تخيلوا !!!! الديناصورات تتنفس كالعصافير !!!!

زائر
قال علماء ان الديناصورات ربما كانت ضواري متوحشة، إلا ان جهازها التنفسي كان مشابهاً لما تمتلكه الطيور العصرية مثل العصفور، وساد الاعتقاد في الماضي ان الحيوانات القديمة من فصيلة «تيرانوصور ريكس» كان جهازها التنفسي مماثلاً للتماسيح، إلا ان باحثين من الولايات المتحدة اكتشفوا أوجه شبه بين تلك الضواري والطيور من جهة التنفس.

وقال ليون كليسينز من جامعة في ماساتشوستس: «توجد أوجه شبه بنيوية كثيرة بين الجهاز التنفسي للديناصورات الآكلة للحوم مثل «تيرانوصور ريكس» والأجهزة التنفسية التي لدى الطيور العصرية، وهي من وجهة نظر هندسية.. ربما تمتلك أكثر الأجهزة التنفسية كفاءة للفقاريات الحية التي تعيش على الأرض أو في السماء».

وقارن كليسينز وباتريك أوكونور من كلية طب العظام في جامعة أوهايو الأميركية عظام ديناصورات في متاحف الولايات المتحدة وألمانيا وانجلترا بالطيور العصرية.

وبحثاً في كيفية اتصال الهيكل العظمي مع الجهاز التنفسي، في بعض الأجزاء مثل الرقبة والصدر.وخلص الباحثان إلى ان الجهاز التنفسي في الديناصورات يمتلك القدرة على دعم المعدلات العالية للايض. وبالرغم من ان هذا ليس مطابقاً تماماً لمثيله لدى الطيور، إلا انه لا يشبه الأجهزة التي تمتلكها التماسيح على الإطلاق.
 

زائر

انتبهوا ... لقد جاء !!! جاء رافضا للمقارنات بينه و بين العصافير :D

اهربوا هههههههههه :D



معلومات مثيرة للاهتمام أخي أبو بشار

جميلة هذه المقارنات بين الديناصورات و الطيور :eyes:

شكرا على الموضوع القيم

جزاك الله كل خير
 

زائر
موضوع جميل اخ ابو بشار وكل مواضيعك رائعة
اعجبتني مداخلة الأخت جودي فهي دائما جاهزة
ولا ادري من اين تأتي بالصور المناسبة بالسرعة هذه
شكرا لك اخي الكريم على الموضوع الرائع بارك الله فيك
 

زائر
معلومات جديدة اخي العزيز ابو بشار
يعطيك الف عافية على الموضوع
تحياتي لك
 

زائر
معلومه غريبه جدا
على حسب علمي فان للديناصورات اجهزة تنفس تشبه التماسيح
شكرا لك اخي ابو بشار
تحياتي لك
 

Dr.Osaid

طبيب
مشكور على الخبر اخي ابوبشار
بصراحة انا ما بصدق بوجود الديناصورات
بحسها كلها خرافة بخرافة
يعطيكي العافية اختي جودي على المشاركة الطريفة
والله بتعطي للموضوع حلاوة بردودك
دمتم بخير
 

زائر
اييييييييييييييح والله احيك على الموضوع الجميل

حسيت اني اتفرج على فلم وثائقي عن الدينوصورات

اكثر من هذي المواضيع الجميل

اثابك الله عني و عن جميع الاعضاء خير الجزاء
 

زائر
مشكور أخ أبو بشار دائما تقدم لنا معلومات رائعة ودائما ننتظر منك مثلها ,
والشيئ الفريد في هذه المعلومة هو تقارب الجهاز التنفسي للطيور الحالية مع الديناصورات حيث أن الديناصروات وهي من صف الزواحف المنقرضة كانت متكيفة مع البيئة بثلاثة أشكال فمنها السابح ومنها البري بأنواعه الراكض والزاحف ومنها الطائر , وحتى الديناصور الطائر فانه يعتبر من صف الزواحف حيث لا ريش على الجسم وانما هو مكسو بالحراشف وكذلك لوجود الأسنان وغيرها من مميزات هذا الصف التشريحية .
ويعتبر جهاز التنفس عند الطيور الحالية مميز عن باقي الصفوف الحالية بسبب وجود أكياس هوائية ملحقة بالرئتين وهذه الأكياس متعددة الوظائف وأحد أهم وظائفها زيادة حجم الطائر و بالتالي تخفيف كثافته وهذا يسهل الطيران ومقاومة الجاذبية الأرضية , ومن بين الأمور الهامة المساعدة بالطيران هي عضلات الصدر القوية الداعمة للأجنحة والشكل الانسيابي الذي يخفف من ممانعة الهواء للتقدم بالطيران بالاضافة الى العظام الهوائية التي تحوي فراغات تخفف من وزن العظام وطريقة تمفصلها وخاصة في منطقة الصدر حيث تعطي حرية أكبر للأجنحة بالحركة . وان اكتشاف تقارب في نمطي جهاز التنفس عند الطيور الحالية والديناصورات لابد و أن يفتح الباب لأبحاث جديدة عن تاريخ واسلوب حياة الديناصورات .
 

زائر
شكرا اخواني على مروركم الطيب اسعدني تعليقكم
شكرا لك فجرفجر على المعلومات القيمه
دمتم بخير جميعا