اي معلومات عن مرض الصرع البطني

زائر
الرجاء ممن يعرف اي معلومات عن (الصرع البطني) الافادة واكون شاكراُ
 

Dr.isra

طبيب
السلام عليكم

لم اجد لك سوى هذا النص

الصرع البطني


تم التعرف على وجود ارتباط بين الأعراض البطنية والصرَع منذ زمن بعيد, فعلى سبيل المثال, كانت (الاضطرابات المعدية والمعوية) ينظر إليها كعوامل سببية رئيسية من قبل الأطباء في القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين.

وتعد (الأورة) مثالا آخر على الارتباط البطني للصرَع, وهي شائعة في بعض أنواع الصرع, فنوبات صرع الفص الصدغي بدأ بالأورة. ومن وجهة نظر طب الأعصاب, فهذه الأورة هي في الواقع نوبة خفيفة تسبق النوبة الصرعية الأولية, ويمكن اعتبارها تحذيرا بقرب حدوث النوبة. وفي أغلب الأحيان, تظهر الأورة في صورة اضطراب مبهم في المعدة وينتقل إلى الصدر.

وقد أعاد الطب الحديث اكتشاف الصلة بين الصرَعَ والبطن, وهناك عدد قليل من الأبحاث التي نشرت في الستينيات من القرن العشرين, والتي لفتت الأنظار إلى الملامح البطنية المتعلقة بالصرَعَ. وخلال السنوات الخمس والعشرين الأخيرة, ذكرت تقارير كثير من الأطباء الممارسين الجوانب المتعددة للصرع البطني, والتي تشمل: ألم البطن, والغثيان, والانتفاخ, والإسهال, مع مظاهر متعلقة بالجهاز العصبي المركزي مثل الصداع, والتخليط, والإغماء. وعلى الرغم من أن الأعراض البطنية قد تتشابه مع تلك الموجودة في حال القولون العصبي, فإنه من الممكن التفريق بينهما بوجود بعض التغير في مستوى الوعي أثناء النوبة, مع تغيرات شاذة في تخطيط كهربية الدماغ.

ومن أهم المشكلات التي تواجهنا في محاولتنا لفهم الصرَعَ البطني, نجد التحديد الدقيق للعلاقة بين الأعراض البطنية والنشاط العصبي الشاذ في الدماغ. كما تلقى دور العصب المبهم اهتماما خاصا يتمثل في إجراء جراحي يتم فيه زراعة ناظمة في العصب المبهم بأعلى الصدر. وقد أدى التنبيه المنتظم للعصب المبهم بواسطة الناظمة إلى تقليل أو إزالة الاختلاجات في بعض المرضى المستعصين على العلاج. فإذا كان تنبيه الجهاز العصبي الطرفي, ممثلا في هذه الحال بالعصب المبهم, يمكنه تقليل النشاط العصبي الشاذ في الدماغ, فربما كانت الاستثارة المرضية لهذا العصب, أو غيره من الأعصاب الطرفية, تلعب دورا في سببيات بعض أنواع الصرَعَ.

صراحه انا هاد المصطلح اول مره بسمع فيه

لو فيه اله بديل او معنى تاني

ياريت تحكيلنا اياه

وعلى فكره الموضوع مكانه خطأ

رح ينتقل للمكان المناسب بعد مده

دمت بخير
 

زائر
اشكر على ردك السريع . لا يوجد عندي اي معلومات اضافية لازودك بها وانا لا زلت ابحث عنها . وما اريد معرفته تحديدا مدى اصابة الاطفال به خصوصا وما هي عوارضه والفرق بينه وبين اعراض الصرع المعروفة واين يمكن ان اجد متخصصين في هذا المجال ارجوا الافادة من كل من يعرف شيئ . مع جزيل الشكر والتقدير لكل من ساهم ويساهم في ايصال المعلومات وشكرا