انفلونزا الخنازير .. كل المعلومات تجدها عنها .. محدث بشكل يومي مع آخر الأخبار

زائر
السلام عليكم ...

هذه الأيام العالم يشهد مرض جديد ومرض يهدد البشرية .. ومرض خطير .. ألا وهو انفلونزا الخنازير ..

أبعدنا الله عن كل بلاء

فحاولت بهذا الموضوع أن اتطرق لها المرض من مصادر موثوقة مع إضافة أماكن الإصابة ومدى انتشارها . ...


الله يبعدنا عن كل بلاء يارب وأن يعم الصحة كل انحاء الأرض

معكم عاصم ...


نبدأ على بركة الله

 

زائر
ما هي إنفلونزا الخنازير؟

إنفلونزا الخنازير مرض تنفسي حاد وشديد الإعداء يصيب الخنازير ويسبّبه واحد أو أكثر من فيروسات إنفلونزا الخنازير من النمط A. ويتسم هذا المرض، عادة، بمعدلات مراضة عالية ومعدلات إماتة منخفضة (1%-4%). وينتشر الفيروس المسبّب للمرض بين الخنازير عن طريق الرذاذ والمخالطة المباشرة وغير المباشرة والخنازير الحاملة للمرض العديمة الأعراض. ويُسجّل وقوع فاشيات من هذا المرض بين الخنازير على مدار السنة، مع ارتفاع نسبة حدوثها في موسمي الخريف والشتاء في المناطق المعتدلة المناخ. وتميل كثير من البلدان إلى تطعيم أسراب الخنازير ضد هذا المرض بشكل روتيني.

وتنتمي فيروسات إنفلونزا الخنازير، في معظم الأحيان، إلى النمط الفرعي H1N1، ولكنّ هناك أنماطاً فيروسية فرعية تدور أيضاً بين الخنازير (مثل الأنماط الفرعية H1N2 و H3N1 و H3N2). ويمكن أن يُصاب الخنازير كذلك بفيروسات إنفلونزا الطيور وفيروسات الإنفلونزا البشرية الموسمية وفيروسات إنفلونزا الخنازير. وكان البعض يعتقد أنّ البشر هم الذين تسبّبوا أصلاً في إدخال النمط الفيروسي H3N2 بين الخنازير. ويمكن أن يُصاب الخنازير، في بعض الأحيان، بأكثر من فيروس في آن واحد، ممّا يمكّن جينات تلك الفيروسات من الاختلاط ببعضها البعض. ويمكن أن يؤدي ذلك الاختلاط إلى نشوء فيروس من فيروسات الإنفلونزا يحتوي على جينات من مصادر مختلفة ويُطلق عليه اسم الفيروس "المتفارز". وعلى الرغم من أنّ فيروسات إنفلونزا الخنازير تمثّل، عادة، أنواعاً فيروسية مميّزة لا تصيب إلاّ الخنازير، فإنّها تتمكّن، أحياناً، من اختراق الحواجز القائمة بين الأنواع وإصابة البشر.


ما هي آثار هذا المرض على صحة البشر؟

لقد تم الإبلاغ، من حين لآخر، عن وقوع فاشيات وحالات متفرقة من العدوى البشرية بإنفلونزا الخنازير. وتتساوق الأعراض السريرية لهذا المرض، عادة، مع أعراض الإنفلونزا الموسمية، غير أنّ نطاق السمات السريرية المُبلغ عنها يتراوح بين عدوى عديمة الأعراض والتهاب رئوي وخيم يؤدي إلى الوفاة.

وقد تم، بسبب تشابه السمات السريرية النمطية لإنفلونزا الخنازير التي تصيب البشر مع الإنفلونزا الموسمية وغيرها من أنواع العدوى الحادة التي تصيب السبيل التنفسي العلوي، الكشف عن معظم الحالات بمحض الصدفة بفضل أنشطة ترصد الإنفلونزا الموسمية. ومن المحتمل أنّ الحالات المعتدلة أو العديمة الأعراض قد فلتت من عملية الترصد ولم يُكشف عنها؛ وعليه فإنّ الحجم الحقيقي لهذا المرض بين البشر لا يزال مجهولاً.


المصدر : منظمة الصحة العالمية

تابعونا ...Dt_1
 

زائر
هل يوجد لقاح لحماية البشر من إنفلونزا الخنازير؟

لا يوجد أيّ لقاح يحتوي على فيروس إنفلونزا الخنازير الراهن الذي يصيب البشر. ولا يُعرف ما إذا كانت اللقاحات المتوافرة حالياً لمكافحة الإنفلونزا الموسمية قادرة على توفير حماية ضد هذا المرض. ذلك أنّ فيروسات الإنفلونزا تتغيّر بسرعة فائقة. ومن الأهمية بمكان استحداث لقاح ضد السلالة الفيروسية التي تدور حالياً من أجل توفير أعلى مستوى ممكن من الحماية للأشخاص المُطعّمين. وعليه لا بد لمنظمة الصحة العالمية من الحصول على أكبر عدد ممكن من الفيروسات للتمكّن من اختيار أنسب فيروس لاستحداث لقاح مرشح.


ما هي الأدوية المتوافرة لعلاج هذا المرض؟

تمتلك بعض البلدان أدوية مضادة للفيروسات لمكافحة الإنفلونزا الموسمية وتلك الأدوية قادرة على توقي ذلك المرض وعلاجه بفعالية. وتنقسم تلك الأدوية إلى فئتين اثنتين هما:
1) الأدمانتان (الأمانتادين والريمانتادين،
2) مثبّطات نورامينيداز الإنفلونزا (الأوسيلتاميفير والزاناميفير).

والجدير بالذكر أنّ معظم حالات إنفلونزا الخنازير التي أُبلغ عنها سابقاً شُفيت تماماً من المرض دون أيّة رعاية طبية ودون أدوية مضادة للفيروسات.

وتطوّر بعض فيروسات الإنفلونزا مقاومة إزاء الأدوية المضادة للفيروسات، ممّا يحدّ من نجاعة التوقية الكيميائية والعلاج. وقد تبيّن أنّ فيروسات إنفلونزا الخنازير التي تم عزلها من الحالات البشرية التي وقعت في الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً أبدت حسّاسية حيال الأوسيلتاميفير والزاناميفير ولكنّها أظهرت مقاومة تجاه الأمانتادين والريمانتادين.
وهناك ما يكفي من المعلومات لإصدار توصية بشأن استعمال الأدوية المضادة للفيروسات في توقي وعلاج العدوى بفيروس إنفلونزا الخنازير. ولا بدّ للأطباء اتخاذ القرارات في هذا الشأن استناداً إلى التقييم السريري والوبائي والوزن بين الأضرار والمنافع المرتبطة بخدمات التوقيةالعلاج التي تقدم للمريض. وفيما يخص فاشية إنفلونزا الخنازير التي تنتشر حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك توصي السلطات الوطنية والمحلية باستخدام الأوسيلتاميفير والزاناميفير لعلاج وتوقي المرض بالاستناد إلى خصائص الحساسية التي يبديها الفيروس.


ماذا يجب علي أن أفعل إذا كنت أتعامل مع الخنازير بانتظام؟

على الرغم من عدم وجود أيّة بيّنات واضحة على أنّ حالات إنفلونزا الخنازير التي تُسجل حالياً بين البشر لها علاقة بالوباء الشبيه بالإنفلونزا الذي أصاب الخنازير في الآونة الأخيرة وما زال منتشراً بينها، فإنّ من المستحسن الحدّ إلى أدنى مستوى ممكن من التعامل مع الخنازير المريضة وإبلاغ السلطات المعنية بصحة الحيوانات عن ذلك. ويكتسب معظم الأشخاص العدوى عن طريق التعامل، عن كثب ولفترة طويلة، مع خنازير موبوءة. ومن الضروري التزام ممارسات النظافة الشخصية في جميع أشكال التعامل مع الحيوانات، وتلك الممارسات تكتسي أهمية خاصة أثناء عملية الذبح وعملية المناولة التي تليها وذلك لتوقي التعرّض للعوامل الممرضة. ولا ينبغي إخضاع الحيوانات المريضة أو الحيوانات التي ماتت جرّاء إصابتها بأحد الأمراض لإجراءات الذبح. كما ينبغي اتّباع النصائح الإضافية التي تصدرها السلطات الوطنية المعنية.

ولم يتبيّن أنّ إنفلونزا الخنازير قادرة على الانتقال إلى البشر بعد تناولهم لحوم خنازير أو مشتقات أخرى من تلك الحيوانات تمت مناولتها وتم إعدادها بطرق سليمة. ولا يستطيع فيروس إنفلونزا الخنازير تحمّل درجة حرارة تبلغ 160 درجة فارنهايت 70 درجة سلسيوز، أي ما يعادل درجة الحرارة المرجعية الموصى بها لطهي لحوم الخنازير واللحوم الأخرى.

كيف يمكنني حماية نفسي من اكتساب إنفلونزا الخنازير من أناس مصابين بالعدوى؟

إنّ حالات إنفلونزا الخنازير التي سُجلت في الماضي بين البشر كانت معتدلة عموماً، ولكن من المعروف أنّ تلك العدوى تسبّبت في وقوع مرض وخيم مثل الالتهاب الرئوي. غير أنّ السمات السريرية التي تطبع الفاشيات التي ظهرت في الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك مختلفة عن ما سُجل من قبل. ولم يظهر على أيّة حالة من الحالات المؤكّدة في الولايات المتحدة الشكل المرضي الوخيم وقد شُفي المصابون من المرض دون أيّة رعاية طبية. أمّا في المكسيك فإنّ التقارير تشير إلى أنّ بعض المرضى أُصيبوا بالشكل المرضي الوخيم.






تابعونا ...


 

زائر
نصائح عــامة

تجنب المخالطة عن قرب مع من يبدو عليهم الإعياء ويعانون من الحمى والسعال؛




كرر غسل يديك بالصابون والماء بعناية؛




احرص على العادات الصحية الجيدة بما في ذلك النوم الكافي، وتناول الأطعمة المغذية، والحفاظ على النشاط البدني





إذا شعرت بالوعكة الصحية :

اطلب النصيحة الطبية فورا

احرص على البقاء في المنزل وتجنب الذهاب إلى العمل أو المدرسة أو الأماكن المزدحمة

احرص على الراحة وتناول كمية وفيرة من السوائل



بعض النصائح أيضا المهمة : للأصحاء


* الابتعاد عن أيّ شخص تبدو عليه أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا مسافة لا تقلّ عن متر واحد; أعراض الأنفلونزا هي (الحمى والعطاس والسعال وسيلان الأنف والألم العضلي )
* الامتناع عن لمس الفم والأنف؛
* تكرار تنظيف الأيدي بغسلها بالماء والصابون أو باستخدام أحد المحاليل الكحولية لتنظيف الأيدي خصوصاً بعد لمس الفم أو الأنف أو المسطحات التي يُحتمل تلوّثها بالفيروس.
* الحرص على الحد إلى أدنى مستوى ممكن من الفترة الزمنية التي تُقضى في مخالطة الحالات المحتملة؛
* الحرص على الحد إلى أدنى مستوى ممكن من الفترة الزمنية التي تُقضى في الأماكن الحاشدة؛
* الحرص على تحسين تدفق الهواء في الأماكن التي يعيشون فبها بفتح النوافذ قدر الإمكان
على الأفراد الذين تظهر عليهم أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا:

* البقاء في البيت إذا شعروا بتوعّك واتباع التوصيات الصحية العمومية المحلية؛
* الابتعاد قدر الإمكان (مسافة متر واحد على الأقلّ) عن الأشخاص الأصحاء؛
* تغطية الأفواه والأنوف، عند السعال أو العطاس، بمناديل أو مواد أخرى مناسبة، لاحتواء الإفرازات التنفسية. والتخلّص من تلك الموارد فوراً بعد استعمالها أو غسلها. وتنظيف الأيدي فوراً بعد لمس الإفرازات التنفسية.
* الحرص على تحسين تدفق الهواء في الأماكن التي يعيشون فبها بفتح النوافذ قدر الإمكان
وهذا ملف بي دي اف عن ها الموضوع



http:www.em.wh.intsh1n1pdfpste_a.pdf








المصدر : موقع منظمة الصحة العالمية







تابعونا
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
كيف أدرك أنّني مصاب بالأنفلونزا من النمط ah1n1؟

لن يمكنك التمييز بين الأنفلونزا الموسمية والأنفلونزا من النمط ah1n1 دون مساعدة طبية. ذلك أنّ الأعراض النمطية التي ينبغي لك مراقبتها تضاهي الأعراض الناجمة عن فيروسات الأنفلونزا الموسمية ومنها الحمى والسعال والصداع والآلام العضلية والتهاب الحلق وسيلان الأنف. ولا يمكن إلاّ لطبيبك المعالج والسلطة الصحية المحلية تأكيد الإصابة بالأنفلونزا من النمط ah1n1.

ما الذي ينبغي أن أفعله إذا ظننت أنني من ضحايا هذا المرض؟


إذا شعرت بوعكة وبإنك محموم وأنك تسعل وأن حلقك يوجعك:
عليك أن تظل في البيت وألا تذهب إلى عملك أو إلى المدرسة أو الاختلاط بالجموع الغفيرة.
عليك أن تستريح وأن تتناول الكثير من السوائل.
غط فمك وأنفك بالمناديل الورقية عندما تسعل أو تعطس وتخلص من المناديل الورقية المستخدمة على النحو المناسب.
أخبر الأسرة والأصدقاء بأنك مريض وحاول أن تتجنب المخالطة اللصيقة للناس.

ما الذي ينبغي أن أفعله إذا احتجت إلى عناية طبية؟

اتصل بطبيبك أو بمن يقدم الرعاية الصحية لك قبل الذهاب إلى المرفق الصحي، وأبلغ من يهمه الأمر بالأعراض التي تظهر عليك. عليك أن تشرح لهؤلاء الأسباب التي تدفعك إلى الاعتقاد بأنك مصاب بالأنفلونزا الناجمة عـن الفيروس مـن النمط ah1n1 كأن تكون قد سافرت منذ مدة يسيرة إلى بلد تفشى فيه المرض بين الآدميين. عليك أن تتبع النصائح التي تسدى إليك.
إذا تعذر عليك الاتصال مسبقاً بالجهة التي تقدم لك خدمات الرعاية الصحية عليك أن تعلن عن شكك في إصابتك بالعدوى حالما تصل إلى المرفق الصحي.
غط أنفك وفمك أثناء تنقلك.

هل ينبغي لي الذهاب إلى العمل إذا كنت مصاباً بالأنفلونزا دون الشعور بتوعّك؟


لا. ينبغي لك، سواءً كنت مصاباً بالأنفلونزا من النمط ah1n1 أو الأنفلونزا الموسمية، البقاء في البيت بعيداً عن مكان العمل طيلة فترة الأعراض. ويدخل ذلك في إطار التدابير الاحتياطية الكفيلة بحماية زملائك في العمل وغيرها من الناس.

هل يمكنني السفر؟

لا ينبغي لك السفر إذا كنت متوعّكاً أو مصاباً بأعراض الأنفلونزا. وإذا انتابتك أيّ شكوك بشأن حالتك الصحية ينبغي لك التحقّق من ذلك من الجهة التي اعتدت التماس خدمات الرعاية الصحية منها.
 

زائر
طبعا كانت هناك نشرات سابقة عن منظمة الصحة العالمية .. سوف ننشر آخر تقرير وهو التقرير الــ 44



وهذا موقع الرااابط للتحديث ال44

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
مصر تعلن شفاء أول حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير



مصر تعلن شفاء أول حالة إصابة بأنفلونزا الخنازير
أعلنت وزارة الصحة المصرية خروج أول حالة إصابة بفيروس (إتش 1 إن 1) المعروف بأنفلونزا الخنازير في مصر صباح الجمعة من المستشفى التي تعالج فيها، بعد تأكد شفاؤها تماما.
وقال الدكتور نصر السيد مساعد وزير الصحة للشئون الوقائية إن نتائج تحاليل المعامل المركزية بوزارة الصحة للطفلة المصرية التي تحمل الجنسية الأمريكية أكدت سلبيتها، وتقرر خروجها بعد أن تحسنت حالتها وشفيت تماما.
وأشار إلى أن الطفلة، التي تبلغ من العمر 12 عاما، كانت قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق احد المطارات الأوروبية ووصلت إلى صالة رقم 3 بمطار القاهرة الدولي فجر الاثنين 1 يونيوحزيران على أحد خطوط الطيران العالمية بصحبة والدتها المصرية التي تحمل أيضا الجنسية الأمريكية لقضاء اجازة الصيف في مصر.

وأوضح أن سلطات الحجر الصحي بالمطار اشتبهت في الحالة بسبب ارتفاع درجة حرارتها أثناء مرورها على جهاز المسح الحراري وبالفحص الطبي، تبين أن الطفلة تعانى من رشح بالأنف منذ 30 مايوأيار 2009 وبناء عليه قامت سلطات الحجر الصحي بنقل الطفلة على الفور وعزلها بأحد مستشفيات القاهرة.
من جانبه، أوضح الدكتور عبدالرحمن شاهين المتحدث باسم وزارة الصحة انه تم اخذ عينات من والدتها المرافقة لها على سبيل الاحتراز وإرسالها للفحص بالمعامل المركزية بوزارة الصحة والتي أكدت عدم إصابتها بالفيروس وان حالتها الصحية سليمة.
(أ ش أ)
اخر تحديث : 562009 11:35

المصدر : إتحاد الإذاعة و التلفزيون المصرى

الحمد لله يارب ..
الله يحفظ بلادنا العربية والإسلامية والعالم كله يارب من كل شر ياارب
ويحفظنا من كل بلااء

آخر الأخبار
تابعونا


 

زائر
موقع منظمة الصحة العالمية

التغطية الكاملة عن ها المرض باللغة العربية وفيها روابط تدلك على الروابط الإنجليزية




تابعونا

عاصم
 

زائر
الأحد 14 جمادى الثانية 1430هـ - 07 يونيو 2009م
تسجيل ثاني إصابة بـ "إنفلونزا الخنازير" لسعودي عائد من أمريكا

أعلنت وزارة الصحة عن اكتشاف حالة ثانية مصابة بمرض أنفلونزا الخنازير h1n1-a في المملكة لطالب سعودي لدى عودته يوم أمس السبت 7-6-2009 إلى المملكة.

وأوضح وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة أنه تم اكتشاف الحالة في إطار الجهود الوقائية التي تقوم بها وزارة الصحة لمتابعة موضوع مرض أنفلونزا الخنازير.

واضاف الوزير أن المريض عاد إلى المملكة على رحلة الخطوط الجوية السعودية رقم (032) القادمة من واشنطن لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة، ثم استقل طائرة الخطوط السعودية من جدة إلى الدمام على الرحلة رقم (1108) الساعة السابعة صباح اليوم الأحد .

وتم الاشتباه بالحالة من قبل الفريق الطبي الوقائي التابع لوزارة الصحة في مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الذي يستعين بتقنية الكاميرات الحرارية لرصد من عليه أعراض مرضية، فتم إبلاغه باتباع الإجراءات الإرشادية الصحية اللازمة.

وبناء على الاشتباه بالحالة تم إجراء الفحص المخبري وأكدت الفحوصات إصابته بالمرض صباح اليوم الأحد ، وجاري استكمال الإجراءات الوقائية للمريض ومخالطيه وفقاً للخطة الوطنية الاحترازية والإجراءات الموصى بها من منظمة الصحة العالمية لهذا المرض.

ودعت وزارة الصحة الركاب القادمين على الرحلة القادمة من واشنطن رقم (032) والرحلة الداخلية من جدة إلى الدمام رقم (1108) المشار إليهما للاتصال بإدارة الطب الوقائي في الشؤون الصحية بجدة على مدار الساعة للتأكد من سلامتهم.

وأكدت وزارة الصحة أنها تقوم بجميع إجراءاتها الاحترازية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين.

وكان قد تم اكتشاف أول حالة إصابة بفيروس أنفلونزا الخنازير لممرضة فلبينية تعمل في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض يوم الأربعاء الماضي

حفظك الله يا بلاد الحرمين من كل شر وبلاء ومرض
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
الإثنين 15 جمادى الثانية 1430هـ - 08 يونيو 2009م

إغلاق الجامعة الأمريكية بالقاهرة بعد إصابة طالبين بإنفلونزا الخنازير

قرر مجلس الجامعة الامريكية بالقاهرة وقف أي نشاط دراسي واجتماعي بالجامعة اعتبارا من اليوم الاثنين 8-6-2009 وحتى الاحد القادم لحين الاطمئنان على جميع الطلاب القاطنين بالسكن الطلابى.

وقال الدكتور ديفيد آرنولد رئيس الجامعة الامريكية بالقاهرة فى مؤتمر صحفي عقد مساء الاثنين 8-6 -2009 "أنه بمجرد الاشتباه فى أعراض اصابة 3 طلاب بفيروس انفلونزا الخنازير والتأكد من اصابة طالب وطالبة امريكيين فى محل اقامتهم مساء أمس كان هناك تنسيق تام بين الجامعة الامريكية ووزارة الصحة المصرية وبالنسبة للطالبة الثالثة فقد تأكد سلبية نتائج تحاليلها".

وأضاف "انه تم عزل المبنى السكنى بالكامل والذى يضم 210 شخصا بين طلاب وأساتذة وعاملين بالمبنى وتم منع دخول أو خروج أحد منه لحين الانتهاء من التحليلات اللازمة.

وأكد "أن الطلاب ليسوا مذعورين، كما أن رجل الأعمال المصري معتز الالفي أرسل اليهم وجبات بيتزا ساخنة لرفع معنوياتهم".
وقال ديفيدآرنولد "انه تم تشكيل فرق طوارئ من وزارة الصحة المصرية والطب الوقائي بالتواجد المستمر في مقرات الجامعة بالتجمع الخامس شرق القاهرة وفي مقرها الرئيسي بميدان التحرير، ويتم الآن اجراء التحاليل اللازمة لكل العاملين بالجامعة".

ومن المقرر أن تظهر نتائج التحاليل الخاصة بالطلاب الذين كانوا مخالطين للطالبين المصابين في وقت متأخر من الليل.

وأكد رئيس الجامعة الأمريكية "أن الطلاب المعزولين يبدون تعاونا كاملا مع وزارة الصحة المصرية ولا يشعرون بأي ضيق لعدم خروجهم من المبنى السكني، بل هم سعداء لاهتمام الصحة المصرية بذلك".

وأضاف "ان وزارة الصحة المصرية وضعت خطة للكشف على جميع الطللاب والعاملين بالمبنى السكنى وجميع العاملين بالجامعة والاساتذة لمدة اسبوع قادم من خلال فريق طبى متواجد باستمرار".

حفظك الله يا بلاد الكنانة من كل شر وبلاء ومرض
 

زائر
التحديث ال 45 لمنظمة الصحة العالمية عن مرض انفلونزا الخنازير





 

زائر
"الصحة" السعودية تواصل استقبال الاستفسارات بشأن "إنفلونزا الخنازير"

في إطار الحملة التوعوية التي تنفذها وزارة الصحة للتوعية بمرض إنفلونزا الخنازير (إتش 1 إن 1)، يواصل مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية تلقي الاتصالات والاستفسارات الواردة من المواطنين والمقيمين حول سبل الوقاية من المرض والإجراءات الاحترازية الواجب اتباعها حياله.
وأوضحت الصيدلانية أمل أبو الجدايل مشرفة مركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية، أن منظمة الصحة العالمية لا توصي بفرض أي قيود على حركة السفر بسبب إنفلونزا الخنازير، مشيرة إلى أن المنظمة ذكرت أن الحد من حركة السفر وفرض القيود عليها لن يؤثر كثيراً في وقف انتشار الفيروس بل إن من شأنه إرباك المجتمع الدولي كما أوصت المنظمة باتخاذ الإجراءات الوقائية مثل غسل اليدين بانتظام بالماء والصابون لمدة 15 إلى 20 ثانية، ولا سيما بعد العطاس أو السعال أو استخدام الجل المعقم والمحتوي على الكحول وكذلك استخدام المناديل عند السعال و العطس والتخلص منها، إضافة إلى تجنب الأماكن المزدحمة قدر المستطاع وأخيراً تجنب لمس العينين والأنف والفم دون غسل اليدين.
ونصحت بأهمية زيارة الطبيب والتماس المشورة الصحية في حال ظهور أعراض الإنفلونزا بعد العودة من السفر من منطقة مصابة أو مخالطة شخص عاد لتوه من منطقة مصابة.
وأضافت: "المركز ومن خلال الهاتف المجاني (8002494444) على استعداد تام لتلقي جميع الاستفسارات حول هذا المرض خلال أوقات الدوام الرسمي حيث يتولى الرد على الاتصالات والإجابة عليها الصيدلانيات والإخصائيات العاملات في المركز".
يذكر أن وزارة الصحة ممثلة في الإدارة العامة للإعلام والتوعية الصحية أطلقت أخيراً حملة وطنية للتوعية الصحية بمرض إنفلونزا a(h1n1) الخنازير تحت شعار "التزامك... يقيك".
 

زائر
Jn 8, 2009 - 09:54

الوكالة الذرية انفلونزا الخنازيرمنتدى دولي

فيينا في 8 يونيو وام بدأت اليوم بمقر الوكالة الدولية للطاقة الذرية في فيينا أعمال المنتدى الدولي الأول المعني باستخدام تطبيقات التكنولوجيا النووية من أجل تعزيز المناعة البشرية والتغذية الحيوانية واستراتيجيات الإنتاج وتحديد أفضل السبل العلمية لمراقبة ومتابعة معالجة أسباب ومصادر الفيروسات والأوبئة الحيوانية التي يمكن أن تنتقل عدواها إلى البشر كفيروس أنفلونزا الخنازير وأنفلونزا الطيور .

ويشارك في المنتدى ـ الذي يعقد تحت شعار نحو تحسين الانتاج الحيواني وتدعيم الوقاية وحماية الصحة العامة " ـ أكثر من 500 خبير واختصاصي وباحث الى جانب مسؤولين رفيعي المستوى من حوالي 100 دولة بينها دول عربية وإسلامية .

ويستعرض المشاركون خلال المنتدى ـ الذي يستمر ثلاثة ايام ـ عددا من أوراق العمل والأبحاث والدراسات العلمية والطبية المتعلقة بمكافحة عوارض الأوبئة الحيوانية التي تساهم في تلويث المواد الغذائية وخاصة التي تدخل اللحوم في إنتاجها .. بالإضافة إلى أحدث الأساليب العلمية والطبية التي تساهم في الوقاية من الأمراض المعدية والأوبئة المعروفة باسم " زو- نوز" التي تصيب الحيوانات وتنتقل عدواها إلى البشر عن طريق اللحوم وبنسبة تصل إلى حوالي الـ 70 في المائة .

وكان الإعلان عن اكتشاف أول إصابة بفيروس الخنازير في المكسيك في 24 أبريل الماضي قد أثار موجة من الرعب لا سيما بعد تسجيل مئات الوفيات في مختلف أنحاء العالم خاصة في الولايات المتحدة .
المصدر : وكالة أنباء الإمارات
 

زائر



المكسيك تستضيف قمة حول إنفلونزا الخنازير يوليو القادم

الثلاثاء , 9 - 6 - 2009 الساعة : 9:18 صباحاً

مكسيكوسيتي: تستضيف المكسيك قمة حول مرض انفلونزا الخنازير من الأول إلى الثالث من يوليو تموز في منتجع كانكون عقب ثلاثة أشهر على ظهور المرض الذي أودى بحياة 106 أشخاص في البلاد.
واعلنت وزارة الصحة المكسيكية أنه من المنتظر ان تجمع القمة 40 بلدًا بالإضافة إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية مارجريت شان ومديرة الصحة في القارة الأمريكية ميرتا روزيز.
ومن ناحيته، أكد وزير الصحة المكسيكي خوسيه انخيل كوردوفا السيطرة على المرض في المكسيك بعد شهرين على وصوله إلى القمة.
وأضاف:" إن الحالات الجديدة قليلة ومعزولة وتعود اخر حالة إلى الثالث من يونيو حزيران واخر وفاة سجلت في 31 مايو أيار الماضي ولهذا السبب ننوي رفع حالة الانذار".
وكانت منظمة الصحة العالمية إصابة نحو‏22‏ ألف شخص بإنفلونزا الخنازير في‏69‏ دولة‏‏ فضلا عن وفاة‏ 129‏ آخرين، وقررت المنظمة إبقاء التحذير من وباء الإنفلونزا عند المستوي الخامس علي مقياسها المؤلف من ست مستويات‏‏ وطالبت مجددًا دول العالم الي عدم تقييد السفر بسبب انتشار الفيروس‏.‏
المصدر : محيط
 

زائر
الثلاثاء 09 يونيو 2009 15:21
حالات جديدة لانفلونزا الخنازير في مصر ولبنان

أفاد مراسل بي بي سي باكتشاف خمس حالات إصابة جديدة بانفلونزا الخنازير في الجامعة الأمريكية في القاهرة
وقال مراسلنا خالد عز العرب إن المرضى أربعة من الطلبة وأحد العاملين ليرتفع بذلك عدد الحالات المكتشفة في الجامعة خلال يومين إلى سبعة على الأقل.
وقالت الأنباء إن الحالات الجديدة لطلبة من المقيمين في السكن التابع للجامعة والخاضع لحجر صحي منذ ظهور أولى الحالات فيه.
وتم اكتشاف الحالات إثر الفحوصات التي أجريت بشكل خاص على المقيمين في نزل الطلبة.
وكانت الجامعة الأمريكية قد أعلنت أمس اصابة اثنين من طلابها الأمريكيين بمرض إنفلونزا الخنازير، وأكدت وزارة الصحة المصرية أن الطالب والطالبة المصابين قدما منذ ايام من الولايات المتحدة الأمريكية.
وقال وزير الصحة حاتم الجبلي أن الطالب والطالبة يتماثلان للشفاء في إحدى المستشفيات وإن كانا سيظلان تحت المراقبة.
وكانت الجامعة قد أعلنت وقف الدراسة وكل الأنشطة والتجمعات بها حتى مطلع الأسبوع القادم لحين الاطمئنان إلى عدم وجود حالات أخرى للإصابة بالفيروس.
ويرى المسؤلون المصريون أنه لا داعي في الوقت الحالي لاتخاذ خطوات استثنائية أو تغيير الخطة الاحترازية التي تنفذها الوزارة لمنع انتشار المرض في البلاد.
وكانت وزارة الصحة المصرية قد اعلنت يوم الثلاثاء الماضى عن اول مصابة بهذا المرض فى مصر وهى لطفلة فى الثانية عشرة من عمرها تحمل الجنسية الأمريكية.
وكانت مصر قد بدأت حملة لقتل 250 ألف خنزير، بالرغم من تنبيه منظمة الصحة العالمية إلى ان هذا الاجراء غير مبرر علميا.

من جهة أخرى أكدت وزارة الصحة اللبنانية تسجيل خمس حالات جديدة اصيبت بفيروس انفلوانزا الخنازير لكن جميعهم تماثلوا للشفاء بعدما تم عزل ومعالجة كل الاصابات.
وضمن الحالات شابة لبنانية قدمت الى بيروت من الولايات المتحدة في 27 مايو آيار الماضي عبر اسطنبول.
أما البقية فهم أب اولاده الثلاث قدموا إلى بيروت من أستراليا عبر الإمارات العربية المتحدة في الحادي والثلاثين من الشهر الماضي.
كما اكدت وزارة الصحة اللبنانية انها اعطت المصل الى جميع المتصلين بالاصابات الخمس.
وأشارت الوزارة إلى أن كل الاصابات المسجلة في لبنان هي حالات واردة من الخارج ولا يوجد أي انتقال محلي لفيروس انفلوانزا الخنازير.

المصدر : بي بي سي
 

زائر
منظمة الصحة العالمية: اقتراب إعلان أنفلونزا الخنازير كـ "وباء عالمي"

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم أنها تقترب من نقطة إعلان فيروس انفلونزا "h1na" وباء عالميا . وقال كيجي فوكودا ، مدير شئون الأمن الصحي والبيئي بمنظمة الصحة العالمية، "نسير تقريبا باتجاه إعلان أن الوضع صار وباء" مضيفا إن ذلك يشير إلى زيادة الرقعة الجغرافية لانتشار الفيروس ، وليس زيادة حدته".
وفي الوقت الحالي ، تبقي منظمة الصحة العالمية درجة الإنذار ضد اندلاع وباء أنفلونزا عند المرحلة الخامسة ، وهي المرحلة قبل الأخيرة .
وقال فوكودا " إذا قلنا إننا سننتقل للمرحلة السادسة ، يعني هذا مواصلة انتشار الفيروس "مضيفا " لا يعني هذا ارتفاع حدة الموقف ".
وقالت المنظمة أنها ترغب في جعل بلدان بعينها مستعدة لرفع مستوى الإنذار ، لتجنب إثارة الرعب أو " ردود فعل عكسية ". ووصف فوكودا الفيروس ، المعروف باسم أنفلونزا الخنازير ، بأنه معتدل بصفة عامة ، وذلك رغم ظهور بعض الحالات الشديدة. فمن بين 26 ألفا و563 حالة إصابة في 73 دولة ، لم توصف إلا 140 حالة بأنها قاتلة.
وجاءت معظم تلك الحالات في أشخاص دون 60 عاما ، وهي ظاهرة لم تتمكن المنظمة العالمية من تفسيرها إلى الآن.

منظمة الصحة العالمية: اقتراب إعلان أنفلونزا الخنازير كـ "وباء عالمي"


المصدر : الإقتصادية السعودية
 

زائر
ضربات «أنفلونزا الخنازير» تتواصل فى «قلب» القاهرة


١٠ ٦ ٢٠٠٩

انتشرت حالة من الذعر بين المواطنين أمس خاصة فى الجامعة الأمريكية ومنطقتى الزمالك بالقاهرة والمعادى الجديدة بحلوان، بعد أن أعلنت وزارة الصحة، عن ٥ حالات جديدة بفيروس (ah١n١) المعروف بمرض أنفلونزا الخنازير.
وذكر بيان لوزارة الصحة أن المصابين الخمسة من بين المقيمين داخل مبنى سكن الطلبة الأجانب بالجامعة الأمريكية بالزمالك، ليرتفع عدد الحالات المصابة إلى ٨، منهم ٧ أجانب فى بيت الطلبة، والحالة الأولى للطفلة «مريم».
واستقبل مستشفى حميات العباسية، ظهر أمس، المصابين الخمسة لتلقى العلاج، وقالت مصادر طبية إنه تم إعطاؤهم عقار «تاميفلو» والمضادات الحيوية، وأصبحت حالاتهم الصحية مستقرة.
من جهة أخرى كشف الدكتور إيهاب عبدالحافظ، الطبيب المقيم بشركة بترول خليج السويس فى المعادى، عن وجود ٩ حالات اشتباه للإصابة بالفيروس داخل الشركة،
وقال عبدالحافظ لـ«المصرى اليوم»: «جميع الحالات تم نقلها فوراً من مقر الشركة أمس، إلى مستشفى حميات العباسية»، مشيراً إلى أن الحالة الأولى لأحد الأمريكيين العاملين بالشركة ويدعى «إيلى أندور».


المصدر : المصري اليوم


الله يحفظك يا مصر
 

زائر
اكتشاف حالتين جديدتين بأنفلونزا الخنازير.. والفيروس يضرب مناطق جديدة فى مصر

اكتشاف حالتين جديدتين بأنفلونزا الخنازير.. والفيروس يضرب مناطق جديدة فى مصر
١١ ٦ ٢٠٠٩

توالت ضربات فيروس«h١n١» المعروف بأنفلونزا الخنازير، لمناطق أخرى فى تطور سريع لانتشار فيروس أنفلونزا الخنازير فى مصر، وأعلنت وزارة الصحة أمس الأربعاء، عن اكتشاف حالتين إيجابيتين جديدتين بمرض أنفلونزا الخنازير، ليرتفع بذلك عدد المصابين بالمرض إلى عشر حالات، أولاها كانت لطفلة مصرية تحمل الجنسية الأمريكية، وعمرها ١٢ عاما، بالإضافة إلى ٧ طلاب أمريكيين ملتحقين بالدراسة الصيفية بالجامعة الأمريكية.
وأفاد بيان رسمى لوزارة الصحة، أن الحالة الأولى لمهندس يعمل بشركة للبترول بالقاهرة، حيث كان يعانى أعراض الأنفلونزا بعد قدومه من الولايات المتحدة الأمريكية يوم ٧ يونيو الحالى، وبدأ يعانى الأعراض يوم ٩ يونيو، وهو حاليا يعالج بمستشفى صدر العباسية، وحالته الصحية مستقرة.
أما الحالة الثانية فهى لمواطن مصرى مقيم بالولايات المتحدة الأمريكية، وصل يوم ٤ يونيو، وبدأ يعانى أعراض الأنفلونزا يوم ٨ يونيو، وذهب إلى مستشفى حميات الإسكندرية، حيث تم تحويله إلى المستشفى واشتبه فى إصابته بالمرض، وتأكدت إصابته بالمعامل المركزية بالقاهرة وحالته الصحية مستقرة.
اللافت أن مسؤولى وزارة الصحة اكتفوا فقط بتوزيع بيان صحفى، للإعلان عن الحالات الجديدة، دون اللجوء إلى عقد مؤتمر صحفى عاجل، كما هو متبع فى مثل هذه الأحوال، ويأتى هذا أيضا والدكتور حاتم الجبلى وزير الصحة خارج البلاد منذ يومين، حيث طار إلى العاصمة الإنجليزية لندن، صباح الثلاثاء الماضى،
لمتابعة ما تم إنجازه بخصوص ملف نظام التأمين الصحى، مع المكتب الانجليزى «ماكينزى» ورغم أن سفر الوزير كان محددا سلفا ولا يمكن تـأجيله بسبب أهمية الملف، غير أن البعض انتقد خلو الوزارة من الوزير الذى يستطيع ضبط الأمور، ومواجهة أى طوارئ وحل أى مشاكل.
من جانبه، أعلن الدكتور عبدالرحمن شاهين، المتحدث الرسمى للوزارة، عن ظهور النتائج السلبية لـ ١٥٨ حالة من طلاب الجامعة الأمريكية بالتجمع الخامس، والذين تم أخذ عينات منهم بعد مخالطتهم للطلاب الـ٧ المصابين.
وقال شاهين، إن الحالات السبع المصابة بمرض أنفلونزا الخنازير من الطلبة الأجانب المقيمين بالسكن الجامعى للجامعة الأمريكية بالزمالك، والذين يعالجون بمستشفى حميات العباسية، حالتهم جميعا مستقرة، لافتا إلى أن المبنى السكنى بالزمالك وجميع المقيمين بداخله تحت الحجر الصحى.
وأكد شاهين أن المعامل المركزية التابعة لوزارة الصحة ومعامل النامرو٣ أكدتا خلو جميع الطلاب والأساتذة والعاملين بالمبنى من الفيروس، وذلك فى إطار الحملة الوقائية التى تشنها وزارة الصحة لفحص جميع المخالطين للطلاب المصابين بالفيروس.
وقال إن العينات كلها سليمة، وجاءت سلبية، بالإضافة إلى أن المبنى السكنى للجامعة الأمريكية الموجود بحى الزمالك سليم تماما، وخال من أى عدوى بالفيروس، لافتا إلى أن الفريق الطبى فى الحجر الصحى والمشرف على تحاليل الطلاب سيواصل أخد المسحات من الزوار بشكل عشوائى يوميا لمدة أسبوع،
للتأكد من خلو القادمين من أمريكا والعاملين بمقار الجامعة الأمريكية فى مصر من الفيروس، وأشار المتحدث الرسمى إلى أنه تم فحص عينات من ٣٧ حالة اشتباه إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير من محافظات، القاهرة وشرم الشيخ والإسماعيلية وكفر الشيخ والجيزة، وكانت النتائج سلبية.
إلى هذا، أكد الدكتور عمرو عزت سلامة مستشار الجامعة الأمريكية بالقاهرة أن «نتيجة جميع العينات التى أخذت من أعضاء الجامعة الأمريكية سلبية حتى الآن»، موضحاً أن الجامعة ستعلن موقفها اليوم فى مسألة عودة الدراسة أو تأجيلها،
وقال سلامة لـ»المصرى اليوم» إن النتائج التى أخذتها وزارة الصحة من قاطنى سكنى الجامعة الأمريكية فى الزمالك أو القاهرة الجديدة سلبية، مؤكداً أن سكن القاهرة الجديدة لن يخضع للحجر الصحى وأن الحجر الصحى المفروض على سكن الزمالك سيستمر حتى الـ١٥ من شهر يونيو الجارى.

المصدر : المصري اليوم
 

زائر
ندوةفي مصر عن انفلونزا الخنازير

جاء إعلان الدكتور حاتم الجبلي وزير الصحة عن اكتشاف أول حالة أنفلونزا خنازير بمصر لطفلة مصرية قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية علي طائرة مصر للطيران إلي جانب اكتشاف عدد من الحالات المصابة بين طلاب الجامعة الأمريكية بالقاهرة بمثابة مؤشر قوي علي أن الخطر الذي كنا نسمع به قد أقترب كثيرا منا وأصبح علي بعد خطوات من كل منا .


وقد عقد المركز القومي للسموم بجامعة القاهرة ندوة بعنوان ( أنفلونزا الخنازير بين الواقع والخيال ) شارك فيها نخبة من أساتذة الطب ومسئولي وزارة الصحة وشددوا علي خطورة المرض وأهمية تضافر الجهود الرسمية والأهلية في إطار خطة قومية لمواجهة الاحتمالات القوية لتحول المرض إلي " وباء" يحصد أرواح عشرات الآلاف من المصريين خاصة في ظل ما وصفوه بضعف وعدم كفاية الإمكانيات والإجراءات الموضوعة لمحاصرة المرض .


وفيما يلي تفاصيل الندوة ...


في مستهل الندوة أوضح الدكتور عبد الرحمن النجار أستاذ الأدوية ومدير المركز القومي للسموم بجامعة القاهرة أن معدل انتشار أنفلونزا الخنازير يتزايد يوما بعد يوم عالميا ووصل عدد الإصابات إلي أكثر من 13500الف مصاب في52 دولة علي مستوي العالم وقد أعلنت منظمة الصحة العالمية دخولنا المرحلة الخامسة وعلي وشك الإعلام عن دخول المرحلة السادسة أي تحول المرض إلي وباء يعم العالم .


ونبه إلي خطورة أنفلونزا الخنازير لأنها تدخل خلايا الشخص المصاب وتتكاثر فيها ويتحول المصاب إلي شخص منتج لفيروسات المرض وينقل بالتالي العدوي للآخرين والدواء المناسب يمنع هذه الآلية التي تمكن الفيروس من التكاثر بهذا الشكل داخل الانسان المصاب لافتا إلي أن الأدوية العادية لعلاج الأنفلونزا الموسمية تكفي كخطوة أولي لعلاج أنفلونزا الخنازير، كما أن إعطاء المريض لقاح الأنفلونزا العادية الموسمية أو أي مضادات أخري للفيروسات يسهم في التصدي لمخاطر المرض.


مطلوب خطة قومية للمواجهة .


ومن جانبه حذر الدكتور عبد المنعم حجازي مدير مستشفي حميات إمبابة من الإفراط في بعض إجراءات منع عدوي أنفلونزا الخنازير في مصر لافتا إلي أن الأنفلونزا بكل أنواعها مرض تنفسي ينتقل عبر الهواء وعبر الطيور المهاجرة الحاملة للمرض وهذه لاسيطرة لأحد عليها كما أن أجهزة الكشف الحراري في المطارات ليست كافية لان الإنسان المصاب يمكن أن يعبر من المطار لعدم ظهور الأعراض عليه رغم أنه حامل للفيروس .


وأكد أن أي إنفاق زائد من اجل منع المرض يعد تبذيرا فالعدوى لايمكن منعها ويجب توجيه كل الطاقات لتوفير الأدوية اللازمة لعلاج المرضي بمجرد إصابتهم وظهور الأعراض عليهم .



وطالب بخطة قومية للطوارئ يحشد لها جميع الإمكانيات المادية والعلمية والفنية بعد أن تسرب المرض إلي مصر وأصبح خطر الإصابة به يهدد كل فرد منا مشيرا إلي أن عدد المستشفيات وأسرة المرضي بها ووحدات العناية المركزة وأجهزة التنفس الصناعي المطلوبة لعلاج الأعداد الكبيرة من المرضي المتوقع إصابتهم لن يكون كافيا لاستقبال وعلاج تلك الأعداد.


وشدد علي ضرورة إعداد أماكن احتياطية لإيواء المرضي وعلاجهم فيها مثل مراكز الشباب والنوادي الرياضية والمدارس والجامعات لما فيها من قاعات يمكن تجهيزها لهذا الغرض ،كما يجب تدريب أعداد كافية من الأطباء وأطقم التمريض والمواطنين المتطوعين علي أعمال رعاية المرضي صحيا بالإضافة إلي جميع الأعمال الاخري بالمستشفيات العادية والميدانية المطلوب تجهيزها .



انفلونزا الخنازير قد تتحول لوباء مدمر
وكشف الدكتور عامر الخولي مسئول الطب الوقائي بوزارة الصحة عن أن الأنفلونزا الموسمية العادية التي تأتي كل سنة تقتل حوالي نصف مليون إنسان سنويا منهم 36 ألف مريض فقط في الولايات المتحدة الأمريكية وأنها تصيب ما يقرب ما بين 5-20% من سكان العالم يدخل منهم 200 ألف مريض المستشفيات للعلاج من مضاعفات تلك الأنفلونزا العادية الموسمية .


وأشار إلي أن أنفلونزا الخنازير أصبحت تنتقل من الإنسان إلي الإنسان بعد تمكن الفيروس من اكتساب القدرة علي التكاثر داخل خلايا الشخص المصاب وجعله بالتالي ناقلا للعدوى عن طريق العطس آو التقبيل أو السلام بالأيدي لافتا إلي أننا سنصبح علي ابواب جائحة مؤكدة إذا لم يتم تفعيل إجراءات المواجهة مع الفيروس.

عشرات الآلاف ضحايا متوقعين



وكشف الدكتور عامر النقاب عن أن أرقام الضحايا المتوقع موتهم بسبب المرض في مصر إذا فشلت المواجهة يتراوح ما بين 18 إلي 38 ألف لافتا إلي أنه تم تجهيز مدافن جماعية وتوفير الأكياس البلاستيكية اللازمة للدفن الجماعي.


وأشار إلي أن مستشفياتنا ومراكزنا الصحية ليس لديها الاستعدادات لاستقبال ما يقرب من 20 مليون مصاب وهو الرقم المتوقع إصابتهم بالأنفلونزا إذا تمكن الفيروس من اختراق كل الإجراءات الحالية للمكافحة و تحول لاقدر الله إلي " وباء " مؤكدا أنه من المعلوم أن عدد المستشفيات والوحدات الصحية التابعة للوزارة لن تكون كافية لاستقبال وتشخيص وعلاج هذا العدد الضخم من المصابين .




وأكد أن الوقاية من عدوي أنفلونزا الخنازير ممكنة وان تلك الوقاية هي الطريقة الوحيدة المتاحة حاليا لمنع الإصابة بالمرض لأنه لايوجد لقاح واقي منه حتى الآن بسبب أن الفيروس دائم التحور لذلك يجب إعداد لقاح جديد عند كل تحور .


وقال إن غسل الأيدي بالماء والصابون أو المطهرات وسيلة فعالة لقتل الفيروس بالإضافة إلي غسل وتطهير كل الأسطح والأبواب وأسطح المكاتب التي يلمسها الناس مثل المفاتيح والأبواب والمناضد منبها إلي أن من يسافر للعمرة أو الحج يجب عليه التشدد في اتباع اجراءات الوقاية والابتعاد عن أماكن الزحام بقدر الإمكان .


وطالب بضرورة تقوية المناعة الذاتية للإنسان بشرب عصير الليمون وتناول الموالح والبصل والثوم والخضروات والفاكهة وتجنب استخدام المراوح والمكيفات حتى لاتكون سببا في الإصابة بأي نزلة برد تضعف المناعة الطبيعية للجسم لافتا إلي أهمية الامتناع عن السلام بالتقبيل وينبغي علي المخالطين للمرضي مثل الأطباء والممرضين والأهل ارتداء الكمامة الواقية من العدوى .



الفيروس صناعة غربية !!



وأشارالخولي إلي أن وزارة الصحة وضعت خطة قومية لتحديد الأدوار للجهات المختلفة من صحة وشرطة وجمعيات أهلية والتربية والتعليم والجامعات وغيرها للتصدي للمرض إذا تحول لاقدر الله إلي جائحة ووباء مشيرا إلي أنه تم توفير الأدوية اللازمة للعلاج في القاهرة وسائر المحافظات .


وشدد علي مقولة (نريد وعيا ولا نريد ذعرا ) مؤكدا علي أن وزارة الصحة بمفردها لايمكنها التصدي للمرض إذا اخذ شكل الوباء وأنه لابد من مشاركة وتعاون كل الوزارات ومنظمات العمل الأهلي والمتطوعين في إجراءات التصدي .


واستنكرت الدكتورة مها غباشي أستاذ الصحة العامة بكلية الطب جامعة القاهرة هذا الاهتمام المبالغ فيه من جانب منظمة الصحة العالمية والغرب بأنفلونزا الخنازير مشيرة إلي أن هناك أمراض أخري اشد فتكا بشعوب العالم الثالث منها الكوليرا والتيفوئيد والأنيميا وهي تقتل الملايين من البشر سنويا ولا تلقي نفس الاهتمام ولا يحشد لها الدعم المالي والدوائي اللازم لعلاج المصابين بها.


ولفتت الانتباه إلي أن هناك تفسيرات تقول بأن فيروس أنفلونزا الخنازير تم تصنيعه في معامل الغرب ورافق ذلك حملة إعلامية ضخمة تم التخطيط لها ورصد الاموال اللازمة لنشر الذعر علي مستوي العالم لتشغيل مصانع الأدوية الأمريكية والترويج لأدويتها ولقحاتها لتحقق من وراء ذلك مئات المليارات من الدورلات كأرباح من بيع تلك الأدوية.


وأشار الدكتور أيمن سيد سالم أستاذ الأمراض الصدرية بكلية الطب جامعة القاهرة إلي أن أهم أعراض الإصابة بأنفلونزا الخنازير ارتفاع درجة حرارة المصاب والرشح والعطس المستمر وآلام العضلات ويمكن للعطسة الواحدة أن تنشر الفيروس علي بعد ستة أمتار إلي جانب فقدان الرغبة في الأكل والإسهال وهو مايميز انفلونز الخنازير عن الأنفلونزا العادية وتستمر هذه الأعراض لمدة سبعة أيام وتستمر في صغار السن لمدة عشرة أيام .

ازدياد اعداد المصابيين بانفلونزا الخنازير

الإيمان يقوي جهاز المناعة

ونبه الدكتور أيمن إلي أن الفئات الأكثر تعرضا للإصابة هم الأطفال الأقل من خمس سنوات وكبار السن الأكثر من 65 سنة بالإضافة إلي المرضي الذين يتعاطون الأسبرين مشيرا إلي ضرورة الإبلاغ عن الإصابة فورا للسلطات الصحية والعزل عن باقي الناس إلا المعالجين وأي شخص لديه حساسية من البيض يمتنع عن اخذ اللقاح لان اللقاحات يتم تصنيعها من البيض .








وحذرت من أن تتملك الإنسان مشاعر الحزن والإحباط واليأس والاكتئاب فهي من أسباب إضعاف جهاز المناعة لافتة إلي ضرورة أن يبعد الإنسان عنه تلك المشاعر السلبية وان يفكر بايجابية وتفاؤل ومما يساعده علي ذلك كثرة ذكر الله تعالي وقراءة القرآن الكريم والمداومة علي أداء الصلوات والإيمان بالقضاء والقدر.

وأشارت إلي أنه من الأمور التي تقوي المناعة لدي الإنسان كثرة الحركة والمشي بدون سيارة وشرب قدر كاف من الماء يوميا والنوم ثمانية ساعات يوميا علي الأقل وعدم الإسراف في شرب القهوة والامتناع عن التعرض لعادم السيارات وعدم استخدام المبيدات الحشرية داخل المنزل .



وأكدت أن تقرير منظمة الصحة العالمية يؤكد أن الوباء قادم قادم ولابد من التوعية بأساليب المواجهة وطرق منع انتقال العدوي مشيرة إلي أن علم العلاج بالتغذية يعد بديلا للعلاج بالأدوية التي تسبب اغلبها أعراضا جانبية غير مرغوب فيها لافتة إلي أنه جاءتها حالة تعاني من السرطان منذ ثلاث سنوات وقامت بعلاجها من خلال الغذاء من المرض مما يؤكد أهمية التغذية العلاجية التي أثبتت جدواها مع الكثير من الأمراض حتى لو كان من بينها السرطان.

المصدر : محيط
 

زائر
منظمة الصحة تجمع خبراءها لاتخاذ قرار بشأن اعلان جائحة من انفلونزا الخنازير

منظمة الصحة تجمع خبراءها لاتخاذ قرار بشأن اعلان جائحة من انفلونزا الخنازير


المصدر:

مسافر تشيلي وصل من المكسيك


جنيف (ا ف ب) - اعلنت منظمة الصحة العالمية الخميس انها ستجمع لجنة خبرائها حول الانفلونزا التي قد توصي باعلان جائحة من انفلونزا ايه (اتش1 ان1).
ورد المتحدث باسم منظمة الصحة غريغوري هارتل بالتأكيد على سؤال حول عقد اجتماع للجنة الخبراء العلميين موضحا انه سيعقد في الساعة 10,00 تغ.
وكانت المنظمة اعلنت الثلاثاء ان الانتقال الى درجة الانذار القصوى يعني ان اول جائحة في القرن الحالي باتت "قريبة جدا" وانها تنشط لمساعدة الدول على الاستعداد لاعلان ذلك.
ووصل عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير الى 27737 اصابة في 74 بلدا وتسبب هذا المرض بوفاة 141 شخصا، بحسب اخر حصيلة اصدرتها منظمة الصحة الاربعاء، لافتة بصورة خاصة الى انتشار كبير للمرض في تشيلي.
 

زائر
ظهور أول إصابة بإنفلونزا الخنازير في الأراضي الفلسطينية

الخميس , 11 - 6 - 2009 الساعة : 9:38 صباحاً

رام الله: ظهرت أولى حالات الإصابة بمرض انفلونزا إتش1إن1 (المعروف بإنفلونزا الخنازير) في الأراضي الفلسطينية بعد تشخيص إصابة طفل في منطقة بيت لحم بالضفة الغربية.
ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عن مسئولين إن الطفل البالغ من العمر أربعة أعوام عاد قبل خمسة أيام من الولايات المتحدة، وقد تم وضعه في الحجر الصحي في بلدة بيت جالا، إلا أنه لا يوجد هناك خطر على صحته.
وكانت إسرائيل قد شهدت تشخيص عشرات الحالات من الإصابة بالمرض منذ بدء ظهوره في العالم.
ودخل فيروس إنفلونزا الخنازير إلى مبنى الكنيست الإسرائيلي ،البرلمان، بعد الإعلان يوم الاثنين الماضي عن تشخيص إصابة لدى أحد أعضاء الكنيست .
وأفاد المدير العام للكنيست دان لاندو بأنه تم نقل الشخص المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج ووصفت حالته بأنها جيدة وانهم لا يعرفون في هذه المرحلة فيما إذا كان هناك أي من مستخدمي الكنيست الاخرين ـو اعضائه قد اصيب بالفيروس.

 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
اعلان أول حالة وفاة بإنفلونزا الخنازير في كولومبيا

اعلان أول حالة وفاة بإنفلونزا الخنازير في كولومبيا

بوجوتا : اعلن وزير الصحة الكولومبي دييجو بالاسيو وفاة امرأة بانفلونزا الخنازير في كولومبيا، هي الاولى منذ ظهور المرض الذي اصيب به 35 شخصًا في هذا البلد.
وقال بالاسيو ان امرأة توفيت بالمرض، موضحًا ان 35 شخصا يحملون فيروس( ايه اتش1 ان1) في البلاد.
وكان مسئول في منظمة الصحة العالمية اعلن الثلاثاء ان مرض انفلونزا الخنازير "يقترب بشكل كبير" من التحول الى وباء. واصيب 26563 شخصا بالمرض في 73 بلدا، توفي منهم 140.
وسجل العدد الأكبر من الاصابات في المكسيك حيث توفي 108 اشخاص، تليها الولايات المتحدة فكندا وتشيلي وكوستاريكا والدومينيكان.
وقال كيجي فوكودا مساعد المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية "نقترب بشكل كبير جدا" من اعلان وباء. واضاف ان المنظمة تركز حاليا على مساعدة الدول للتعامل مع مثل هذا الوضع عند اعلانه.


 

زائر
بارك الله فيك وجزاك كل خير
 

زائر
2009-06-13م
الأب واثنتان من أخواته
«أنفلونزا الخنازير» تنتقل إلى 3 مخالطين للطفل المصاب بالمرض في الرياض
الصحة تدعو ركاب رحلة قادمة من نيويورك لمراجعة الطب الوقائي
عبد الله العماري ـ الرياض

وزارة الصحة تقدم الجهود لمكافحة المرض


إلحاقا لما سبق أن أعلنتـــه وزارة الصحـــة يوم أمس الأول حول تسجيل ثالث حالـــة إصابة بمرض أنفلونزا الخنازير لطفل سعودي في مستشفى القوات المسلحة بالرياض ، أوضحت وزارة الصحة انه وفقاً للإجراءات والسياسات العلمية الموصى بها للمخالطين للحالات المصابة، و لظهور أعراض خفيفة على إحدى أخوات الطفل المصاب مساء يوم أمس الاول فقد تمت إعادة الفحص المخبري لأفراد أسرة الطفل المصاب ( التي كانت نتائجهم الأولية سلبية ) في كل من مستشفى القوات المسلحة والمختبر المركزي بالرياض التابع لوزارة الصحة، حيث أكدت نتائج الفحوصات المخبرية التي أجريت لهم صباح امس إصابة والد الطفل واثنتين من أخواته حتى الآن (5، و7 سنوات ) بمرض أنفلونزا الخنازير «A(H1N1»، وجار تطبيق الاجراءت الوقائية والعلاجية على المصابين والمخالطين الموصى بها وفقاً لإجراءات الخطة الوطنية للوقائية من مرض أنفلونزا الخنازير وما أوصت به منظمة الصحة العالمية.
سائلين المولى ـ عز وجل ـ أن يمن عليهم بالشفاء العاجل وأن يمتعهم بدوام الصحة والعافية وأن يحمي بلادنا من كل مكروه.
كما تود الوزارة إيضاح أنها في جميع إجراءاتها الاحترازية تنطلق من رؤى وتوصيات علمية من خلال لجان علمية وطنية محلية من استشاريين متخصصين وتوصيات منظمة الصحة العالمية بما في ذلك الإجراءات المتعلقة بالسفر والمسافرين. كما تود الوزارة التأكيد على أنها حريصة على إيضاح الحقائق بكل شفافية بخصوص الموضوع وستقوم بتزويد وسائل الإعلام أولاً بأول بجميع مستجدات الوضع لهذا المرض وحالات الإصابة، لذا تهيب بالجميع عدم الانسياق خلف الشائعات غير الدقيقة وغير العلمية التي يتم تداولها بهذا الخصوص، وستقوم بإبلاغ الجميع بأية إجراءات وقائية مطلوبة منهم في حينه.
كما دعت الوزارة في بيانها امس جميع الركاب القادمين على رحلة الخطوط الجوية السعودية (022) القادمة من مطار نيويورك للرياض عبر مطار الملك خالد الدولي يوم الأحد 1461430هـ الموافق 762009م الاتصال بإدارة الطب الوقائي بصحة الرياض هاتف رقم (4875511-01) تحويلة رقم (333) أو (391) أو (392) من الساعة 8 صباحاً حتى الساعة 11 ليلاً للتأكد من سلامتهم واتخاذ الإجراءات العلمية الوقائية اللازمة لهم.
ولقد وفرت وزارة الصحة خدمة الهاتف المجاني لمركز معلومات الإعلام والتوعية الصحية ( 8002494444 ) للرد على الاستفسارات المتعلقة بمرض أنفلونزا الخنازير A(H1N1) وطمأنة المواطنين والمقيمين بالإجراءات الوقائية والاحترازية التي تقوم بها الوزارة حيال هذا المرض وبيان طرق الوقاية منه خلال أوقات الدوام الرسمي.

المصدر: اليوم السعودية

الله يحفظك يا بلاد الحرمييين
 

زائر
اخبااااار

ظهر فيروس «اي اتش 1 ان 1« للمرة الاولى في المغرب امس، غداة اعلان منظمة الصحة العالمية عن تحّول فيروس انفلونزا الخنازير الى وباء عالمي.

وفي حين ارتفع عدد الاصابات في كل من مصر والسعودية ودول أجنبية أخرى،

أكّدت وزارة الصحة المغربية أول إصابة بفيروس الانفلونزا، وهي لشابة (18عاما) وصلت الأربعاء الماضي إلى مسقط رأسها في مدينة فاس قادمة من كندا.

وفي موازاة ذلك، أعلنت مصر اكتشاف ثلاث إصابات جديدة بانفلونزا الخنازير، ليرتفع عدد الاصابات الى 15 حالة. وقال مساعد وزير الصحة المصري للشؤون الوقائية نصر السيد ان المصابين الثلاثة كانوا قادمين من كندا والسويد والولايات المتحدة، بينهم مصريان والثالث من أصل سوري.
كما احتجزت السلطات المصرية 12 راكبا مصريا في مطار القاهرة الدولي وأميني شرطة للاشتباه في اصابتهم بانفلونزا الخنازير، بعدما لوحظ ارتفاع حرارة معظمهم. إضافة الى حجز ضابط في محافظة قنا في جنوب القاهرة للسبب ذاته.

من جهتها، أكّدت السعودية ايضا اكتشاف ثلاث إصابات أخرى بالفـيروس في مدينة الرياض. وأعلنت وزارة الصحة السعودية أن نتــائج الفحوص التي اجريت على افراد عائلــة الطفل الــعائد من الولايات المتحدة والمصاب بالفــيروس، كشفت عن إصابة والد الطفل و2 من أخواته حتى الآن. وبذلك يصل عدد المصابين رسميا الى ستة أشخاص في السعودية.

أما في بريطانيا، فقد اقترب عدد الإصابات بانفلونزا الخنازير إلى الألف حالة. وقال وزير الصحة البريطاني اندي بورنهام أمام البرلمان، ان هناك 909 اصابات مؤكدة بالفيروس، محذرا من أنه سيكون هناك المزيد من الحالات.
وفي الوقت ذاته، أكّدت السلطات الالمانية ارتفاع عدد المصابين بالفيروس الى 46 في مدرسة يابانية في مدينة دوسلدورف الالمانية، والتي توجد فيها اكبر جالية يابانية.
وامام ارتفاع عدد الاصابات في ارجاء العالم، ووفقا لاخر إحصاءاتها، أعلنت منظمة الصحة العالمية ان عدد الاصابات بانفلونزا الخنازير ارتفع الى 29669 حالة في 74 بلد، أدّى الى وفاة 145 شخصا حتى الان.
(رويترز، أ ف ب، يو بي أي، د ب أ)

 

زائر
بشرى خير ...

12062009 11:53:11 ص


وأخيرا.. مصل واق ضد أنفلونزا الخنازير





بازل - أعلنت شركة نوفارتس السويسرية العالمية في مجال إنتاج الأدوية أنها حققت نجاحا في تطوير مصل واق من مرض أنفلونزا الخنازير.

وذكرت مصادر الشركة اليوم الجمعة في بازل أنها أنهت المرحلة الأولى من تطوير مصل واق من فيروس "أيه-إتش 1 إن1" من خلال استخدام تقنية عالية وهو الأمر الذي أدى إلى نجاح البرنامج قبل المدة المحددة له بأسابيع.

وأكدت نوفارتس أن هذا النجاح سيضمن التوصل سريعا إلى المصل الواقي وزيادة إنتاجه وأشارت الشركة إلى حصولها على طلبات لشراء المصل من نحو 30 دولة في الوقت الحالي.

وأوضحت نوفارتس توفر القدرة لديها على إنتاج نحو مليون جرعة مصل واق في الأسبوع الواحد.

الجدير بالذكر أن منظمة الصحة العالمية أعلنت مساء أمس الخميس عن رفع درجة التحذير من وباء أنفلونزا الخنازير إلى المرحلة السادسة وهو أعلى مستوى على مقياس المنظمة الدولية المؤلف من ست نقاط ، وذلك في ضوء انتشار فيروس الأنفلونزا "أيه-إتش.1.إن1" المعروف باسم أنفلونزا الخنازير.

وذكرت دوائر منظمة الصحة العالمية أن إعلان المرحلة السادسة يعني انتشار فيروس الأنفلونزا ايه "إتش.1.إن1" في العالم وأنه أصبح " وباء عالميا".

وقالت مارجريت تشان المديرة العامة للمنظمة في مؤتمر صحفي مساء أمس في جنيف إن " المعيار العلمي لوباء الأنفلونزا قد تحقق" ، مضيفة: " وبالتالي قررت رفع التحذير من وباء الأنفلونزا من المرحلة الخامسة إلى المرحلة السادسة ".

ويأتي المؤتمر الصحفي الذي عقدته تشان بعد اجتماعها الأربعاء الماضي مع ممثلي ثماني دول ينتشر فيها فيروس ايه "إتش.1.إن1" وفي أعقاب انتقال المرض من شخص لآخر في دولتين متجاورتين بشكل يبرر إعلان أعلى درجة تحذير ممكنة.

وأعربت ماري بول كيني مديرة مبادرة بحوث اللقاحات بمنظمة الصحة العالمية عن توقعاتها بأن يصبح لقاح أنفلونزا الخنازير جاهزا في أيلولسبتمبر المقبل.

وأضافت كيني أنه " عندما تكون الأدلة الكافية متاحة في الأسابيع المقبلة ، سنعلن عن توصيات بشأن أي الجماعات التي ينبغي أن تحصل " على الجرعات الأولى منه.

وتشير الأدلة العلمية التي جمعتها منظمة الصحة العالمية من الدول المصابة ، إلى أن الفيروس لا يتحور بأي شكل عن الصورة التي جرى اكتشافه عليها.

ورصدت منظمة الصحة العالمية حتى الآن 27 ألفا و 700 حالة إصابة بالمرض في 74 دولة ، كما بلغ عدد الوفيات 141 حالة وهو معدل لا يدعو للقلق.

الجدير بالذكر أن رفع درجة التحذير من أنفلونزا الخنازير إلي المرحلة السادسة سيجبر جميع وزارات وسلطات الصحة في دول العالم بأسره على اتخاذ كافة التدابير الكفيلة بالحد من انتشار المرض وزيادة إنتاج وتخزين العقاقير المضادة للمرض.