النارنج تنبه الهضم وتفرج انتفاخ البطن ويخفف الصداع ويهدي خفقان الفلب

زائر
نبات النارنج عبارة عن شجرة معمرة دائمة الخضرة يصل ارتفاعها إلى عشرة أمتار. أوراقها جلدية غامقة اللون والازهار بيضاء لها رائحة عطرية لطيفة والثمرة كروية كبيرة ذات لون برتقالي محمر وخشنة الملمس وطعمها حامض مثل الليمون.
يعرف النارنج علميا باسم ITS AANTIM من الفصيلة السذابية، الأجزاء المستعملة الثمار وقشر الثمار والازهار.الموطن الأصلي للنارنج: يقال ان اصله من الصين وانتقل منها إلى البلدان المجاورة للصين ثم إلى بقية القارة الآسيوية، فافريقيا وغيرها. وقد ادخله العرب إلى اسبانيا وزرع فيها عدة سنين قبل البرتقال. ونقله الصينيون إلى فرنسا وايطاليا.





المحتويات الكيمائية لتمار النارنج وازهاره:

تحتوي قشور ثمار النارنج على زيت طيار والمركب الرئيسي في هذا الزيت مركب الليمونين حيث تصل نسبته إلى 90% كما تحتوي على فلافويندات وكومارينات وتربينات ثلاثية وفيتامين ج وكاروتين وبكتين. اما الازهار فتحتوي على زيت طيار المركب الرئيسي فيه هو لينايل اسيتيت بنسبة 50% ولينالول بنسبة 35% وتحتوي الثمار غير الناضجة على مركب يسمى سيزانتين والذي له تأثير مضاد للحمل.
طريقة تحضير مربى النارنج
يتم تقشير النارنج للتخلص من القشرة السطحية الحمراء النارنجية او التخلص من القشرة الخارجية الخشنة السطحية الصفراء من الكباد , ثم يتم نزع اللب الحامضي الداخلي للثمرة للحصول على قطع كبيرة من طبقة الكيتين البيضاء السميكة ما امكن ذلك مع التأكد من عدم وجود اي آثار من القشور الخارجية مرة الطعم, ثم تقطع طبقة الكيتين الى شرائح متوسطة الحجم . تنقع الشرئح الكيتينية في الماء لمدة 24 ساعة مع تغيير الماء من فترة الى اخرى , ثم تغلى في الماء لفترة تختلف حسب نوع المربى المراد تحضيره , مربى على شكل معجون(مرملاد) او على شكل شرائح , ثم تخرج من الماء وتعصر كل قطعة لوحدها باستخدام الكفين بوجود قطعة من نسيج الشاش الناعم للتخلص من اي اثر للطعم المر , وفي نفس الوقت يتم تحضير محلول سكري مغلي يضاف له اما قليل من الجلوكوز او رشة من حامض الليمون الطبيعي او الصناعي للحصول على شراب متوسط الكثافة مع احترام عدم احتراق السكر اثناء التسخين , ثم توصع شرائح النارنج او الكباد في المحلول السكري المغلي ويتابع غليها الى ان تصبح ذات لون ذهبي شفاف حيث يوقف التسخين فان كان المطلوب الحصول على مربى مع المحلول السكري يتم نقل المربى مع المحلول الى مرطبان زجاجي معقم , اما اذا اريد الحصول على مربى على شكل شرائح , فيتم اخراج الشرائح من المحلول السكري وتوضع في طبق يحوي بلورات من السكر الخشن حيث يمكن تغطية الشرائح ببلورات السكر الخشن , كما يمكن لف كل شريحة على حدة ويوضع داخل اللفافة بعض الفستق الحلبي او الجوز , واحيانا يوضع مبشور جوز الهند معها , ثم تربط اللفافة بخيط نظيف حتى تبقى محافظة على شكلها وخلال عدة ايام تجف اللفائف نوعا ما فيتم نزع الخيوط لتقديم اللفائف للضيافة.
.






 

زائر
شكرا اختي للمعلومات المفيدة
جزاكي الله كل خير
 

زائر
سبحان الله وبحمدهسبحان الله العظيم
ama