الميكروبات والمضادات الحيوية والمقاومة

زائر
الميكروبات والمضادات الحيوية والمقاومة مقدمة


يساهم الاستهلاك المفرط والرائج للمضادات الحيوية حاليا" في بروز فصائل جديدة من البكتيريا المضرة التي تقاوم العلاجات التقليدية. ستساعدكم المعلومات التالية على فهم مشكلة مقاومة البكتيريا وتعلمكم كيف السبيل لتفادي بروز مقاومة للبكتيريا.
 

زائر
تعريف الميكروبات


الميكروبات هي أجسام صغيرة موجودة في كل مكان، ونحن معرضون لها في كل مكان في حياتنا اليومية. بعضها مضر جدا" وأخرى غير مضرة إطلاقا". حين تدخل الميكروبات السيئة جسمنا قد تسبب أمراضا" مثل التهاب الأذن والخناق والتسمم الغذائي والتهاب الرئة الخ. وتكون الميكروبات على شكل بكتيريا وفطر وفيروس وبرزويات.



كيف السبيل لمكافحة الميكروبات؟


يستخدم نظام المناعة لدينا خلايا مختصة هي الكريات البيضاء لتحديد مكان الميكروبات وقتلها مما يؤدي إلى إيقافها عادة قبل السماح لها بالتسبب باضطرابات. وحين تتوالد الميكروبات التي تغزو جسمنا بشكل متسارع يتجاوز سرعة نظام المناعة في قتلها نمرض ونعاني من "التهاب".
 

زائر
ماذا عن المضادات الحيوية؟

المضادات الحيوية هي أدوية مفعولها قوي تقتل البكتيريا وتساعد جسمنا على مقاومة الغزاة. نجد مضادات حيوية مختلفة لأنواع مختلفة من الميكروبات. فالمضاد الحيوي الواحد يمكنه قتل بعض البكتيريا بدون سواها. لهذا السبب فأن استهلاك مضاد حيوي لم يتم استخدامه من قبل وصف لالتهاب بكتيري معيّن لا يؤثر بالضرورة على التهاب آخر. لا توفروا أبدا" المضادات الحيوية أكملوا العلاج دائما" كما هو موصوف حتى النهاية.

ما هي مقاومة البكتيريا؟

نلاحظ أن بعض البكتيريا يصعب قتلها أكثر فأكثر. ويبدو أن بعض المضادات الحيوية المعتادة لا تعطي المفعول المرجو. وتسمى بعض أنواع البكتيريا "بالمقاومة". إن مقاومة البكتيريا تزيد من صعوبة معالجة الالتهاب وتتطلب جرعات أكبر وأدوية ذات فعالية قصوى.
 

زائر
ما هي الأسباب الرئيسية لمقاومة البكتيريا؟





إن الوصف والاستهلاك المفرط للمضادات الحيوية هو السبب الأساسي لمقاومة البكتيريا. وحسب مركز مقاومة المرض والوقاية منه فأن نصف المائة مليون وصفة للمضادات الحيوية غير ضروري. كذلك فأن عناصر أخرى مثل سوء النظافة قد تساهم في بروز مقاومة البكتيريا وانتشارها.

كيف يؤدي الإفراط في المضادات الحيوية إلى مقاومة البكتيريا؟

إذا لم تستكملوا استهلاك وصفة الطبيب قد تقتلون البكتيريا الأكثر حساسية على المضادات الحيوية وحسب. وهذا يؤدي إلى توالد البكتيريا الأكثر قوة ويسبّب في أمراض أخطر. كذلك في حال احتكت البكتيريا بمضاد حيوي قد تتكيف مع بنيته وذلك كي تكون لها مناعة على هذا المضاد الحيوي في المستقبل.

الالتهابات البكتيرية في وجه الالتهابات الحموية


الزكام والنزلة ليسا سوى مثلين عن الأمراض الرائجة التي يسببها الفيروس. والمضادات الحيوية لا تقتل الفيروس إنما البكتيريا وحسب وهي إذا" غير فعالة في محاربة الالتهابات الحموية.
 

زائر
بعض النصائح لمحاربة مقاومة البكتيريا:



* لا تتناولوا أبدا" المضادات الحيوية للالتهابات الحموية مثل الزكام أو النزلة
لا تطلبوا إلى طبيبكم ولا تحثوه على وصف مضادات حيوية إذا لم يعتبرها ضرورية.
* متى لزم الأمر، استهلكوا المضادات الحيوية مع الأخذ بتوجيهات الطبيب
اتبعوا توجيهات الطبيب واستكملوا المضاد الحيوي الموصوف. لا توقفوا الدواء لمجرد أنكم شعرتم بتحسن. لا توفروا المضاد الحيوي كي تتناولوه لا حقا" أو كي تصفوه لأشخاص آخرين.
* غسل اليدين ضروري دائما"
افركوا أيديكم جيدا" ما بين 10 أو 15 ثانية بالصابون والمياه الساخنة. قد تنتقل كميات من البكتيريا إلى أيديكم خلال النهار (لا تنسوا غسل المناطق بين الأصابع حيث تتكدس الجراثيم).
* أحسنوا التصرف بالأطعمة
* احرصوا على أن تكون أيديكم وأواني الطبخ ومسطحات إعداد الطعام دائما" نظيفة.
* تجنبوا تداخل الأطعمة ولا تدعوا اللحم والدجاج والسمك النيئ أو السائل تحتك بالأطعمة الأخرى.
* تجنبوا تناول اللحم نيئا" واطهوا الأطعمة على حرارة ملائمة لقتل الأجسام الصغيرة الخطيرة.
* ضعوا الأطعمة مباشرة في البراد لمنع توالد البكتيريا وتكاثرها.
* ليكن نمط حياتكم سليما"
الاعتناء بالذات أفضل طريقة لتعزيز نظام المناعة وتجنب الالتهابات.

المصادر مركز لمحاربة المرض ومقاومته
المكتب الأميركي العام للمحاسبة، قسم الخدمات الإنسانية والصحة والتعليم
رسالة صحية من عيادة مايو
الموائد الصحية هي من أولوياتنا

هذه المعلومات لا يمكنها الحلول مكان رأي الطبيب أو المختصين في العناية الصحية.
المصدر طبيب أون لاين