تحذير من مشاكل علاج فقر الدم

زائر
تحذير من مشاكل علاج فقر الدم 1249 (GMT+04:00) - 110205


دبي، الامارات العربية ( NN)-- وجه الاطباء تحذيرا صارما تجاه استخدام دواء Aanesp المعالج لفقر الدم الناتج عن العلاج الكيماوي، بجرعات تزيد عن تلك المسموح بها.
الشركة المصنعة للدواء Amgen ضمت صوتها إلى صوت منظمة الغذاء والدواء الأمريكية لمطالبة الأطباء مراجعة قائمة التحذيرات الموزعة مع الدواء للإحاطة بالمشاكل التي قد تنجم عنه .
وقد أظهرت دراستان أجريتا مؤخرا على نوعين من الأدوية التي تنتمي لنفس سلالة الـ Aansep وتعرف بأدوية "ايرثروبويتيك"، أن استخدامها بجرعات أعلى من المسموح به يزيد من نسبة خطورة التعرض لتأثيرات عكسية، من ضمنها تشكل الجلطات الدموية والوفاة .
ورغم أن تلك الدراسات كانت على أدوية أخرى (Epex - Neemn) إلا أن الشركة المصنعة حرصت على كتابة تلك المعلومات والنتائج على النشرة الدوائية الخاصة بالـ (Aanesp ) من أجل التحذير من أي مخاطر محتملة.
هذا الدواء تمت الموافقة على استخدامه لمعالجة فقر الدم الحاصل كتأثير جانبي لتطبيق المعالجة الكيماوية على مريض، والتي يمكن أن تعمل على تخريب انتاج الكريات الحمر المسؤولة عن نقل الاوكسجين إلى أجهزة الجسم .
ويلجأ الأطباء عادة إلى معايرة مستوى هيموغلوبين الدم (خضاب الدم ) لمعرفة مستوى فقر الدم الحاصل، وبالتالي تقرير مدى الحاجة إلى تقديم العلاج له .
في هذه الدراسات، استخدم الأطباء جرعات دوائية زائدة للوصول إلى مستوى أعلى من المطلوب للهيموغلوبين، مما نجم عنه زيادة في نسبة خطورة التعرض لتشكل الجلطات الدموية والوفاة.
معروف أن الهيموغلوبين هو البروتين المسؤول عن حمل الأوكسجين في كريات الدم الحمراء، والتعليمات المسجلة مع دواء الـ Aanesp تؤكد على ضرورة عدم تجاوز قيمته 12 غ دل.
 

زائر
شكرا للافاده
 

زائر
شكرألدخولي على موقعكم وادعوالله ان يوفقكم ويدوم عليكم النجاح باستمرار
 

مشكووووووور اخى الحبيب للافادة..


جزاك الله كل خير...


...تحياتى...
 

زائر
جزاك الله خيرا اخي الكريم على المعلومات المهمة و الخطيرة ...شكرا لك