النخالة البيضاء Pityriasis Alba

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم
النخالة البيضاء Pityiasis Aba

هي طفح جلدي ينتشر في الأطفال والمراهقين الصغار yng adts . وقد سميت بالنخالة لوجود قشور saes تشبه الردة أو مطحون قشرة القمح الجاف بها ، وسميت بالبيضاء لأنها تأخذ اللون الأبيض وتكون حواف البقع مدمجة مع ما حولها من الجلد i-defined . وهى ليست خطيرة أو معدية ولكنها تؤثر كناحية شكلية أو جمالية smeti pbem في فترة وجودها , ونقص الصبغيات بالجلد مكان الإصابة يكون غير دائم ويزول دون ترك أثر، وكذلك الطفح الذي يزول من تلقاء ذاته sef-imiting دون الحاجة لعلاج في أغلب الحالات .

سبب النخالة البيضاء
غير معروفة السبب ولكن هناك ميل لاعتبارها نوع خفيف من التهاب وحساسية الجلد المزمنة mid fm f ezema . ويعتقد العلماء أن هناك أسباب مهيئة لها والتي تؤثر على جلد الأطفال والذي يوصف بأنه رقيق وسهل التكسرfagie skin .

وأهم هذه الأسباب المهيئة:


* تعرض الأطفال فترة طويلة لأشعة الشمس .
* التعرض للغبار والأتربة .
* جفاف الجلد والعوامل المسببة لجفافه مثل استعمال الصابون بكثرة والتعرض للرياح .
* وجود طفيليات بالأمعاء مثل ديدان الأسكارس .
* بعض المستحضرات والكيماويات التي تدهن على الوجه .
* عدم تناول غذاء متوازن وبه كل العناصر الغذائية وخاصة الفيتامينات .

تولد المرض
في دراسة للبقع في عدد من الحالات تبين نقص في وظيفة الخلايا الصبغية meanytes كما تبين وجود تجمع للسائل بين الخلايا inteea edema ووجود قطرات دهنية صغيرة داخل خلايا الجلد بهذه البقع intaytpasmi ipid dpets .

ويمر الطفح بثلاث مراحل وهي:


* طفح حليمي مائل للحمرة وبه قشور papa (saing) eythemats ويكون الاحمرار في هذه المرحلة خفيفا مما يجعله يمر دون ملاحظة .
* طفح حليمي فاتح اللون به قشور papa (saing) hyphmi .
* طفح أملس ناعم فاتح اللون smth hyphmi .

وبعد هذه المراحل يعود لون الجلد إلى اللون الطبيعي دون ترك أي آثار .

أعراض و علامات النخالة البيضاء

تنتشر النخالة البيضاء بين الأطفال من سن 3 سنوات إلى 16 سنة ، أي في سن المدارس كما أنها تنتشر أكثر في المجتمعات الأقل اقتصاديا و اجتماعيا. وتكون في الذكور أكثر منها في الإناث . و بالرغم أنها تكون أكثر انتشارا بين البيض إلا أنها تلاحظ أكثر بين ذوى البشرة الداكنة وذلك حيث أنها تكون بيضاء وسط البشرة الداكنة .

وتظهر النخالة البيضاء على شكل بقع بيضاء white pathes تكون في مستوي الجلد ويكون بهذه البقع حليمات papes وتكون جافة dy ودائرية ia أو بيضاوية va يتراوح قطرها من نصف سنتيمتر إلى 2 سنتيمتر، وقد تكون أكبر فيصل قطرها من 4 أو 5 سنتيمتر إلى 20 سنتيمتر وذلك عند ظهورها كبقع على الجسم، ويكون بها حراشف أو قشور saes (والتي تكون في حجم التراب الناعم ight dst) وقد تكون أيضا على شكل لويحات paqes ، والتي تكون مرتفعة قليلا عن سطح الجلد ، ويكون لون هذه البقع أو اللويحات غير محدد عند الحواف وذلك بسبب نقص صبغة الجلد hypmeansis وليس انعدامها .

وهذه البقع واللويحات تكون غير متناظرة asymetia بمعنى أنها لا تكون على جانبي الجسم بنفس الشكل . وتكون ملحوظة في الشتاء ، بسبب جفاف الجلد بفعل البرودة والرياح . كما تكون ملحوظة في الصيف بسبب تعرض الجلد للشمس مما يجعل الجلد داكن اللون حول البقع البيضاء بينما تميل هذه البقع إلى اللون الأحمر بتعرضها للشمس مما يحدث اختلافا ملحوظا بين لون البقع وما حولها ntasting skin .

ومعظم الحالات تظهر كبقع على الوجه وتحديدا على الخدين ، ولكن يمكن ظهورها في نسبة أقل على الأكتاف وأعلى الذراعين والرقبة ، وبصفة عامة فإن البقع تستمر من شهر إلى 10 سنوات ولكنها تبقى قرابة العام على الوجه .

تشخيص النخالة البيضاء
يتم التشخيص من خلال فحص الطفح الجلدي سريريا .

علاج النخالة البيضاء
يجب توعية الآباء بالطبيعة الحميدة لهذه الحالات وأن أغلب هذه الحالات لا تحتاج إلى علاج . وقد تستعمل ملينات emients مرطبات mistize للجلد والتي تساعد في زوال الطفح أسرع نسبيا . وأحيانا يستخدم الهدروكورتيزون hydtisne موضعيا كأحد مركبات الاستيرويد steids ذات التأثير الخفيف كمضاد للالتهاب والذي يزيل الحكة الجلدية عند وجودها وكذلك احمرار البقع ويزيل القشور.

ينصح باستعمال الدهانات الواقية من الشمس sn seen وذلك لأن التعرض للشمس يزيد من وضوح البقع . ويلاحظ أنه بعد العلاج يظل لون البقع الأفتح عن بقية الجلد لفترة أسابيع ثم تأخذ بعدها لون بقية الجلد .

ودمتم بحفظ الله





 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
جزاك الله خير على المعلومات
بارك الله فيك اخوي
أشكرك
 

زائر
جزاك الله خير
ننتظر المزيد
 

زائر


حنين الذكريات يشرفني مرورك الدائم عبر صفحاتي

دمتِ بحفظه تعالى
 

زائر


أسعدني مرورك سيدتي

دمتِ سالمه