بعد نصف قرن من ابتكارها: (باربي) و (باتمان) تشكلان خطراً على صحة الطفل

زائر
خبر الأسبوع:بعد نصف قرن من ابتكارها: (باربي) و (باتمان) تشكلان خطراً على صحة الطفل






د. خالد بن عبد الله المنيع

أعلنت شركة ماتيل، التي تعد أكبر منتج للعب الأطفال في الولايات المتحدة، أنها سحبت أكثر من 18مليون لعبة صينية الصنع من الأسواق في مختلف أنحاء العالم ، وذلك لاحتوائها على مواد مغناطيسية يمكن أن تنفصل عن اللعبة ويبتلعها الأطفال مما يسبب لهم مضاعفات خطيرة.
وقال الفرع الألماني للشركة إن أكثر من 9ملايين لعبة، من بينها لعب على شكل الدمية الشهيرة باربي وأخرى على شكل الرجل الوطواط "باتمان"، قد تم سحبها من أسواق الولايات المتحدة وكندا وحدهما،كما تم سحب نحو مليون لعبة من ألمانيا وحدها فيما تم سحب 2مليون لعبة من بريطانيا وأيرلندا وآلاف اللعب من هولندا وبلجيكا ولكسمبورج. يذكر أن هذه الخطوة هي الثانية من نوعها التي تقوم بها هذه الشركة خلال الشهر الجاري.

وكانت الشركة قد سحبت حوالي مليون لعبة من بينها بعض شخصيات "شارع السمسم" الشهير في الأول من أغسطس بسبب احتواء طلائها على مستويات مرتفعة من مادة الرصاص. وقالت نانسي نورد القائمة بأعمال رئيس هيئة حماية المستهلك في الولايات المتحدة إنه في حال ابتلاع الأطفال أو استنشاقهم العناصر الضارة الموجودة في اللعب التي تم سحبها من الأسواق، فإن ذلك يعرضهم للإصابة بقروح في الأمعاء.


وكانت الشركة قد سحبت في شهر تشرين الثاني نوفمبر الماضي 2.4مليون لعبة من دمى "بولي بوكيت" صينية الصنع من أسواق الولايات المتحدة وكندا بعد أن تم الإبلاغ عن حدوث ثلاث إصابات خطيرة جراء ابتلاع أطفال مواد ممغنطة كانت تحتوي عليها هذه الدمى. وقالت الحكومة إن الأطفال، الذين تتراوح أعمارهم ما بين عامين إلى ثمانية أعوام، عانوا من قرح معوية وهو ما تطلب تدخلا جراحيا.


باربي

وقد بدأ اول ظهور للدمية الشهيرة باربي عام 1959م للمرة الأولى في معرض الألعاب الأمريكية في مدينة نيويورك وكانت الفكرة من أحد مؤسسي شركة الألعاب الأمريكية ماتل وهما (اليت هندلر ) و ( روث) . وقد خطرت الفكرة في بال (روث) للمرة الأولى عندما كانت طفلتها (باربرا) تلعب بلعبة صغيرة مصنوعة من الورق. ولقناعة الام في حاجة ابنتها الى لعبة مجسمة نظرا لاتساع مداركها قامت بمناقشة تلك الفكرة مع المسئولين في الشركة حيث تم تصنيع تلك الدمية ومن ذلك اليوم توالت احداث لتطويرها وتصنيع كميات هائلة وتوزيعها في جميع أنحاء العالم.


كما قامت شركة ماتيل أيضا بسحب أكثر من 250ألف لعبة على شكل سيارات دفع رباعي كانت قد بيعت كمنتجات ترويجية نظرا لاحتوائها على مادة الرصاص بمعدلات تفوق ما تسمح به القواعد الأمريكية.


وتزداد الضغوط أيضا من قبل الاتحاد الأوروبي، ومن قبل اللجنة المسئولة عن حماية المستهلك به، كما أن الشركات التي تشتري من الصين لديها أسباب أساسية للقلق. وكون الصين توفر للعالم الآن 80في المائة من لعب الأطفال المطروحة في أسواقه، فإن ما ينتهي إلى أيدي الأطفال أو أفواههم يثير قلق المستهلك الأوروبي بشكل متزايد.

قد يؤدي ارتفاع مستوى الرصاص في الدم عموما إلى تأثر الدماغ والكليتين والأعصاب والدم ويمكن أن يؤدي التسمم الخفيف بالرصاص إلى اضطراب في التفكير والسلوك ويمكن أن يؤدي مستوى الرصاص المرتفع في الدم إلى حدوث فقر دم وضعف في السمع وتأخر في تطور الطفل واضطراب في النمو وحتى الاختلاج والسبات ويمكن كشف التسمم بالرصاص بتحليل بسيط هو معايرة الرصاص في الدم بالإضافة إلى فحوصات أخرى خاصة .. يكون الوالدان عادة كثيري الاهتمام بالأشياء التي يضعها الطفل في فمه والتي يمكن أن تكون خطرة أحيانا. بالإضافة إلى ذلك يجب على الوالدين أن يعرفوا مدى الضرر الذي يمكن أن يصيب الطفل من بعض الألعاب المطلية بالرصاص أو ذرات التراب أو قطع الدهان التي تحتوي على الرصاص حيث يمكن للأطفال أن يستنشقوا أو يأكلوا هذه الذرات.. فيمكن عند التعرض لهذا المعدن الثقيل أن يسبب التسمم بالرصاص.. لدى الملايين من الأطفال في العالم مستوى مرتفع من الرصاص في دمائهم واهم مصدر لهذا الرصاص هو الدهان الذي يدخل في تركيبه الرصاص وكذلك

يوجد الرصاص في الغبار الناجم عن تساقط قطع الدهان الحاوية على الرصاص وفي الولايات المتحدة الأمريكية هبط مستوى الرصاص من 12ميكروغرام دسل عام 1980م إلى 3ميكروغرام دسل عام 1991م بسبب التخلص من الرصاص الموجود في الجازولين.


مصادر الرصاص:

1) غبار الدهان أو رقائق الدهان الناجمة عن استخدام الدهان القديم والمقصود به دهان الحائط وخاصة البيوت ذات الظروف السيئة والتي أعيد ترميمها أو تجديدها.

2) ماء الصنبور في البيوت التي تحتوي على أنابيب تمديد مياه رصاصية.

3) التراب الحاوي على الرصاص.

4) بعض أدوات التسلية مثل الزجاج الملون - الألوان - مواد اللحام - الأثقال المستخدمة في صيد السمك.

5) غبار العمل الذي يحمله العاملون بالرصاص من مكان عملهم إلى المنزل .

على ثيابهم.

6) الأطعمة والمشروبات المخزنة في أوان كريستالية رصاصية أو في صحون السيراميك المطلية بمواد حاوية على الرصاص.

7) بعض الأدوية الشعبية الحاوية على الرصاص.

8) استعمال بعض أنواع الكحل.

علامات التسمم بالرصاص:

التعب - الهياج - آلام في العضلات والمفاصل - صداع - مغص في المعدة - تغير في السلوك كالانتباه والنشاط - تدني مستوى الدراسة عن الأطفال، الأنيميا، تشنجات عصبية وقد تؤدي إلى اعتلال الدماغ الحاد وليس هناك علاقة مباشرة أكيدة بين مستوى الرصاص في الدم وظهور تلك الأعراض حيث قد يكون الطفل سليما مع أن مستوى الرصاص في الدم أكثر من 100ميكروغرام دسل وقد تظهر عليه الأعراض عند مستوى - 35 30ميكروغرام دسل ولكن اعتلال الدماغ عادة لا يظهر إذا كان مستوى الرصاص في الدم أقل من 100ميكروغرام دسل.

المعالجة:

1) يجب تجنيب الأطفال التعرض للمصادر المحتملة للرصاص.

2) فحص الطفل عند حدوث قصة مرضية مشابهة لحالة التسمم بالرصاص وعند اقتران ذلك بالأعراض السابقة. ويمكن أيضا الكشف عن الرصاص بعمل أشعة سينية بسيطة للعظام الطويلة كعظام الأطراف السفلية إذ يبين ذلك الفحص خط لامع يبين ترسب مادة الرصاص.

3) الطفل المصاب بتسمم الرصاص ولديه أعراض التسمم يجب إدخاله المستشفى بعض النظر عن مستوى الرصاص في الدم كما أن الطفل الذي يحمل دمه مستوى الرصاص أكثر من 70ميكروغرام دسل أيضا يجب معالجته حتى لو كان بدون اعراض والمعالجة تكون عادة باستعمال مادة دايميركابرول BA متبوعة عادة بمادة إيديت كالسيوم ثنائي الصوديوم EDTA وتتم المعالجة لمدة خمسة أيام وقد تستعمل مادة DMSA كعلاج بديل.

المصدر:جريدة الرياض
التاريخ:الجمعة18شعبان 1428هـ - 31أغسطس 2007م
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكرا خيتو
عاشقة الامل


مواضيع يوها.... يوها ... كيف اعبر عن الشكر
المهم مواضيع يؤيؤيؤيؤيؤ جميلة وتقتل الروعة وتقول الابداع هذا الثأر
 

زائر

لااله الا الله محمد رسول الله
العفو
لك الشكر على مرور الكريم
 

زائر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،،

أشكرك أختي على هذا الخبر المهم لعائلاتنا ،،

بارك الله فيكِ

موضوع مرشح لخبر هذا الأسبوع Ppe_Pis_Wink

تحياتي
 

زائر
شكرا لتميزك عاشقه الامل
 

زائر
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
العفو حبيبتي
سرني مرورك العطر وترشيحك اللميز لصفحاتي الصغيرة
بارك الله فيك والى الامام دومآ
 

زائر

العفو
اشكرك عزيزتي ورده عالمرور العطر
 

زائر
موضوع في غاية الاهمية
الاطفال كثييير متعلقين بهالشخصيات
والاهل يجهلوا اضرارها
شكرا عالخبر المثير
 

زائر

العفو أخي الكريم
الشكر لك على مرورك الكريم
 

زائر
استحق ان يكون خبر هذا الأسبوع بجدارة ،،

يبقى مثبتاً إن شاء الله إلى يوم الجمعة القادم لنثبت مميزاً آخر،،

شكراً لكِ عزيزتي ،،
دمتِ لنا مبدعة