تاثير ليسيثين الصويا على الاطفال المصابين بانيميا الفول

زائر
انيميا الفول

اريد ان اسال عن اضرار فول الصويا و ليسثيين الصويا كمستحلب او غيره بالنسبه للاطفال المصابين بانيميا الفول وطفلى عنده 15 شهر و عنده انيميا الفول و لاحظت ان لونه يصفر قليلا عندما ياكل شيكولاته هل هذا صحيح ام تخيلات لخوفى عليه و اذا اصفر هل من الممكن ان يعود بمفرده للون الطبيعى ام يجب نقل دم ارجوكم هذة تانى مره اسال و لا ياتى جواب وشكرا
 

زائر
أخي الفاضل
لا تقلق على طفلك
إذا كانت نسبة إنيميا الفول مرتفعة فهي تؤثر أما إذا كانت منخفضة لاتؤثر كثيراً
بالنسبه للشحوب حاول إعطائه أشياء غنية بالفيتامينات والحديد كالخضار والفاكهة
المواد التي يجب تجنبها والإمتناع عنها :

1. الأطعمة:
البقوليات بجميع انواعها خاصة الفول و العدس و البازلاء والفاصوليا
2. الأدوية:
الشركات المصنعة للأدوية لاتختبر تأثير الأدوية على الأشخاص المصابين بأنيميا الفول بشكل روتيني لذلك يجب التأكد من إمكانية تأثير الدواء قبل تناوله وذلك عن طريق قراءة النشرة الخاصة المرفقة مع الدواء و مُراجعة الطبيب. يرجى الإعتماد على الإسم العلمي للدواء , لأن الأسماء التجارية للأدوية تختلف من بلد أو من شركة لإخرى.
عافى الله إبنك

وفي حال تواجد الدكتور سيجيبك على إستفسارك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
أخي الفاضل إستفسرت عن الأمر وفول الصويا نعم يؤثر لكن عليك بمعرفة النسبة لدى إبنك هل هي مرتفعة أم بسيطة
وغالبية المصابين بنقص الخميرة (g6pd) لاتظهر عليهم أية أعراض للمرض في حالة عدم تعرضهم لمواد مؤكسدة.
أما متى تعرف أن إبنك مصاب بفقر دم شديد ويحتاج إلى مساعدة طبية ستلاحظ بعض الأعراض
في حالة تكسر كريات الدم الحمراء تلاحظ أعراض العديد من الأمراض التي تسبب تكسر أو تحلل في خلايا الدم الحمراء. وهذه الاعراض هيا:
- فقر الدم (أنيميا) بسبب إنخفاض نسبة الهيموجلوبين في الدم
-اليرقان (إصفرار الجلد و العينين) بسبب ارتفاع مستوى البيلوربين وهيا مادة تتنج عند تحلل كريات الدم الحمراء في الدم وفي حالة تكسر عدد كبير من كريات الدم الحمراء دفعة واحدة لايستطيع الكبد التخلص منها ولذلك تتجمع هذه المادة الصفراء في الجلد وبقية الاعضاء ويظهر لون الجلد و العينين اصفر.
ومن المعروف أن هناك أنواع مختلفة لنقص الإنزيم وهذا يعتمد على إختلاف الطفرات من منطقة الى أخرى. كما أن نسبة النقص في الخميرة تختلف من شخص الى أخر.
وتكسر خلايا الدم الحمراء يمكن أن يحدث بشكل حاد (مفاجئ) او بشكل مزمن (بطئ):
- في حالة تكسر خلايا الدم الحمراء بشكل مفاجئ وبكمية كبيرة يؤدي ذلك الى إنخفاض مستوى الهيموجلوبين في الدم وبالتالي الى فقر الدم والأنيميا وكذلك الى إرتفاع نسبة البيلوربين وإصفرار الجلد والعينين.
- في حالة تكسر خلايا الدم الحمراء بشكل بطئ يؤدي ذلك الى فقر الدم المزمن ويكون مصحوبا ً بإصفرار بسيط في الجلد. وفي بعض الحالات يستطيع الجسم إنتاج كمية اعلى من الهيموجلوبين والتي تعوض عن النقص المستمر.
عافى الله إبنك