انتاج دماء في المعامل

زائر
من المعروف ان خلايا الدم الحمراء تعيش 120يوما, اما الخلايا البيضاء تستمر مدة حياتها لزمن يتراوح ما بين اربع وعشرين ساعة وعشر سنوات . اما الصفائح الدموية التي تساعد على تجلط الدم تنتهي حياتها بعد خمسة او ستة ايام من موعد انتاجها .وكل انواع خلايا الدم هذة يعاد توليدها بثبات من خلية من النوع المفرد توجد في نخاع العظام تعرف باسم " خلية الجذع المكونة للدم " . وبهذا الخصوص يقول الباحث وايز من شركة كامبريدج وماساشوستس للتكنولوجيا الحيوية انة اذا ما عرفنا الاشارات الكيميائية والتي تعتبر كعوامل نمو , او بتعبير اعم تحفز الجزيئات التي يستخدمها جسدك لتشجيع خلية الجذع المكونة للدم لكي تتمايز . وقد تستخدمهم كي تساع جسدك ليملا اوعيتة بالدم وعظامة بالنخاع بسرعة بعد تعرضك لعلاج كيميائي .
فهذة الاشارات الكيميائية قد تساعد على تصنيع خلايا دم حمراء للمرضى الخاضعين لجراحة زراعة نخاع عظام , او خلايا دم بيضاء لاولئك الذين يعانون من السرطان والذين اضعفت اجهزتهم المناعية بواسطة العلاج الكيميائي .
من الجدير بالذكر ان خلية الجذع المكونة للدم موجودة في نخاع العظم بنسبة 1:10000 لصالح الخلايا العادية , لذلك من الصعب جدا العثور عليها ودراستها .لذلك يحاول العلماء ان يدرسوا الخلايا الجنينية في مراحلها المبكرة جدا تحت الميكروسكوب لمعرفة كيف تنمو الخلايا الغير متمايزة . وتصبح خلايا متخصصة تميز نسيجا بعينة بما يحوية من دهون وخلايا عضلية وخلايا دموية وعصبية . وباخذ مجموعة من هذة الخلايا وفصلها عن بعضها البعض لتصبح خلايا مفردة , ثم وضع هذة الخلايا في صحن بلاستيكي من صحون المعمل مع بعض المغذيات . ومع تلك العوامل المساعدة على النمو التي اشرنا اليها . فانة يمكن بقدرة اللة تعالى الذي اودع سر الحياة في هذة الخلايا ان يتم توليد مستعمرة من خلايا الدم في المعمل .BigSmie_1
 

زائر
جزاكم الله خيرا على هذه المعلومات القيمة . موضوع رائع
 

زائر
السلام عليكم

موضوع جديد ومفيد جزاك الله خير .
 

زائر
تسلم محمد على الموضوع .
معلومات قيمه .
والعلم في تقدم دائم .
والان اصبحوا بيزرعوا هذه الخلايا للامراض المحتاجين لها .
في نخاع العظم
مثل المصابين بالليكيميا وال...
دمت طيبا .
كل الود والتقدير .
 

زائر
موضوع رائع ولكن اين المسلمون منه
دمت متالقا وتقبل مروري المتواضع
 

زائر
خلية الجذع المكونة للدم >>
اكثر الدراسات والمقالات تكتب عن الخلايا الجذعية لما لها من اهمية
..
شكرا لك
موضوع مفيد