تحذير من الأدوية التي تساعد على النوم

زائر
حذرت هيئات صحية عالمية من استخدام جميع الأدوية المحفزة للنوم حيث إنها تسبب سلوكيات غير مرغوبة بالإضافة إلى احتمال حدوث تحسس شديد جداً وتورم الوجه والتي ليس بالضرورة حدوثها بعد الاستخدام الأول للدواء.

وفي هذا السياق أصدرت (إدارة المنتجات العلاجية الأسترالية) أمس تحذيرا قويا عن دواء (زولبيديم – Zpidem) الذي يستخدم لمساعدة المرضى على النوم .

وقد جاء هذا التحذير نتيجة عدة تقارير تلقتها الإدارة وأفادت بأن هذا الدواء يسبب أطوارا غريبة واعتلالات أثناء النوم للمريض الذي يستخدمه .

وأشارت التقارير - التي وصلت إليها (إدارة المنتجات العلاجية الأسترالية) - أيضا إلى أعراض جانبية أخرى .. مثل المشي والقيادة وتحضير وتناول الطعام وإجراء المكالمات الهاتفية ، علما بأن المرضى الذين يتعرضون لهذه الأعراض الجانبية لا يتذكرون شيئا منها عندما يستيقظون .

واشتملت النشرة الداخلية الجديدة على تحذيرات عن أعراض جانبية أخرى قد يسببها دواء (Zpidem) ، وهذه الأعراض تشمل التغير غير المتوقع في السلوك - الغضب السريع - زيادة الأرق – التشويش – الانفعال – الهلوسة ، وغيرها من السلوكيات الغير مرغوبة.

يشار ، إلى أن (هيئة الغذاء والدواء الأمريكية) أصدرت تحذيراً سبق التحذير الذي أصدرته (إدارة المنتجات العلاجية الأسترالية) ، لكنه لم يقتصر على (Zpidem) فقط، بل على جميع الأدوية المحفزة للنوم .

يذكر ، أن عقار (Zpidem) يسوق في دول الخليج والشرق الأوسط باسم (ستيلنوكس - Stinx) و(زولبيجين - Z