تحكم في التمثيل الغذائي لجسمك.

زائر
تحكم في التمثيل الغذائي لجسمك 27082006 يستمتع البعض بتناول ما يشتهي من الاطعمة الشهية المقلية والمشوية والدسمة والحلوى والشوكولاته ولا يزداد وزنه أي غرامات، بينما يحرص البعض كثيرا في طعامه ولكنه يجد وزنه قد ازداد رغما عن ذلك.
حقيقة الأمر ان بعضنا لديه معدلات عالية من التمثيل الغذائي أي أن بعض الناس وبسبب العوامل الوراثية يحرق من السعرات كمية اكبر من الكميات العادية والسعرات هي وحدات الطاقة التي يحرقها الجسم خلال النوم والتنفس والعمل واللعب بل خلال الاكل أيضا بشكل مستمر.
هذا ليس عدلا بطبيعة الحال ولكن بينما لا تستطيع ان تغير من صفاتك الوراثية التي تمثل 10% فحسب تستطيع ان تغير 90% من عوامل العمر والهرمونات وكمية الطعام الذي تتناوله ونوعه وموعده وعدد مرات تناوله ومدى كثافة ممارسة التمرينات، ومهما كانت طبيعة جيناتك الوراثية او عمرك فانك تستطيع ان تغير من عاداتك الغذائية وان تزيد من معدل التمثيل الغذائي لجسمك. ولكن ما الذي تستطيع ان تغيره والذي لا تستطيع ان تغيره.
1 ـ اضطرابات اختلال عمل الغدة الدرقية
اختلال عمل الغدة الدرقية يمكن ان يلحق الفوضى بتمثيلك الغذائي حيث يعمل انخفاض نشاط الغدة الى ابطاء التمثيل الغذائي، بينما يعمل نشاطها على تسريعه، لذلك اذا لاحظت تغيرا لا تفسير له في وزنك اطلب من طبيبك عمل اختبار الغدة.. وهذه المشكلات ان وجدت يمكن علاجها طبيا.
2 ـ لا تتبع نظاما غذائيا قاسيا
من اسوأ الاشياء التي تلحق الضرر بالتمثيل الغذائي لجسمك هو اتباع نظام غذائي صارم منخفض السعرات وتفسر ذلك انه اذا غذيت جسمك بمائتي سعرة فحسب كل يوم يفسر الجسم ذلك بانك مقبل على مجاعة، ولانقاذك من الموت يعمل الجسم تلقائيا على خفض الوقود وينتج عن ذلك حرق كمية اقل من السعرات.
قد تفقد الوزن بسرعة عند بدء نظام غذائي قاس منخفض السعرات ولكن جسمك يبدأ في ابطاء التمثيل الغذائي، وتصبح عملية الفقد اكثر صعوبة. والاسوأ من هذا ان التمثيل الغذائي لجسمك يستمر في تخفيف معدل السرعة البطيء، واذا لم تزد كمية تناولك من الطعام الذي اعتدت عليه للمحافظة على وزنك، فإنه سيأخذ في الازدياد عندما تبدأ في تناول الكميات الطبيعية من الطعام بسبب بدء نشاط تمثيلك الغذائي بعد تباطئه لبضعة اشهر.
مهما كانت كمية الوزن التي تريد فقدها، تأكد من تناولك 1200 سعرة كل يوم على الاقل، واذا اضفت الى هذا ممارستك التمرينات فإنك ستفقد الوزن بشكل تدريجي ولكن الوزن المفقود في هذه الحالة لن يعود ثانية.
3ـ احرص على تناول وجبة الافطار
قد تهمل الفطور اعتمادا على انك ستتناول وجبة غداء، ولكن جسمك لا يعرف هذا. فإذا اغفلت تناول افطارك سيشعر جسمك ان امداد الطعام قد انقطع ربما لمدة طويلة، لذلك يبدأ في حرق السعرات بمعدل ابطأ ليحافظ على حياتك من المجاعة التي يتوقعها. ولتؤكد لعملية تمثيلك الغذائي ان هناك وفرة من الطعام في الطريق، اجعله يستمر في عمله بتناول بعض من الطعام عند استيقاظك.
4 ـ تناول بعض الوجبات خلال اليوم
لكي تعيد الطمأنينة إلى عملية التمثيل الغذائي لجسمك بأنه ليست هناك مجاعة موشكة، تناول وجبات خفيفة خلال اليوم.
5 ـ تناول الكربو هيدرات واغفل عن الدهنيات
ان جسمك يحرق الطاقة خلال هضم كل انواع الطعام، ولكن قد يحرق سعرات من الكربوهيدرات المركبة عند هضمها اكثر مما يحرق عند هضم البروتينات او الدهنيات، لذلك حاول التأكد من انك لا تحصل على اكثر من 25 الى 30% من هذه السعرات من الدهون ولا اكثر من 15% من البروتينات مثل اللحوم والسمك والدواجن والجبن، ثم احصل على بقية السعرات من الكربوهيدرات المركبة مثل الفواكه والخضروات والمعكرونة والخبز والارز.
6 ـ اعط ظهرك للتلفزيون
ان مشاهدة التلفزيون قد تعمل مؤقتا، ولكن بشكل كبير، على خفض معدل التمثيل الغذائي عند الاطفال. ووجد ان معدلات التمثيل الغذائي للأطفال قد انخفض خلال مشاهدة المسلسلات.
7 ـ اجعل تمثيلك الغذائي يعدو
ان ممارسة اي نوع من الرياضة بشكل منتظم يزيد من معدل التمثيل الغذائي.
8 ـ ارفع الحرارة
الفلفل يزيد من معدل التمثيل الغذائي. وتعمل الاطعمة المفعمة بالتوابل على رفع حرارة الجهاز الهضمي ورفع معدل التمثيل الغذائي للجسم ايضا. المصدر جريدةالقبس الكويتية نقل للفائدة.
 

زائر
موضوع قيم للغاية اخي العزيز باحث
جزاك الله كل خير
تحياتي لك
 

زائر
اخوى باحث موضوعك جدا مفيد الله يعطيك العافية .
 

زائر
جزاك الله خيرا
تحياتي
 

زائر
مشكورين علي المرور الله يعطيكم العافية وعساكم علي القوة.