تحذيرات من تناول "أفانديا" المضاد للسكري

زائر
تحذيرات من تناول "أفانديا" المضاد للسكري

لم يعد عقار أفانديا المنقذ من السكري والدواء الذي يتناوله ما لا يقل عن 7 ملايين مصاب بالسكري في العالم و150 ألفا في بريطانيا ذلك الدواء الشافي، بل إن مستخدمه مهدد بالإصابة بأمراض قلبية بنسبة 43 في المئة.

وقال جيرمي لورانس المحرر الصحي لصحيفة "إندبندانت" البريطانية إن عقار السكري الذي يعد الأكثر مبيعا في العالم، ويتم تناوله عن طريق الفم، بات خطرا ويمكن أن يعرض المريض للإصابة بأمراض القلب.

وجاء هذا التحذير الخطير لمستخدمي عقار "أفانديا" بعد مراجعة 42 دراسة تضمنت مشاركة 15560 مريضا تناولوا الدواء و12283 مريضا تناولوا في الفترة ذاتها دواء كاذبا "بلاسيبو". وتبين من متابعة المرضى أن الأشخاص الذين تناولوا "أفانديا" تضاعفت أمامهم فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية بنسبة 47 في المئة أي ما يقارب نصف المرضى الذين تناولوا العقار.

أذاعت مجلة "نيو إنجلند جورنال أوف ميديسين" نتائج الدراسة في ساعة مبكرة يوم الأحد الماضي قبل أن تقوم المجلة بنشره على صفحاتها في الشهر المقبل. وأدلى ستيفن نيسان رئيس قسم أمراض القلب في عيادة كليفلاند في ولاية أوهايو الأميركية، وهو كان قد ترأس المراجعة، فقال "تثير نتائج التحليل والمراجعة حالة شديدة من القلق حول خطورة تناول عقار روزيجليتازون (هو الإسم الكيماوي لعقار أفانديا)، ولسوء الحظ فإنه من الواضح أن العقار يضاعف، بدلا من أن يقلل، أخطر أعراض السكري، وهي الإصابة بأمراض القلب).

لكن، على الفور، انبرت الشركة المصنعة للعقار "جلاكسوسميث كلاين" لنفي صحة البيان ودحضت بيان الدكتور نيسان قائلة إن "الشركة ترفض بشدة النتائج التي نشرتها المجلة التي تعتمد على أدلة منقوصة وعلى منهج اعترف ممثله أنه يحتوي على قصور مهم".

من جهة ثانية، نبه مات هنت مدير المعلومات العلمية في جمعية السكري البريطانية مستخدمي الدواء إلى عدم الإصابة بالهلع بسبب تلك النتائج في حين أن جمعية القلب البريطانية قالت إنه من الأفضل للمرضى استشارة أطبائهم قبل التوقف عن تناول العقار.

وتابع هنت يقول "لا تؤمن جمعية السكري البريطانية بأن تلك النتائج التي نشرت تقف وراء مشاعر الخوف التي انتابت المرضى. وأرى أن العقار لا يوصف للأشخاص الذين يعانون من خطورة الإصابة بأمراض القلب أو أنهم يعانون من خطورة الإصابة بأزمة قلبية".

لم تكد تمضي ساعات قلائل على إذاعة النبأ حتى انخفضت أسهم شركة جلاكسو لصناعة الأدوية البريطانية بنسبة 5 في المئة في سوق البورصة في لندن، وهو الهبوط الأسوأ منذ سنوات. ويشار إلى أن مبيعات عقار "أفانديا" حققت مبيعات وصلت إلى 3 مليارات دولار في العام الماضي.

المصدر البوابة الطبية



 

زائر
شكرآلكي عزيزتي على هذا التنبيه
وجزاك الله خير الجزاء



 

زائر
شكرا كثيرا اختي الملاك
ابي يعاني من مرض السكر
سوف اتفقد الادوية التي يشربها
بارك الله فيك يا ملاك المنتدى
 

زائر
شكرا مرا كتير ملاك عالخبر
جزاك الله خير