تمزق في عضلة الساق (البطه)

زائر
كنت العب كرة القدم وفجاءة حسيت بالم شديد بالعضله (البطه-السمانه)ولا استطيع المشي الابصعوبه وهذ من اربع ايام والى الانمع العلم اني اضع الفلتارين (اظن اسمه كذا) مع التدليك ووصف لي الطبيب فوتاركس(اظن اسمه كذا)و التحسن بسيط جدا
فما العلاج مشكورين
 

السلام عليكم

للاسف هدا من الاخطاء الشائعه بين الوسط الطبي وبين الرياضيين وهو وضع مراهم على مثل هده التمزقات او الكدمات ؟؟؟
حيث ان هده المراهم والكمادات الساخة تسبب اتساع بالاوعية الدموية وبدلك تزيد كمية الدم الخارجة مكان الاصابة وبدلك يزيد التورم ويزيد الوجع وتطول فترة الشفاء بسبب هده الاخطاء ؟؟؟؟

العلاج الصحيح :
- وضع كمادات باردة على مكان التمزق او الاصابة , وهده الكمادات البارده تسبب تقلص الاوعية الدموية وانقباضها وبدلك يتوقف جريان الدم خارج هده الاوعية المصابة وبدلك ينقص التورم بمكان الاصابة وبدلك ينقص الوجع والبروده تسبب نوع من التخدير للاعصاب بمكان الاصابة وبدلك ينقص الوجع ويختفي وعليه يتم الشفاء بسرعه وبفترة طبيعية لا تزيد عن اسبوعين بالكثير .

- يجب عدم وضع اي مرهم مهما كان نوعه .

- الاستمرار في التمرينات الرياضية البسيطة للحفاض على ليونة المفاصل والعضلات وقوتها والتغلب على اي احتقان موجود بمكان الاصابة .
- في الفترة الاولى من الاصابة يجب الحفاظ على الطرف المصاب مرفوع على وسادتين للتخفيف من التورم والاحتقان .

- يمكن اخد مسكن بسيط للتخلص من الوجع .

- بعض الحالات تستوجب تدخل جراحي اما للتخلص من الاحتقان الكبير الدي يسبب ضغط على الاوعية والاعصاب , او في حالة وجود تمزق كبير بالعضلات .


سلام

د. ناصر