الوصفة السحرية لتخلص من الكرش

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم

والصلاة و السلام على نبي الهدى و الرحمة و خاتم النبئين سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم و على آله و صحبه أجمعين

خير ماأبدأ به قوله عز من قائل في كتابه الكريم : - ياأبت استأجره فإن خير من استأجرت القوي الأمين -

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( يا عبد الله ألم أخبر أنك تصوم النهار وتقوم الليل ؟ قلت : بلى يا رسول الله قال : فلا تفعل صم وأفطر وقم ونم فإن لجسدك عليك حقا وان لعينيك عليك حقا وإن لزوجك عليك حقا)

أهدي مساهمتي المتواضعة هذه إلى من يريد كسب الصحة و القوى.
الكرش :
في البداية أحب أن أقول : أنه من عرف الطريق نحو الصحة جهل الطريق نحو المرض، و(الكرش) من اكبر المشاكل التي تجعل حياة بعض الناس أكثر صعوبة فهي منبوذة شكلا و مضمونا.
إن هذه الحالة تضر بصحة صاحبها و خاصة في مستقبله . لم لها من مضاعفات جانبية خطيرة فهي تخل الافرازات الداخلية للمعدة و الامعاء . و تضر بالجهاز العضلي و العصبي مثل الشعور بالتعب و الاتخاء...
وهبوط الأحشاء : (الكرش) إنما هو ضعف و إسترخاء في عضلات الجدار البطني . مثلا :إذا شبهنا الجدار البطني بأحبال مطاطية و الأحشاء ببالونة تملأ دائما بالماء . فإن وجدت البالونة هذه الأحبال قوية و مثينة فإنها لاتندفع إلى الأمام ثم إلى الأسفل و العكس اذا و جدت البالونة هذه الأحبال ضعيفة و مسترخية فإنها تندفع إلى الأمام ثم إلى الأسفل، مما ينتج عنه تموضع الأحشاء في مكان غير طبيعي وتتأثر بذلك أجهزة البطن و الأمعاء و الحوض . وقد يكون القلب و الرئتان في وضعية لايحسدون عليها ، ينتج عن ذلك عسر في التنفس و عدم إنتظام في خفقان القلب . وكذلك الظهر.
كما يقول أغلب الأطباء سلامة الظهر تبدأ من البطن . و الكرش إضافة إلى مظهرها السيء و بدل أن تكون دعامة و عضلة إسناد و تتقاسم مع الظهر حمله ، تضع الثقل كله عليه لتتعبه .
وخاصة أسفل الظهر سواء على مستوى العضلة نفسها ( العضلة القطنية ) أو الفقرات .
وفي موضوع له علاقة بموضوعنا و هو ( السمنة ) فإذا إجتمعت و الكرش فقد إزداد الطين بلة ، وينتقل الانسان من مشكلة إلى مشكلتين . مما يوجب عليه مضاعفة الجهد .
وللتفصيل في هذا نتوجه إلى عضلات البطن : لنقول أن أول مكان يتموضع فيه الشحم من جراء فائض المواد الغير المستعملة هو البطن مما يؤدي إلى ضرره و خصوصا أن أغلب الناس لايرعون عضلة بطنهم ، مثلا عندما يمشي الانسان فإنه يحرق الشحم الموجود في الفخدين و عندما يعمل بيديه يحرق الشحم الموجود في اليدين لكنه لايفعل ذلك مع البطن بحيث يتطلب هذا مكان خاص و تمارين خاصة .

تشريح :


تتكون عضلات البطن من عضلتين مهمتين ، و هما العضلة المنحرفة الكبرىgand biqe التي ترتبط باسفل القفص الصدري في العضم الحرقفي ، و العضلة المستقيمة الكبرى gand ditالتي ترتبط بعظم القص و من السفل بعظم العجز . إن العضلة المستقيمة الكبرى عضلة ذات عدة أطناب متوسطة مما يوهم و كأنها تتكون من عدة عضلات مربعة .

مرحلة التدريب:

بعد هذا التوضيح ننتقل إلى مرحلة التدريب الخاصة بعضلات البطن . وقبل الخوض في هذا الباب يجب أن نعرف أن أغلب الأخطاء تكون على مستوى التمارين ، حيث نجد كثيرا من الناس لايعرفون كيف يمرنون هذه العضلة ،إما علىمستوى تأدية التمرين أو وقت التمرن أو مدة التمرن...
وكل ماأريد قوله هو أنه مثلها مثل عضلات الجسم الأخرى ، لكن لها خصوصية كما سبق و أسلفنا أنها معرضة لتكدس الشحم و الاهمال كذلك . و القاعدة في التمارين الرياضية تقول العضلة الضعيفة لها الأولوية ، لكن نجد أغلب المتدربين لايراعون هذه النقطة ، باختصار التمرين الذي يتحرك فيه الرجلان يمرن أسفل البطن ، و التمرين الذي يتحرك فيه الجذع يمرن أعلى البطن و التمرين الذي يتحرك فيه الجدع و الرجلان على الجانب يمرن العضلة المنحرفة أكثر ، لكن تختلف المردودية حسب نوع التمرين ومدته و طريقة تأديته...

ولأننا نجد كثيرا من الناس يضيعون وقتهم في تمارين ذات فائدة قليلة أوبتعبير آخر تأثيرها على العضلة أقل . مثلا يوجد تمرين يمرن العضلة 10بالمئة وهذا لايمكن مقارنته بتمرين يمرن العضلة 80بالمئة . لذا فإن تمرين العضلة لوقت وجيز في الثاني يعود عليك بالنفع في وقت قصير لكن يشترط تأديته بشكل صحيح . و إليكم 3 تمارين تأتي في الأولوية من حيث المردودية و مرفقة بالصور التوضحية :



التمرين الأول :




تمرين الطحن (الكرانش) مع رجلين مقوستتين :

1 الحركة : يعد هذا التمرين من أهم التمارين بالنسبة لأحشاء البطن حيث يعمل على دفعها إلى الداخل .

2 وضعية البداية : استلق على ظهرك فوق الأرض ، و راحة رجليك موضوعتين على الحائط أو ضع ساقيك على مقعد ، و حاول أن تضع يديك خلف رأسك .

3 تطبيق : إذا أردت تأدية هذا التمرين عليك القيام بثلاث أشياء في آن واحد . لتتمكن من تأديته بشكل صحيح ، آحرص على تنظيم تنفسك و آجمع ذراعيك و آحرص على آستخدام قوة عضلة البطن لرفع جذعك و كتفيك من الأرض و حاول الحفاظ على جسمك بضعة ثواني قبل الرجوع إلى نقطة البداية مع مراعاة عدم الاسترخاء عند الرجوع . إذا أحسست بالام في عنقك فضع يديك أمامك .



التمرين الثاني :




رفع الرجلين مقوستين في العلقة (لبارفيكس) :

1 الحركة : هذا التمرين يمرن بشكل شديد العضلة المستقيمة ، و خاصة الجزء السفلي منها .

2وضعية البداية : إمسك العلقة جيدا و المسافة بين اليدين توازي عرض الكتفين ، و بطن اليدين متوجهة إلى الأمام ، وقوس رجليك و ارفع ركبتيك حتى تتجاوز مستوى العجيزة .

3تطبيق : يجب أن تبقي العجيزة ثابتة و ترفع ركبتيك نحو الأعلى و حاول ما أمكن أن تحافظ على ركبتيك في الأعلى لوقت قليل ثم إرجع إلى نقطة البداية .

نصيحة خاصة : لا تتردد في آستعمال القفازين التحكم بشكل جيد في قبضتك لأن هذه الأخيرة جد صعبة ، و ستساعدك أيضا في زيادة عدد تردوداتك .

التمرين الثالث :




الترويح بالجذع :

1الحركة : هذا التمرين يمرن بشكل رسمي العضلة المنحرفة .

2وضعية البداية : ضع عصا طويلة خلف عنقك و بالتحديد فوق عضلة العلباء و أن تكون المسكة عريضة ، ثم آفتح رجليك متوازتين مع الكتفين وثبتهما جيدا في الأرض و الأصابع موجهة إلى الأمام .

3 تطبيق : يجب أن تحرك رجليك عند تدوير جذعك إلى اليمين ثم إلى اليسار على شكل نصف دائري مثلا :
4 نصيحة خاصة : يمكن إستبدال العصا بشيء أثقل وكما يجب أن تكون الترددات كثيرا في كل مجموعة وتتجاوز الخمسين ترددة في كل مرة . مع إبقاء عينيك مفتوحتين و النظر يدور مع الجهة التي أنت فيها .
سيتبادر إلى الذهن أن الناس الذين أنعم الله عليهم ببطن مشفوطة إلى الداخل لايهمهم المر . و لكن العاقل هو الذي يوقي نفسه قبل الوقوع في المشاكل ، كما يقول المثل : الوقاية خير من العلاج . و أنتقل إلى المرحلة الثانية و هي مرحلة الحلول و العلاجات : و لذا يجب اتباع النصائح التالية :

• يجب تنظيم مواعيد الأكل و نوعيته بحيث يجب على الانسان السمين التقليل من السعرات الحرارية الزائدة .
• علاج حالات الامساك أو مشاكل الجهاز الهضمي عامة .
• حاول المشي دائما بطريقة مستقيمة داخل المنزل أو خارجه مع عدم التكلف .
• الاقلال من المواد النشوية و السكرية و الذهنية ماامكن و تحل محلها الخضروات و الفواكه الطازجة . و لا أقول الامتناع عن أكل النشويات و السكريات و الذهنيات .
• الابتعاد عن شرب الخمور مثل البيرة التي تعد من الأسباب الرئيسية في ارتخاء الأحشاء و راجع كتاب الدكتور صبري القباني (طبيبك معك) المقال المعنون : البيرة أشد المسكرات ضررا .
• عدم الأكل بين مواعيد الوجبات الرئيسية .
• التقليل من الأملاح لأنها تخزن المياه في جسم الانسان مما تسبب زيادة غير مرجوة .
• الحمية الخالية من مادة الجلوتين التي تسبب إنتفاخ البطن .
• مزوالة الرياضة ضمن برنامج أسبوعي حيث أن الرياضة المفتاح و الحل الأفضل لتخلص من الوزن الزائد (مع تنظيم و تنويع الطعام ).
• كما أن رياضة الجري لمسافات مناسبة و الوثب بالحبل و المشي و السباحة كل هذه الأنشطة من العوامل الهامة لانقاص الوزن بسرعة وخاصة لعبة ( الاسكواش راكت ) . كما أن الحمامات و التدليك لها أثرها في تحسين الصحة العامة .
• ولمقاومة الجوع ، تناول كمية كبيرة من الأكل لكن تكون السعرات الحرارية قليلة فيها .
• كما أن هناك مواد طبيعية يجب أخدها لمساعدتك على التخلص من الوزن الزائد .

وأهم شيء في هذا كله هو توفر الارادة و العزيمة لخود هذه الحرب الضروس .وآعلم أنه ماذا يستفيذ الانسان لوربح العالم كله و خسر نفسه ؟ ...

مايقال للرجال في هذا الموضوع يقال لنساء أيضا مع آختلاف بسيط لايأثر من حيث القوة و الجهد و هذا ناتج عن إختلاف في الهرمونات . فنسبة تخزين الشحوم عند النساء أكثر . لكن التخلص منها بالنسبة لهم تفوق الرجال . كما أن الجسم يبدأ في آستهلاك الطاقة من المخزون عندما يتجاوز في التدرب 45 دقيقة متواصلة في التدرب .

ملحوظات هامة :

يمكن تمرين عضلة البطن بشكل يومي إذا كانت ضعيفة ، لأن العضلة من أطول عضلات الجسم ويندر الإصابة فيها ( تمزق عضلي مثلا ) ، أما مسألة المجموعات و الترددات و مدة التمرن فيتحكم فيها الشخص نفسه ، و كما قال أحد العلماء : لاخيرفي الحركة الضعيفة ، ورأي حسب تجربتي المتواضعة من أراد نتائج عادية فلا يعمل بشكل عادي و من أراد نتائج جيدة فلا يعمل بشكل جيد ، و من لم يرد أية نتيجة فلا يفعل أي شيء.

أتمنى من العلى القدير أن أكون قد وفقت في عملي هذا و أن تعمى الفائدة .

وعلى الله فيتوكل المتوكلين

لقد حاولة التلخيص قدر الإمكان ليتمكن أكبر عدد من القراء الإستفادة من هذا الموضوع و الحاضر يبلغ الغائب إذا كان يهمه الأمر ، و الدال على الخير كفاعله

بقلم : الطارق
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
موضوع جميل
بارك الله فيك
 

زائر
اشكر لك طيب المرور
ودمت بألف خير
 

زائر
موضوع رائع شكرا جزيلا
 

زائر
اشكر لك تواجدك الرائع
ودمت بالف خير
 

زائر
مشكوووووووووور ويعطيك ربي العافية
 

زائر
اشكرلك مرورك الجميل
ودمت سالمة
اتمنى لك دوام الصحة و العافية
 

زائر
موضوع رائع ..
الى الاماااااااااااااااااااااااااام
وفي انتظارالمزيد
 

زائر
جزاك الله كل خير
 

زائر
اشكر لكم مروركم الطيب
دمتم بالف خير
 

Dr Aleen

طبيب
مجهود ممتاز و رائع
الله يعطيك الف عافيه
 

زائر
دمت بالف خير
واشكر لك مرورك الجميل
 

زائر
شكرا على كل هذه النصائح القيمة أخي الكريم بارك الله فيك
 

زائر
اخي ميسلا
اتمنى أن تكون استفذت من الموضوع
ودمت بالف خير
 

زائر
شكراااااااااااااا
 

زائر
اشكر لك المرور
ودمت بألف خير