الليزر لفحص المري

زائر
الليزر لفحص المري













طور العلماء من مركز (Weman ente f Phtmediin) في مستشفى "ماساشوستس" العام ببوسطن تقنية للتشخيص النظري قادرة على تجهيز الأطباء والجراحين بصور مجهرية ثلاثية الأبعاد عن السطوح الداخلية للأوعية والأعضاء ذات علاقة بالمعدة والأمعاء معاً.

وفي المحطة الاختبارية نجح العلماء في تسخير التقنية الجديدة لعرض الصور عن مناطق شاسعة من المري والأوعية الدموية القلبية لدى الخنزير.

وتحمل التقنية الجديدة اسم (ptia feqeny-dmain imaging) أو (FDI) ويمكن استعمالها لرصد الخلل الذي يحدث قبل السرطان عدا عن تكون الصفائح على الأوعية القلبية، بخاصة الشريان التاجي.

وتستطيع التقنية مراقبة ألف نقطة من العضو الداخلي بفضل انعكاس الضوء الصادر عن الليزر، ذي طول موجات مختلفة. فبواسطة قياس انعكاس كل طول موجة من هذه الموجات يمكن الحصول بسرعة على صور مجهرية مفصلة. وجهاز الليزر الموجود في يد الطبيب نقال يوجه على العضو الخاضع للفحص وتتجسد صوره على الكمبيوتر.

هكذا يمكن فحص المري في غضون ست دقائق فقط، نقطة نقطة، وستتقلص هذه الفترة الى أقل من دقيقة كلما زادت قدرة الكمبيوتر من حيث ترجمة الصور وعرضها. ويأمل الباحثون في استخدام الليزر أيضاً لمكافحة بداية نشأة الأورام السرطانية.


ايلاف
 

زائر
شكرا مرا كتير اختي ملاك هادي المعلوماات
الله يخليكي يارب
 

زائر
شكرا اختي الملاك علي الموضوع.