمية الثابتة والمتحركة:
إن السيطرة على اللويحة في المراحل الباكرة من تطبيق الأجهزة التقويمية قد يكون صعبا ً ومعقدا ً.لذا يمكن وصف HX في فترة 4 - 8 أسابيع الأولى من التطبيق بالإضافة إلى أن HX يستطيع تخفيف عدد وشدة ووذمة القرحات الناشئة خلال 4 أشهر الأولى من تطبيق الأجهزة التقويمية الثابتة.

9- في معالجة التهاب الفم تحت الأجهزة التعويضية:
ذُكر HX في معالجة الآفات الفطرية المسببة لالتهاب الفم، إن تطبيق الجل على السطح الموؤوف وعلى سطح الجهاز المقابل ذو تأثير بطيء وغير كامل في كثيرٍ من الحالات، وهو ذو فائدة أكبر عند استعماله مع مضادات الفطور النوعية لعلاج والتهاب الفم الفطري تحت التعويضات مثل الأمفوتريسين B وبعدها تطبيق HX كعامل وقائي. إن الجهاز التعويضي بحد ذاته يمكن أن يطهر بنقعه بمحلول HX.

10- التطبيق قبل الفتح الجراحي :
إن هذا الاستعمال يمكن أن يتمَ مُباشرةً قبل الإجراء الجراحي أو قبل بدء استعمال أجهزة التلقيح فوق الصوتية أو الأجهزة عالية السرعة. إن استعمال تقنية كهذه يمكن أن تقلل بشكل كبير من الاختلاطات الإنتانية في المنطقة المعالجة Wd et a 1987 .

11- تأثير على رائحة الفم الصباحية :
تُعتبر رائحة الفم مشكلة اجتماعية وفيزيولوجية رئيسية حيث تقود في الدول الصناعية إلى الكثير من النفقات. عرف للرائحة الفموية أسباب عديدة داخل وخارج فموية ( التهاب اللثة – التهاب النسج حول السنية – الالتهابات الأنفية والجيوب – السكري – اعتلالات الكبد – تليف الكبد الأولي – القصور الكلوي – السرطانات الرئوية.. )
تُعطي المضامض المضادة للجراثيم فائدة كبيرة في المعالجة والوقاية من الرائحة الفموية

التأثيرات الجانبية للكلورهيكسيدين Side Effets :
إن التأثير الأكثر شيوعا ً هو التصبغات المائلة للبني على الأسنان وحشوات الكومبوزيت والمخاطية وزغابات اللسان ويعتقد Man and Addy 1995 أن السبب في هذه التصبغات هو :
1- تحلل جزيئات الكلورهيكسيدين لتطلق باراكلورانيلين .

2- تفاعل مايلارد Maiad eatin .

3- تمسيخ البروتينات لتشكيل سلفات المعادن .

4- ترسيب الأيونات السالبة وترسب شوارد الأصبغة الطعامية السالبة .

مع هذا فإن نظرية تحلل HX ما زالت مجرد احتمال فقط فهي لا تُفسِّرُ كيف يمكن لأملاح القصدير والحديد والنحاس الموجودة في بعض المطهرات أن تؤدي لتصبغات سنية .
كما أن تمسيخ البروتنيات موجود الـ HX ما يزال احتمالا ً نظريا ً فقط ولا توجد أدلة مباشرة تدعم هذا المفهوم.
أما بالنسبة لترسب الأصبغة الطعامية بوجود الشوارد السالبة على سطح السن فهو مدعوم بعدة دراسات سريرية Addy and Man 1995 .

إن التصبغ الذي يُحدثه HX كتأثير جانبي يحد من استعمال HX لفترات زمنية طويلة وهو يحدث عند استعمال أي شكل تجاري من أشكال HX وفي الواقع إن درجة التصبغات قد تنبئنا عن مقدار مطاوعة المريض للمعالجة.
التأثير الجانبي الثاني هو الطعم اللاذع للكلورهيكسيدين والذي من الصعب إخفاؤه بالإضافة لحالات عديدة من تشوش حسن الذوق، حيث يبدو أن حسن الذوق يتأثر خصوصاً بالطعم المالح ، بحيث يجعل طعم الأكل رقيقاً غالباً .
نادرا ً ما يُسبب HX تآكل الغشاء المخاطي الفموي، ويبدو أن لهذا علاقة بالاستعداد للتحسس الذاتي في خلايا البشرة عند بعض الناس.
إن التأثيرات الجانبية لـHX لها علاقة كبيرة بالتركيز ويمكن السيطرة عليها عادة ً بتمديد المحلول ولكي نُحافظ على التأثير العلاجي المطلوب يجب أن يزداد حجم السائل الذي تتم المضمضة فيها.
تطبيق جل HX موضعيا ً على المخاطية من شأنه أيضاً أن يحد من التأثيرات الجانبية.
وأخيرا ً.. قد يحدث وبشكل نادر جدا ً انتباج أحادي أو ثنائي الجانب في الغدة النكفية بشكل تالي لاستعمال HX ويتم إزالة هذا التوذم بإيقاف المستحضر


ان شاء الله تستفيدون من الموضوع

Ppe_Pis_edfaeتحيـــــــــــــــــاتيPpe_Pis_edfae
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكرا يا اميرة على هذا الموضع والله يوفقج
 

زائر
شكرا اميرة على المعلومات القيمة
 

زائر
شكرا على مروركم الحلو

تسلمون...........