الهندسة الوراثية تعطي املا بحياة اطول؟

حدد باحثون مجموعة من الجينات التي لا تمنع السرطان فحسب وإنما تؤخر أيضا عملية الشيخوخة في الديدان ويقولون أنهم يتطلعون الآن لمعرفة ما إذا كانت هذه الجينات لها نفس الخصائص عند البشر.
ومن المعروف ان كثيرا من الجينات الموجودة في الديدان لها مثيلها عند الإنسان ويقول الفريق العامل في جامعة كاليفورنيا بسان فرانسيسكو أنهم يأملون في ان يفهموا بشكل أفضل بعض العمليات التي تسبب كلا من التقدم في السن والسرطان وقال الباحثون في عدد الأحد من دورية علم الوراثة الطبيعية إن الأدوية التي تحاكي تأثير هذه الجينات ربما تساعد الناس على تجنب السرطان والعيش عمرا أطول وربما تكونا لبيولوجية سينثيا كينيون مشهورة باكتشافها ان حدوث تغيير في جين واحد يسمى داف-2 قد يضاعف من عمر أنواع معينة من الديدان المدورة وفحصت كينيون والباحثة جولي بنكستون جوس جينات كثيرة يمكن ان يؤثر عليها جين داف-2. وفحصت الباحثتان 734 جينا في المجمل ووجدتا ان 29 منها إما حفز نمو الأورام أو أوقفها.
وسبب بعضها تكاثر الخلايا والتي تعمل بشكل غير طبيعي للمساعدة في نمو الأورام وانتشارها في حين بدأت جينات أخرى في عملية انتحار مبرمجة يستخدمها الجسم لتدمير الخلايا التي تعمل بشكل خطأ بما في ذلك الخلايا السرطانية وقالت الباحثتان اننحو نصف تلك الجينات أثرت أيضا على التقدم الطبيعي في السن رابطة بذلك بين هاتين العمليتين بشكل آلي وقالت كينيون:هناك رأي واسع النطاق بأن أي آلية تبطئ تقدم السن ربما تحفز نمو الأورام السرطانية ولكننا وجدنا جينات كثيرة تطيل العمر ولكن بطيء نمو الأورام.
البشر لديهم نسخ كثير من هذه الجينات ومن ثم فقد يؤدي هذا العمل إلى علاجات تبقينا شبابا وبمأمن من السرطان فترة أطول من المعتاد وقالت كينيون: إن الجينات التي حفزت نمو الأورام عجلت أيضا بالتقدم في السن وأخرت الجينات التي منعت نمو الأورام من عملية التقدم في السن وأطالت دورة حياة الديدان.
 



حتى تاريخ 1970 ميلادية كان إجراء الأبحاث على الحمض النووي ( الدي إن أي)من أصعب الأمور التي كانت تواجه علماء الوراثة و الكيمياء.و كانت معظم الأبحاث تجرى بشكل غير مباشر على الحمض النووي الريبوزي (الأر إن أي)أو البروتين.و لكن الحال تحول بشكل كامل فأصبح علم الوراثة المتعلق بفحص الدي إن أي(و المعروف بعلم الوراثة الجزيئية)من أسهل العلوم و أكثرها تطورا.لقد أصبح من السهل صنع نسخ عديدة من أي جين (مورث) أو مقطع محدد من الدي إن أي.كما أمكن معرفة تسلسل الأحماض النووية بسرعة تتعدى المئات في اليوم الواحد.كما استطاع العلماء استكشاف الجينات الموجودة في على الكروموسومات كما استطاعوا تغيير و تعديلها بشكل الذي يريدون و ليس هذا فحسب بل استطاعوا أن يعيدوا هذه الجينات المعدلة إلى الخلية و غرزها في الكروموسوم الذي يريدون.كما أمكن إنتاج كميات كبيرة من البروتينات كالهرمونات و اللقاحات المختلفة و التي كانت تنتج في السابق من الجثث الميتة أو تستخلص من الحيوانات و التي كانت تحوفها المخاطر من انتقال العدوى إلى الإنسان.كما أن هذه الثورة العلمية فتحة المجال أمام الكثيرين من محبي هذا العلم في اختراع و اكتشاف طرق جديدة و حديثة في التعامل و حفظ و تغيير هذه المادة الحيوية في الإنسان و الحيوان و النبات.لقد غير هذه العلم المنطلق كالصاروخ الكثير من المفاهيم الطبية و التي دفعة كثير من كليات الطب إلى تعديل مقرراتها لتزويد طلابها بالمزيد من هذا العلم.
لقد أُطلق على عملية نسخ و تعديل و زرع الجينات اسم الهندسة الوراثية و هو اسم عام لا يحدد فكرة معينة أو تقنيه محدده، ولكنه يعني بكل ما يقام به في تغيير أو تعديل المادة الوراثية.و يتفرع من هذا العلم الكثير من التقنيات و هي متناثرة و موزعة على الكثير من فروع الطب و العلوم.و ليس للحصر إليك أهم 6 تقنيات تختص بالهندسة الوراثية:
1-قص و قطع الحمض النووي(eavage f DNA ) بمقصاة خاصة تسمى (estitin Neases )و اكتشاف هذه المقصاة ساعد كثيرا في مهمة التحكم في الدي إن أي.
2- فصل قطع الدي إن أي على لوح من الجل بالكهرباء (Ge Eetphesis ).
3-معرفة التسلسل النووي(DNA seqening ) لكل قطع الدي إن أي التي يتم عزلها بشكل سريع و دقيق.و التي تسمح للعلماء معرفة التركيب الإنشائي للجينات و معرفة و استنتاج نوع البروتين الذي ينتج منه.
4- تقنية تهجين الحمض النووي(Nei aid hybidizatin )، و التي مكنتنا في معرفة أحجام القطع من الحمض النووي و الكشف عن القطع المحددة من الحمض النووي في خليط معقد من القطع المتشابهة.
5-استنساخ الدي إن أي(DNA ning )، و التي تسمح بإنشاء نسخ عديدة و متطابقة من القطع الدي إن أي.
6-تقنية هندسة أو تعديل الدي إن أي (DNA engineeing )، و التي تسمح بإنتاج نسخة معدلة من جين ما ثم أعادته مرة أخرى إلى الخلية.
و اليك المزيد من التفصيل عن هذه التقنيات و لكي يسهل عليك متابعة تسلسل الافكار اقترح عليك قرئتها كما هي مرتبة في القائمة التالية:




تقنيات الهندسة الوراثية [SIZE=-1]embinant DNA Tehniqes
قص و قطع الحمض النووي1.tting DNAالإنزيمات القاطعة 2. estitin enzymesالقطع المحددة 3
estitin fagmentsخريطة القطع المحددة4
FP's Mapالفصل على الجل بالكهرباء5
Ge Eetphesisمعرفة التسلسل النووي6
DNA seqeningالناقلات 7
Vetsالمكتبات الوراثية 8
genmi ibaies
طرق البلوتنق9
btting tehniqes في ان تي ارز10
VNT's


[SIZE=-1] الاستنساخ [SIZE=-1] [SIZE=-1]ning
النسخ و الاستنساخ1
ningالنسخ بالهندسة الوراثية 2ning by embinant DNA النسخ بإستخدام الخلايا الحية3
e-Based DNA ningالنسخ بغير الخلايا الحية4
e-Fee DNA ningالبي سي ار5
Pالاستنساخ التكاثري 6
epdtive ningالاستنساخ العلاجي7
Theapeti ning



[SIZE=-1] العلاج الجيني Gene Theapy


[SIZE=-1] زراعة الأنسجة و الاعضاء[SIZE=-1] Xentanspantatin


الوراثة او السرطان Genetis f ane
 

زائر
بارك الله فيكما

يعطيكما العافيه