تناول الأسماك يقي العيون من الضمور البقعي

زائر
تناول الأسماك يقي العيون من الضمور البقعي


أكدت دراسة أمريكية أن كبار السن الذين يتناولون الأسماك الدهنية مرة واحدة في الأسبوع على الأقل قد يقل لديهم خطر فقدان الرؤية نتيجة الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن.
ولم تثبت الدراسة التي أجراها باحثون بجامعة جونز هوبكنز في بالتيمور أن تناول الأسماك يقلل خطر الإصابة بمراحل متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن.
لكن الباحثة بونيلين كيه سوينور أكدت أن هذه النتائج تضيف إلى أدلة من دراسات سابقة تظهر أن الذين يتناولون الأسماك يميلون لاظهار معدلات اصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أقل من الأشخاص الذين يتناولون الأسماك بشكل غير منتظم.
وتؤيد الدراسة التي نشرت في دورية طب العيون نظرية أن الأحماض الدهنية "أوميجا 3" -التي توجد بوفرة في الاسماك الزيتية، مثل السلمون والماكريل وتونة البكورة قد تؤثر على الإصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن أو تفاقمها.
وأوضحت سوينور أن البحث الحالي يشير إلى أن نظاماً غذائياً غنياً بأحماض "أوميجا 3" الدهنية يمكن أن يقلل خطر الاصابة بالضمور البقعي المرتبط بالسن في بعض المرضى، إلا أن إجراء المزيد من البحث ضرورياً".
وعكفت سوينور وزملاؤها على تحليل بيانات من 2520 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 65 و84 عاماً وخضعوا لفحوص في العين واستكملوا استبيانات غذائية مفصلة.
وكشفت الدراسة أن 15% كانوا يعانون الضمور البقعي المرتبط بالسن في مرحلة مبكرة أو متوسطة بينما عاني أقل من ثلاثة بالمئة فقط مرحلة متقدمة من المرض.
وكان الأشخاص محل الدراسة الذين يتناولون وجبة أو أكثر من الأسماك أسبوعياً أقل عرضة للإصابة بمرحلة متقدمة من الضمور البقعي المرتبط بالسن بنسبة 60 % عن هؤلاء الذين يتناولون الأسماك أقل من مرة أسبوعياً.
وينتج مرض الضمور البقعي عن طريق نمو أوعية دموية غير طبيعية خلف شبكية العين أو انهيار خلايا حساسة للضوء في شبكية العين نفسها وفي الحالتين كلتيهما يمكن أن يسبب ضعف شديد في الرؤية. والضمور البقعي هو السبب الرئيسي في الاصابة بالعمى لدى كبار السن.