انواع جراحات تدبيس المعدة

زائر


الأربعاء، 25 مايو 2011 - 18:51



الدكتورأخصائى الجراحة العامة

أكد شريف نبيل أخصائى الجراحة العامة أن الأبحاث أثبتت وجود ارتباط كبير بين السمنة وزيادة نسبة السكر والدهون فى الدم، وارتفاع ضغط الدم وحمض البوليك.

وقال إنه خلال الثلاثة عقود الأخيرة بدأ الأطباء فى إيجاد حلول للتخلص من السمنة ومنها الحلول الجراحية ولكن تظهر بعض المخاوف خصوصا مع التعامل مع هذا النوع من الجراحة.

وأضاف أن هناك نوعين لتدبيسنوع قديم يسمى التدبيس العمودى الحلقى (VBG) وهذه العملية لم تعد شائعة فى الوقت الراهن نتيجة كثرة المضاعفات المصاحبة لها، أما النوع الثانى وهو الأكثر شيوعا الآن فهو تدبيس المعدة الطولى (أو ما يعرف بتكميم المعدة) وهو الأفضل.

وأوضح أن عملية تدبيس أو قص المعدة الطولى ( التكميم) بدأت فى الأعوام الأخيرة باستعمال جراحة تصغير المعدة الطولى gastetmy) سواء بالمنظار أو الجراحة لعلاج السمنة المفرطة.

وقال إنه فى هذه العملية يتم استئصال أكثر من 80 % من حجم المعدة بدون تحوير وذلك من خلال تدبيس المعدة الطولى والحصول على جزء صغير على شكل هلال.

أما عن مميزات هذه العملية فشدد على أنها تعتبر فسيولوجية حيث يمر الغذاء فى مساره الطبيعى من المعدة إلى الاثنى عشر إلى الأمعاء، وقد أثبتت هذه العملية نجاحها، وأيضا قلة المضاعفات المصاحبة لها مقارنة بالجراحات الأخرى،

وأشار إلى أن العملية تؤدى إلى الإحساس بالشبع معظم الوقت، وعدم تحوير المسار وهو ما يعنى عدم الحاجة لتناول الفيتامينات أو الأملاح الدائم، وتحسن أمراض السكر والضغط بنسبة ممتازة بعد نزول الوزن الزائد.
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتو

دكتور عندي سؤال لو تكرمت وارجو الاجابة بيقولو انو عمليات التدبيس لازم يكون الوزن يتجاوز 100 كيلو وانا حابة اني جرب عملية دبيس المعدة وزني 65 كيلو بس جسمي من النوع القابل للصحة بطريقة فظيعة طوالي 150 سم سؤالي بصير اعمل العملية مشان جسمي يضل محافظ على رشاقتو واقضي على السمنة لاني غير نظامية بنظام الحمية ولا عندي وقت لممارسة الرياضة ارجو الرد

ولكم جزيل الشكر
 

زائر
طرح جميل يا كيوت قيرل

يسلموووووووووو
 

زائر
سلام يادكتور انا بدي اعمل تدبيس للمعده وزني 103 وطولي 168 وعمري 21شو بتنصحني