النخالة الوردية Pityriasis Rosea

Dr.isra

طبيب
النخالة الوردية Pityiasis sea

هي طفح جلدي خفيف mid يشفى من تلقاء ذاته sef-imited وأغلب الحالات تحدث في فترة البلوغ وأثناء فصل الربيع وفصل الخريف. وهى حالة غير معدية ولا تنتقل عن طريق التلامس وبعد زوالها لا تترك ضررا , ولذلك فهي ببساطة مشكلة مؤقتة تتعلق بشكل الجلد.


سببها
بالرغم من أن سبب النخالة الوردية غير معروف وغير واضح إلا أن العلماء يرجحون أن يكون السبب له علاقة بالعدوى الميكروبية أو الفيروسية ولكن هذا الترجيح لم يثبت بالأدلة المعملية حتى الآن . ويلاحظ أنه في 98 في المائة من الحالات التي تظهر أنه لا يعود المرض لهم مرة أخرى طوال حياتهم وهذا يعنى أنهم يصبح لديهم مناعة طوال حياتهم ifeng immnity .

الأعراض والعلامات
أغلب الحالات تكون في العمر من 10 إلى 35 سنة . ومع أن الطفح في العادة يستمر من 6 إلى 8 أسابيع فإنه في حالات نادرة ربما يستمر لعدة شهور.

وفى عدد من الذين يصابون بالنخالة الوردية يشعر المصابون برغبة في حك الجلد ومع ذلك فإن بعض الحالات لا يكون لديهم هذا الشعور كما أنه في بعض الحالات تكون الرغبة في حك الجلد شديدة .

وأحيانا يتزامن مع ظهور الطفح شعور بإعياء خفيف mid maaise وشعور بأعراض مماثلة لأعراض الإصابة الفيروسية للجزء العلوي من الجهاز التنفسي via ppe espiaty tat infetin أو الجهاز الهضمي gastintestina symptms .

وقد لوحظ أنه في أكثر من 20 بالمائة من المرضى بالنخالة الوردية أنهم يشكون من أعراض العدوى الفيروسية قبل ظهور الطفح مباشرة. وتبدأ الإصابة عادة بظهور بقعة دائرية إلى بيضاوية الشكل مساوية لسطح الجلد path أو مرتفعة قليلا عن سطح الجلد paqe قطر سطحها من 2 سم إلى 6 سم ما بين اللون الوردي ولون السلمون pink- t samn-ed وبها قشور دقيقة fine saes على حوافها من الداخل aette f sae وقد تظهر هذه البقعة في أي مكان من الجسم ولكن في أغلب الحالات تظهر على الجذع وتسمى هذه البقعة بالبقعة الابتدائية أو المنذرة أو البقعة النذير head path وهذه البقعة قد تكون غير موجودة أو لم يلاحظ وجودها في 20 إلى 30 بالمائة من حالات الإصابة بالنخالة الوردية وهى تشبه الحساسية المزمنة ezema .

البقعة المنذرة وبحوافها القشور للداخل

وخلال بضعة أيام إلى أسبوعين تظهر بقع أخرى صغيرة maes وحليمات papes قطر سطحها من 1 إلى 2 سم باهتة اللون pae حمراء مستديرة أو بيضاوية ويكون سطحها مجعد inky sfae ولها حواف وإلى الداخل من هذه الحواف توجد قشور دقيقة im f fine saes وتظهر هذه البقع والحليمات في مجموعات على الجذع وعلى الأطراف بالأجزاء القريبة من الجذع pxima extemities .


ويكون المحور الأطول the ng axis للبقع والحليمات موازيا للضلوع ويتبع خطوط انشقاق الجلد eavage ines مكونا الشكل المميز الذي يشبه ويماثل شجرة الكريسماس histmas tee .

إتباع الطفح خطوط انشقاق الجلد


الطفح التقليدي للنخالة ويلاحظ اتجاه محور البقع

وربما تكون البقع والحليمات قليلة ومتلاصقة وتكبر ببطء وذلك باتساع الحواف للخارج ويظل ظهور البقع والحليمات من 7 إلى 10 أيام .

وفى العادة فإن الوجه و الأيادي والأقدام لا يظهر عليها الطفح ما عدا في الأطفال .

وبعد زوال الطفح الجلدي فإنه في بعض الحالات قد تتبقى آثار للطفح على شكل بقع فاتحة عن الجلد أو داكنة عن الجلد hype- hyppigmentatin .

وعادة لا يظهر طفح بالفم ولكن في قليل من الحالات يكون الطفح موجود بالفم على شكل بقع حمراء ed pathes and paqes ويكون بها نقط مدمية دقيقة hemhagi pnta أو تقرحات بيضاء white esins وذلك عند وجودها, وقد يكون شكل الطفح بالفم حلقي anna esins .



أنواعها

* النوع الشائع والذي يظهر بالشكل التقليدي .
* النوع الحليمي ppa والذي يصيب الأطفال في الغالب .
* النوع الحويصلي والفقاعي vesia and bs والذي تشمل الإصابة فيه الأيدي والقدمين .
* ما يسمى بالنخالة الوردية المعكوسة invese P والتي تنحصر الإصابة بها في منطقة من الجلد بسيطة ومحدودة أو في ثنايا الجلد فقط skin fds .


*




* النوع شديد الالتهاب intensey infammaty والذي يشبه الأرتكاريا tiaia والذي يمكن حدوثه .

التشخيص

مع أنه يسهل التعرف على المرض بشكل الطفح ومناطق توزيعه على الجسم إلا أنه يجب استشارة المتخصصين في الأمراض الجلدية و ذلك حيث أن بعض الحالات يكون فيها شكل الطفح وتوزيعه غير تقليدي .



كما يجب أن يوضع في الاعتبار عمل الفحوص الخاصة بالزهري وذلك حيث أن الطفح في الزهري الثانوي senday syphiis يكون قريب الشبه جدا بالطفح الموجود في النخالة الوردية . وهناك أمراض جلدية أخري يشبه فيها الطفح الجلدي الطفح الموجود في النخالة الوردية .



وبعض الأدوية قد يسبب طفح جلدي مشابه للموجود في النخالة الوردية ومن هذه الأدوية الزرنيخ asenias والبزموت bismth والمترونيدازول metnidaze ومستحضرات الذهب gd .



وهناك حالات قد تستمر أكثر من 8 إلى 12 أسبوع مما يستدعى أخذ عينة من مكان الطفح بغرض عمل فحص مجهري .





العلاج
غالبية المرضى بالنخالة الوردية لا يحتاجون لعلاج وذلك لأن الإصابة تكون خفيفة وتشفى من تلقاء ذاتها . قد تستخدم جلسات الأشعة فوق البنفسجية في علاج بعض الحالات كما أن التعرض لأشعة الشمس يبدو له أثر مباشر في تحسن النخالة الوردية .




تستخدم ملطفات ومرطبات الجلد emients ومضادات الهستامين antihistamines وكذلك مستحضرات الكورتيزون الموضعية tpia tisteids في الحالات التي تعانى من الرغبة في حك الجلد .



نادرا وفى الحالات الشديدة قد يتم تناول مستحضرات الكورتيزون عن طريق الفم systemi tisteids ولفترة بسيطة ويراعى في هذه الحالات سحب تناول الدواء تدريجيا بهدف عدم الانتكاسة أو عودة المرض ebnd .



من موقع :صحة دوت كوم
 

زائر
شكرا لك

سبحان الله
 

زائر
يعطيكي ربي العافية يادكتورة على هذه المعلومات القيمة ...

موضوع رااااائع واختيار أروع ...

عيدك مبارك

تحياتي ..
 

Dr.isra

طبيب


العفو عزيزتي
الشكر لك على مرورك العطر
تقبلي تحياتي



الله يعافيك أخي أمير
مرورك هو الأروع
وعيد مبارك علينا وعليكم
تحياتي لك
 

زائر
موضوع رائع اسراء
برافو برافو

تسلم الايادى
 

Dr.isra

طبيب
نوووور الموضوع د.امل :))
الله يسلمك ويبارك فيكي