انتفاخ الغدد اللمفاوية العنقية

زائر
انتفاخ الغدد اللمفاوية العنقية

تنتسب الغدد اللمفاوية الى الجهاز اللمفاوي في جسم الانسان وتنظم الى النخاع العظمي (mee ssese) والطحال (aate) والغدة الصعترية (etkyms) الموجودة في الواجهة الامامية للرقبة. وتلعب هذه الغدة دوراً مهماً في المناعة عند الاطفال لتضمحل بعدها في سن معينة. بالاضافة الى اللوزتين في البلعوم وتشكل هذه الغدد جميعا القوة الدفاعية للجسم اي المناعة في مواجهة الجراثيم مهما كان نوعها وانتماؤها وتنتشر هذه الغدد على شكل عقد تتموضع على مسار الاوعية اللمفاوية والتي ترافق بدورها الاوعية الدموية على طول تفرعها وتشعبها في جسم الانسان. وهي تتجمع في امكنة العنق، والإبط والبطن والصدر وفي اماكن كثيرة اخرى. وتنقل هذه الاوعية اللمفاوية سائلا شفافا يدعى السائل اللمفاوي مهمته الاساس ابعاد الاجسام الغريبة المضرة للجسم عن خلاياه الاساسية مشكلة بذلك جهازه المناعي اذ يقوم بالتقاط الجراثيم وتكريرها ومن ثم القضاء عليها قبل استفحالها والتمكن من الفتك بالجسم. ويحوي جسم الانسان ما بين 500 و1500 وحدة من هذه العقد التي تحتضن بدورها الملايين من الخلايا اللمفاوية المتخصصة على شكل شبكة دفاعية فائقة الدقة فمنها ما يتعرف على الجراثيم ومنها ما يخزن المعلومات ويرسلها الى خلايا اخرى للتهيؤ لمواجهة الخطر الداهم الذي يشكله دخول الجراثيم جسم الانسان أكان ذلك عن طريق المجاري الهوائية العليا او بواسطة الجهاز الهضمي او عن طريق الدم وغيره. وتتمركز الغدد اللمفاوية العنقية في اماكن محددة في العنق الى الجهة الجانبية وتحت الفك، ووراء الاذن وفي الجهة الخلفية من الرقبة وفي اماكن اخرى بشكل متوازن على الجهتين يساراً ويميناً بحيث تعبر كل مجموعه عن نقطة تجمع لحماية اعضاء مهددة في الرأس ما يساعد الطبيب في مهمته عند تشخيص الامراض اذ يعتبر فحص الغدد اللمفاوية جزءا لا يتجزأ من الفحص السريري المتكامل حيث يستنتج من انتفاخ هذه الغدد لتصبح اكبر حجما مع حدوث تغيرات في تماسكها وشكلها وعددها وعلاقاتها بالجلد المحاذي وجود التهاب ما في الجسم.
إن جسّ هذه العقد اللمفاوية المنتفخة يؤدي غالبا الى الاستنتاج انها صغيرة الحجم وجامدة تحت ضغط اصابع الطبيب، هي اصابات شائعة وبسيطة بشكل عام عند الاطفال، ولكن عندما يكتشف وجود احتقانات منفردة، بأحجام متغيرة، وقياسات غير مألوفة للاحتقان (من ناحية الشكل والتماسك) ما يستوجب الحذر والقيام بإجراء تشخيصي دقيق يقود الى فحص سريري ذي ثلاثة ابعاد: اولا موضعي: يدرس صفات الغدد المنتفخة (هل يوجد احتقان دائري حول الغدد؟ ام التصاق موضعي عميق او سطحي؟ ما هو وضعها على اللمس ودرجة تماسكها وأبعادها وموضع الجلد في المقابل في المقام الثاني يكمل الفحص المناطقي (egina) التفتيش عن الاصابة الاساس (الفم الاسنان اللثة الاذنان، الانف العيون الجلد وجلدة الرأس) ويتوج بالفحص العام للتقصي عن وجود: فقر دم من خلال شحوب المريض، وقلة شهيته للطعام او ارتفاع في درجة الحرارة وطفرة جلدية او تضخم في الكبد والطحال مع فحص وجسّ باقي مساحات الغدد اللمفاوية ومراقبة بعض العلامات الاخرى.
ويعمد الطبيب الى اجراء حصيلة للفحص الطبي من خلال مساءلة اهل الطفل عن السوابق المرضية العائلية والشخصية، وهل توجد التهابات متكررة في دائرة الانف الاذن والبلعوم يتعرض لها الطفل بشكل حاد او مزمن واللقاحات التي تناولها بالاضافة الى وجود حيوانات أليفة في المنزل.
بعد التأكد من كل ذلك يتجه التشخيص نحو اجراء فحوصات مخبرية للدم (كريات بيضاء صفائح...) مع التفتيش عن اشكال غير طبيعية للخلية الأم او خلايا وحيدة النواة والفحوصات الاخرى التي تساعد على التقصي مع الاستعانة بالصور الشعاعية اللازمة (للرئتين وغيرها) ويعمد الطبيب في بعض الحالات لاخذ خزعة (Bipsie) عند وجود حاجة لذلك (في حال عدم التوازن في انتفاخ الغدد من الناحيتين، وتموضع عنقي للانتفاخ في الجهة السفلى وما فوق الترقوة (ss-aviaie) ما يقود حتما الى هذا الاجراء او اللجوء الى البذل (Pntin) بواسطة الابرة لشفط عينة من سائل العقدة ودراستها تحت المجهر، وخاصة في حال عدم تغير الانتفاخات واضمحلالها خلال فترة تتراوح بين 4 الى 6 اسابيع.
أسباب اختلال هذه الغدد وإصابتها
ان اكثر الاصابات شيوعاً هي انتانات دائرة الأنف والأذن والحنجرة () او في الفم واللثة والاسنان، واكثر الجراثيم المسببة هي من نوع باكتيري من فصيلة المكورة العقدية (Step t qe) او المكورة السبحية او ربما انتان ناتج عن الاصابة بمرض التدرن الرئوي او السل (staphyqe) او احدى العصيات الاخرى من فئة (mybatei) يترافق مع احتقان في العقد اللمفاوية، او امراض اخرى اقل احتمالا كمرض خدش القطط (maadie de giffe de hat). اما الفيروسات التي تؤدي الى هذا الاختلال من المحتمل ان تكون من فئة خلية الوحيدة النواة (mnne) او الفيروس (MV) او الحصبة الالمانية (bee) او السيدا (Hiv)... ومن الاسباب الطفيلية نذكر التوكسوبلاسما التي تنتقل بواسطة القطط ايضا.
ومن الأسباب التورمية الخبيثة نذكر اللوكيميا (eemie) واللامفوما ومرض هدجكن (Hdgkin) وتموضع سرطاني عن بعد تبقى اسباب اخرى تصيب الجسم كله او اجهزة منه لا يتسع لها البحث هنا.

المصدر hinabadast
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
الموضوع مع الصور يكون أكثر فائدة
لك الشكر اختي الكريمة على الموضوع القيم والرائع
جزاك الله كل خير
 

زائر
جزاااك الله كل خير
 

زائر
شكرا لك ايها الملاك الوردي


هل يستطيع الشخص العادي لمس هذه الغدد والاحساس بها... مثلا تعرض الشخص لألم بالرقبة او بالحلق هل يستطيع يلمسها حتى يعرف اذا ماكنت من الغدد اللمفاوية أو لا ؟
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
نعم يمكن جسّ الغدد اللمفاوية في حال تورمها لكن من الأفضل زيارة الطبيب للتأكد من سلامة الغدد اللمفاوية
 

زائر
جزاك الله خير اختي الملاك.موضوع قيم ومفيد جدا.
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
مشكوووور
 

زائر
اختي الملاك الوردي يعطيك العافية
عندي سؤال هل الغدد اللمفاوية تكون واضحة للعيان وهل تكون على شكل حبة صغيرة او انتفاخ كبير ارجو التوضيح ملاك
 

زائر
مرحبا اخت ملاك هل يوجد غدد لمفاويه قد تنتفخ جنب الحاجب فوق العين ما بين الحاجب ورأس الاذن ؟
 

زائر


في الغالب تكون غير محسوسة لكن عند إصابتها بإلتهاب أو ورم تكون محسوسة فهي تتضخم وتصبح محسوسة وتكون مؤلمة .
بخصوص حجم الإنتفاخ فقد يختلف ممكن أن يكون بحجم حبة الزيتون الصغيرة أو قد تكون بحجم الليمونة الصغيرة ويكون سبب التضخم وجود إلتهاب في الأماكن التي تقوم الغدد بحمايتها
علاج هذا التضخم يكون بعلاج السبب
أما إذا كان هناك إلتهاب مزمن بهذه الغدد ومستمر لفترة طويلة يجب التوجه فوراً للطبيب وعمل الفحوصات اللازمة
لكم وافر الصحة
 

زائر


لم افهم قصدك أخي الكريم
هل تقصد خلف الأذن ؟
إذا كان كذلك نعم في الرقبة يوجد 300 غدة جميعها تحمي الجسم من الميكروبات التي تأتي عن طريق الفم والأنف والبلعوم
وأي إلتهاب في الفم أو الأنف او البلعوم يجعلها تنتفخ
لكم وافر الصحة
 

زائر
وعليكم السلام اخواني يرجي وضع الاستشاره في قسم الاستشارات (العيادة)
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكم الله كل خير
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
ماهي طرق العلاج المستعملة لنفس الأعراض التي تم ذكرها في المقال؟
 

زائر
مشكوووووووووووووووووووووور