تقرير جديد يحمل أمل للمكفوفين بإمكانية استعادة البصر

زائر
تقرير جديد يحمل أمل للمكفوفين بإمكانية استعادة البصر


نيويورك:
بشر تقرير علمي المكفوفين بأمل جديد في إمكانية استعادة البصر وذلك عبر الكشف عن تطوير شريحة إلكترونية مصنوعة من مادة سليكون بإمكانها محاكاة العصب البصري لشبكية العين الحقيقية.

ونشر أمس تقريراً إخبارياً عن جهود الباحث كريم زغلول من جامعة بنسلفانيا وزميله كوابينا بواهين من جامعة ستامفورد الأمريكيتين والتي يمكن أن تقود إلى أمل جديد للمصابين بضعف أو فقدان الرؤية.

وقالت التقارير أن نحو 700 ألف شخص يتم تشخيص إصابتهم سنوياً بضعف الرؤية في العالم النامي في الوقت الذي يعاني فيه 1.5 مليون شخص حول العالم مرضا بصريا يعرف بالالتهاب الشبكي الصباغي.

وفي كل من حالتي ضعف الإبصار والتهاب الشبكية الصباغي تتعرض خلايا شبكية العين التي تحول الضوء إلى إشارات عصبية في قاع العين إلى موت وتلف تدريجي.

وتقوم اغلب الشبكيات الصناعية المتوفرة حالياً بربط كاميرا خارجية إلى شريحة مزروعة خلف العين عبر جهاز حاسوب.

والطريقة العلاجية الجديدة التي بشر بها الباحثان والتي تقوم على زرع شريحة سليكونية ستزيل الحاجة إلى استخدام كاميرا وحاسوب خارجي معاً.

والشريحة الجديدة تحتوي مستشعرات ضوئية ومجموعة دوائر إلكترونية تؤدي نفس وظيفة الأعصاب في الشبكية الحقيقية إذ تعمل على تنقية دفق البيانات البصرية التي تمر أمام العين وتمرر فقط ما يستخدمه المخ لبناء الصورة التي يراها الإنسان.
المصدر البوابة الطبية
 

زائر
خبر مليء بالأمل in10;

جزاك الله كل خير أختي العزيزة
 

زائر
خبر واعد شكرا اختي الملاك .