الكوردوما ( الورم الحبلي)

زائر
hdma ورم حبلي


ورم حبلي هو ورم نادر الذي يحدث عادة في العمود الفقري وقاعدة الجمجمة. It is a maignant tm that gws faiy swy. وهو ورم خبيث ينمو ببطء إلى حد ما. It an spead t the gans, say the ngs. و يمكن أن ينتشر إلى الأعضاء الأخرى ، وعادة الرئتين .
لكنه لا تمثل سوى حوالي 1 ٪ من جميع أورام العظام الخبيثة .


الوصف
hdmas devep in a stte aed the nthd. hdmas تطوير في بنية تسمى nthd. The nthd fms the eay spine in the beginning stages f feta devepment. وnthd يتشكل في العمود الفقري في وقت مبكر من بداية مراحل تطور الجنين
Mst hdmas at the base f the spine (sam), in the taibne (yx) at the base f the sk (40 peent), bt they an the paes in the spine. معظم hdmas يحدث عند قاعدة العمود الفقري (عجز) ، في عجب الذنب (العصعص) أو في قاعدة الجمجمة (40 ٪) ، ولكنها يمكن أن يحدث في أماكن أخرى في العمود الفقري.



Mst patients with hdmas ae between 40 and 70 yeas f age. معظم المرضى الذين يعانون من hdmas ما بين 40 و 70 سنة من العمر.







asinay this tm an in ynge patients, even hiden. أحيانا يمكن أن يحدث هذا الورم في المرضى الأصغر سنا ، حتى الأطفال. The aveage age f pepe affeted is abt 55 yeas. متوسط أعمار المصابين حوالي 55 عاما.






ase السبب
hdmas spntanesy. hdmas يحدث من تلقاء أنفسهم. They ae nt knwn t be ased by tama, envinmenta fats, diet. وهم الذين لا يعرفهم ليكون سببها الصدمة ، والعوامل البيئية ، أو النظام الغذائي. hdmas ae nt inheited. ليست موروثة hdmas. hdmas ae nt assiated with any media nditins se f any mediatins sppements. لا ترتبط hdmas مع أي ظرف من الظروف الطبية أو استخدام أي أدوية أو مكملات.

Symptms الأعراض
hdmas gw swy. hdmas تنمو ببطء. يعاني Patients ften have symptms f a ng time (me than a yea) befe they seek media attentin. المرضى في كثير من الأحيان من الأعراض لفترة طويلة (أكثر من سنة) قبل الحصول على عناية طبية.
Symptms depend n the atin f the tm: تعتمد الأعراض على مكان الورم :


* Tms in the sk an ase headahe pbems with visin. يمكن للأورام في الجمجمة أن تسبب الصداع أو اضطرابات في الرؤية.
* Tms in the spine an ase pain in the aea f tm (nek, bak, taibne). يمكن للأورام في العمود الفقري أن تسبب ألما في منطقة الورم (الرقبة والظهر ، أو عجب الذنب). A tm pessing n neaby neves an ase symptms simia t a "sipped" (heniated) disk. ويمكن للورم أن يضغط على الأعصاب القريبة و أن يسبب أعراض مماثلة إلى "تراجع" (فتق) القرص. These symptms inde am eg pain, weakness, nmbness. وتشمل هذه الأعراض ألم في الساق أو الذراع ، والضعف ، أو خدر. و تغيرات بالأمعاء كالإمساك
* Tms in the taibne aea an ase a ntieabe mass, nmbness in the th aea, and pbems with the bwe and badde. يمكن للأورام في منطقة عجب الذنب أن تسبب كتلة ملحوظة ، وتنميل في الأطراف السفلية، ومشاكل الأمعاء والمثانة.


Tests اختبارات
Sevea imaging tests may be eqied t identify a hdma, inding x-ays, mpted tmgaphy (T) sans, and magneti esnane imaging (MI) sans. قد يتطلب إجراء عدة صور شعاعية لتحديد ورم حبلي ، بما في ذلك الأشعة السينية ، التصوير المقطعي بالاشعة T، والتصوير بالرنين المغناطيسي (التصوير بالرنين المغناطيسي) بالاشعة.
العلاج
Teatment f hdmas is vey diffit. علاج hdmas صعب للغاية. This is mainy bease these tms ae nea the bain and spina d. ويرجع ذلك أساسا هذه الأورام القريبة من الدماغ والحبل الشوكي.
و لم يكن Taditina hemtheapy has nt been vey effetive, and adiatin ane aey es the tm. العلاج الكيميائي التقليدي فعال بما يكفي ، والمعالجة الشعاعية وحدها نادرا ما تشفي الورم.
Sgey is the pefeed teatment ptin, whee pssibe. و الجراحة هي الخيار المفضل للعلاج ، حيثما أمكن ذلك. Sgey in mbinatin with adiatin is ften sed t teat hdmas. وغالبا ما تستخدم في تركيبة مع الجراحة و العلاج الإشعاعي لل hdmas. When tms annt be sgiay emved, smetimes adiatin theapy an stp the gwth f the tm. عندما لا تكون ازالة الاورام جراحيا ممكنة ، يمكن للعلاج الإشعاعي في بعض الأحيان وقف نمو الورم.
Athgh it is the best teatment f hdmas, in many ases sgey an be diffit t pefm bease f imptant sttes nea the tm. على الرغم من أن الجراحة هي أفضل علاج لhdmas ، في كثير من الحالات يمكن أن يكون العمل الجراحي صعبا بسبب قرب الورم من هياكل هامة و حيوية. The sgen mst emve the tm and a magin f nma tisse and it. This ften ests in a ss f negi fntin. يجب على الجراح إزالة الورم و الأنسجة الطبيعية المحيطة من حوله ، وهذا غالبا ما يؤدي إلى فقدان وظائف الجهاز العصبي. F exampe, sgia emva f tms in the sam an est in ss f nt f bwe and badde fntin (inntinene). على سبيل المثال ، يمكن للاستئصال الجراحي للاورام في العجز أن يؤدي الى فقدان السيطرة على الامعاء والمثانة وظيفة (سلس).
وتكون الفرصة الهامة و الجيدة للمريض في أول عمل جراحي و لهذا يجب على الجراح ازلة الورم و محيطه قدر الامكان.
Fifty t 75% f patients teated with sgey wi be aive afte 5 yeas. والخمسين إلى 75 ٪ من المرضى الذين عولجوا بالجراحة سوف يكونون على قيد الحياة بعد 5 سنوات.

eseah n the Hizn بحوث في الأفق
Advanes in adiatin theapy ae awing highe dses f adiatin t be appied with ess damage t snding nma tisses, sh as the bain and spina d. قد تقدم أنواع مختلفة من العلاج الإشعاعي (بما في ذلك العلاج شعاع بروتون ، والإشعاع أثناء العملية ، والعلاج الإشعاعي الموضعي) علاج أفضل لهذه الاورام. These theapies may be mbined with me imited sgey in the fte. ويمكن الجمع بين هذه العلاجات مع جراحة محدودة أكثر في المستقبل.
New dg teatments, inding se f a dg aed imatinib mseyate ae being investigated whih may hep sw the gwth f tms that annt be emved.تجري دراسات في العلاجات الدوائية الجديدة تت تجري دراسات في المعالجات الدوائية الجديدة بما في ذلك استخدام المخدرات mseyate imatinib وقد تبين أنه ربما قد تساعد في ابطاء نمو الأورام التي لا يمكن إزالتها .


تمت ترجمته بتصرف