بعض علاجات الطب البديل تخفف من آلام مرضى السرطان

زائر
بعض علاجات الطب البديل تخفف من آلام مرضى السرطان

أظهرت دراسة قام بها باحثون من جامعة "كاليفورنيا سان فرانسيسكو" الأمريكية أن بعض علاجات الطب البديل قد تسهم في التخفيف من آلام مرضى السرطان، حيث بينت أن استخدام علاجي التدليك (المساج) والوخز بالإبر عقب خضوع هؤلاء المرضى للإجراءات الجراحية، قد يخفف من آلامهم ويقلل من شعورهم بالاكتئاب.
وأجرى الباحثون دراسة شملت مجموعتين من المرضى الخاضعين للإجراءات الجراحية المرتبطة بالأورام السرطانية، مثل جراحة استئصال الورم والجراحة الترميمية التي تجرى بعد استئصال الأورام.
وقد أخضعت إحدى المجموعتين للعلاج بالوخز بالإبر والتدليك (المساج) لمدة تراوحت من 3010 دقيقة يومياً ولفترة امتدت ثلاثة أيام بعد إجراء الجراحة، إلى جانب ذلك تم استخدام العلاج التقليدي الذي يقدم في هذه الحالة.
أما المجموعة الأخرى فلم تخضع سوى للعلاج التقليدي. وقد تضمنت الدراسة تقييم أعراض الألم، الغثيان والاكتئاب عند كل من المشاركين.
وتشير نتائج الدراسة التي نشرتها دورية "الألم و تدبير الأعراض" إلى أن استخدام علاجي الوخز بالإبر والتدليك عند مرضى السرطان الخاضعين للجراحة، ساهم في تخفيف معاناتهم من الألم، كما ساعد ذلك على تحسين حالتهم النفسية والتقليل من شعورهم بالاكتئاب.
وبحسب الدراسة استمرت معاناة المرضى الذين خضعوا للعلاج التقليدي بسبب تعرضهم لنوبات من الألم كانت تباغتهم من حين لآخر، تراجع الإحساس بالألم عند المجموعة الأخرى بشكل ملحوظ خلال الأيام الثلاثة التي امتدت عقب إجراء الجراحة.