تخسيس أم تدبيس؟.. طريق التفافي حول المعدة!

زائر
يستطيع معظم الناس التخلص من وزنه الزائد عن طريق التقليل من طعامه أو ممارسة الرياضة أو تعاطي بعض الأدوية. إلا أن الأمر يختلف بالنسبة للأشخاص السمناء جدا وبشكل غير عادي، فإن ذلك كله لا يكفي. ولذلك تدل الإحصاءات على أن عددا متناميا من الناس بدأت تختار العملية الجراحية لعلاج سمنتها



في هذا الصدد نذكر أنه تتم فيأوروبا كل سنة ما لا يقل عن 50 ألف عملية جراحية، وعدد أكبر من ذلك في الولاياتالمتحدة حيث تم اختراع العملية.

من الناحية الفنية فإن السمناء جدا (Mbidy bese) أو الذين يعانون مرضا خطيرا مرتبطا بالسمنة مثل ارتفاع ضغط الدمأو السكري، هؤلاء فقط هم المؤهلون لإجراء العملية. والسمناء جدا من الناحية الفنيةأيضا هم الذين يزيد مؤشر كتلة الجسم عندهم عن 40، أي أن وزنهم زائد عن الوزنالطبيعي 50 كيلو غراما على الأقل .

وقد جاء في بحث أمام المؤتمر الأوروبيللسمنة (Epean ngess n besity) إنه بالنسبة للذين وزنهم فوق وزن معين فإنالتمارين الرياضية والحمية معا من المستبعد أن تؤديا إلى خسارة وزن، لذلك فإن عمليةجراحية قد تكون أكثر فاعلية أو لا غنى عنها.

وتعد عملية الالتفاف حول جزءمن المعدة (Gasti Bypass) هي الأكثر شعبية في الولايات المتحدة. أما في أوروبا،فإن التشريط المعدي (gasti banding) هي الأكثر شعبية، حيث يوضع شريطان من مادةالسيليكون في أعلى المعدة وذلك للتقليل من حجمها. ويتم ذلك عن طريق فتحة بسيطة فيجدار البطن من الخارج (Key he sgey) وليس عن طريق عملية جراحية كبرى. والعمليةلا يزيد طولها عن ساعة واحدة.
بالنسبة للأهم، كمية المفقود من الوزن بعدالعملية، فإنه بالمعدل يخسر الشخص خلال الثمانية عشر شهرا الأولى حوالي 40 كيلوغراما. التعقيدات اللاحقة لا تزيد في عملية التشريط عن 5% مقارنة بعملية الالتفاف.

 

استشارات طبية ذات صلة