تحديد سن الخصوبة عند المرأة

زائر
يمكن تحديد خصوبة المرأة بتحديد عدد البويضات الباقية في المبيضين

لندن- اف ب

بات بالإمكان تحديد سن توقف الخصوبة عند المرأة والذي يختلف بين امرأة وأخرى، حسبما أعلن علماء بريطانيون من جامعة سانت اندروز والمستشفى الملكي في ادنبره، والذين أكدوا انهم توصلوا الى طريقة تتيح تحديد عدد البويضات في المبيضين، وتحديد متى ستنفد هذه البويضات تماما، وبالتالي تتوقف الخصوبة عند المرأة.

ويمكن تحديد ذلك من خلال تقنية التصوير بالترددات فوق الصوتية التي تستخدم لفحص الجنين داخل رحم الأم، كما أوضح توم كيسلي المتخصص في البرمجيات في جامعة سانت اندروز في اسكوتلندا، والبروفيسور هيميش والاس المتخصص في أمراض السرطان من المستشفى الملكي في ادنبره.

وقال والاس "لقد عثرنا على طريقة تتيح لنا تحديد مخزون البويضات لدى نساء بين 25 و50 عاما ومتى ستنضب تلك البويضات وأضاف أن " هذا يعني أننا بتنا قادرين على أن نعطي لكل امرأة صورة عن سرعة تقدم ساعتها البيولوجية، وكم من الوقت بقي لها قبل أن تتوقف هذه الساعة".

وتوصل العلماء إلى هذا الاكتشاف أثناء دراسة انعكاسات الإشعاعات التي تتعرض لها فتيات تمت معالجتهن من السرطان وهن صغيرات على المبيضين.
لكن العلماء قالوا إن الطريقة لم تنجح لدى النساء اللواتي يتناولن حبوب منع الحمل، لأنها تؤدي إلى منع نمو البويضة، ومن خلال تحديد عدد البويضات الباقية في المبيضين، يمكن كذلك تحديد خصوبة المرأة، أي قدرتها على الإنجاب حسبما ذكر والاس.

ويقوم أحد محاور نظرية "الساعة البيولوجية" على أن النساء يولدن بعدد معين من البويضات في المبيضين، ولا يمكنهن إنتاج المزيد منها خلال حياتهن، وكتبت الصحف البريطانية نقلا عن الدراسة، أن الطريقة يمكن أن تساعد نساء اللواتي خضعن لعلاج ضد السرطان، وهن صغيرات على تخزين بويضاتهن لاستخدامهن عندما يكبرن ليصبحن امهات، كما يمكن أن تساعد من يرغبن في تأخير الانجاب لأسباب شخصية أومهنية.
 

زائر
دراسة خطيرة ان ثبتت
وفعلا ياناس كل شيء صار بالامكان وفي متناول الجميع
 

زائر
شاكرة لك أختي غدير موضوعك القيم
بارك الله فيك
 

زائر
كامي

الملاك الوردي

شكرا على المرور