اليقطين طعمه لذيذ وفوائده العلاجية كبيرة

زائر
اليقطين طعمه لذيذ وفوائده العلاجية كبيرة

اليقطين



عمان يعتبر اليقطين (القرع) بشكل عام من الأغذية اللذيذة والمفيدة لكثير من الحالات المرضية, فهو مسكن ومرطب وملين ومطهر للجسم.
ولقد ذكرت كتب الطب القديمة أنه يغذي الجسم, ويوافق ضعاف المعدة, وماؤه يقطع العطش, ويذهب الصداع, ويلين الأمعاء, ويدر البول, ويسكن آلام المثانة؛ أي أنه كان يستخدم منذ القدم كغذاء ودواء لكثير من الأمراض.
أما الدراسات الحديثة, فتشير إلى أن اليقطين يعد من الخضار الغنية بفيتامين "أ" وفيتامين "ب", ولهذا فهو يقلل من الإصابة بالأورام السرطانية, ويحافظ على النظر, وصحة الجلد, ونمو العظام والأسنان, كما أنه يحتوي على حمض اللوسين، والتيروزين، والبيوريزين, إضافة إلى احتوائه على كميات كبيرة من الماء.
ويعتبر اليقطين من المصادر النباتية لفيتامين "ج", وهو يحتوي على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي تساعد في القضاء على الإمساك, والتخلص من أمراض المسالك البولية.
وبالنسبة لبذور اليقطين فهي تحتوي على فوائد أخرى خاصة بها, فهي غنية بالدهون الغير مشبعة, وبالفوسفور, والحديد, والزنك, وفيتامين "هـ" ومجموعة فيتامينات "ب".
ومن فوائد هذه البذور, أنها تهدئ الأعصاب, وتقي من الأورام السرطانية, وتطرد الدودة الوحيدة, وتعالج التهاب المسالك البولية, والتهاب الأمعاء, وعسر الهضم.

منقول للفائدة..........