المخاطر الصحية المهنية للمخلفات الطبية: إصابات طاقم التمريض والأطباء

زائر
المخاطر الصحية المهنية للمخلفات الطبية: إصابات طاقم التمريض والأطباء
د الطاهر إبراهيم الثابت
طاقم التمريض:
أكثر المخاطر الصحية المهنية التي يتعرض لها العاملين بالصحة وبالأخص طاقم التمريض والأطباء هي العدوى التي قد تنتج بسبب وخز أو الخدش الآلات الحادة من إبر وحقن، مشارط، أمواس، شرائح وزجاج مكسور.
حسب تقرير أمريكي لوكالة حماية البيئة للحالات الجروح الناتجة بسبب الأدوات الحادة، أن هنالك حوالي 17 – 22 ألف ممرضة بالمستشفيات تتعرض كل سنة لحوادث الجرح (الوخز) من مواد حادة، والعدد يفوق ذلك بالنسبة للممرضات العاملات خارج المستشفيات مثل المنازل وبيوت الرعاية وغيرها، حيث تصل الإصابة بهذه الشريحة إلى 28 – 48 ألف إصابة.
تعتبر شريحة الممرضات أكثر فئة تتعرض لعمليات الجرح بالصحة مقارنة بالأطباء والفنيين وغيرهم من التخصصات الطبية الأخرى بسبب احتكاكهن المباشر مع المريض واستعمال الحقن والمواد الحادة بكثرة.
أما بالنسبة للإصابات بالأمراض التي قد تنتج عن هذا العدد الكبير من حوادث وحالات الجرح بالمواد الحادة لدى الممرضات، أن احتمال الإصابة بفيروسات تليف الكبد البائي يصل إلى 56- 96 للممرضات العاملات داخل المستشفى أما العاملات خارج المستشفى فيصل 26 – 45 حالة سنوياً.
 

زائر
معلومة قيمة.و الله يكون فعون الممرضات
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
حياك الله على المعلومات المفيدة التي تتحفينا بها دائماً وسلمت يداك
 

زائر
معلومات قيمة جدا والله يجب أن يحرص الجميع ويتبعوا كل الطرق السليمة
والصحيحة التي تجنبهم الإصابة بالعدوى .... أشكرك على هذا الطرح وبارك الله فيك
 

زائر
مشكور والف شكر والله الموضوع صحيح بس مش الكل بيلتزم من التمريض خلينا ع سبيل المثال الشارب بوكس اللي الاصل يكون بس f needes او حتى مستودع النفايات الطبية ما بكون مخصص بس لهيك يعني مش الكل بيلتزم والاغلب للاصابة بخطر نقل المرض عن طريق الوخز بابر ملوثة هم عمال التنضيف داخل المشفى بدي اسال سؤال صحيح ان كان حد عندو الاجابة وانا بشتغل بالمستشفى في بالقسم المعزول مريض معو جرثومة اسمها سيدامونس هلا بتنتقل من بين طرق نقلها النفس او الافرازات الواحد حتى لو كان لابس ماسك او شي ممكن انو ينصاب فيها فحد عندو خبرة باسم دواء مضاد لها مع العلم انها تقاوم كل انواع المضادات
 

استشارات طبية ذات صلة