جحوظ العين بسبب الغدة الدرقية

زائر
السلام عليكم ، دكتور من فضلك عندي جحوظ في العين تم تشخيص السبب في نشاط الغدة الدرقية ، اخذت دواء كاربيمازول لمدة 4 اشهر بعدها عملت تحاليل اظهرت نتائج سليمة و طبيعية ل t3 وt4 و tsh ، الا تحليل ac anti récepteur tsh كان مرتفعا عن القيم الطبيعية ، واالجحوظ في العين مزال مستمرا ، هل استمر بالعلاج بدواء كاربيمازول ؟؟
مع العلم اني اجريت اشعة على العين وكانت سلبية ، لاوجود لورم والعصب سليم ...
 
الجنس
ذكر
الحالة الاجتماعية
غير متزوج
العمر
30
الطول
1.7
الوزن
80
طبيعة العمل
اداري
الحالة النفسية
جيدة
أمراض مزمنة
لا
أدوية مستخدمة
لايوجد
تشخيص الطبيب
اعطاني دواء كاربيمازل

Dr. Hussein Elsaid

أخصائي باطنة
تعاني من جحوظ في العين تم تشخيص السبب في نشاط الغدة الدرقية
اذا كان الجحوظ في العينين وبنفس الدرجة فيمكن أن يكون السبب زيادة نشاط الغدة الدرقية ولكن بشرط ارتفاع نسبة، T3 ،T4
وغالبا مصحوبا بوجود ورم في الرقبة من الامام
ننصح بعمل أشعة تلفزيونيه سونار علي الرقبة
والعرض على اخصائي الغدد الصماء للفحص والتقييم
 

Dr Hazem Hamada

طبيب أمراض الباطنة والسكر
نعم استمر على عقار الكاربيمازول، كعلاج لفرط نشاط الغدة الدرقية دون أدنى تردد.
وبالنسبة لجحوظ العين فهو قطعًا بسبب الغدة الدرقية، والتشخيص مؤكد بارتفاع تحليلac anti TSH récepteur ، ولا عجب من أن تحليل وظائف الغدة الدرقية نتيجته طبيعية، فقد يبدأ جحوظ العين (أو ما نسميه مرض العين الدرقية) والوظائف عالية أو منخفضة أو طبيعية.
وللأسف حتى بداية 2020 لا يوجد علاج للعين الدرقية، إلا السيطرة عليها بإبقاء وظائف الغدة الدرقية في معدلاتها الطبيعية وبالقطرات المرطبة للعين وقطرات الكورتيزون إن تطلب الأمر.
وفي مطلع العام الماضي تم الإعلان عن أول عقار لعلاج العين الدرقية وتقليل الجحوظ بشكل كبير، ولكنه باهظ الثمن، وسعره ليس في متناول الجميع. العقار اسمه Tepezza وهو عبارة عن زجاجة يتم تعليقها وريديًا كل 3 أسابيع على مدار 5 شهور تقريبًا بمجموع 8 زجاجات ككل. سعر الزجاجة الواحدة حوالي 15000$، أي أن التكلفة الإجمالية حوالي 120000$. فإن كانت عندك المقدرة المادية على شرائه أو كان لك تأمين طبي يغطي علاجك فلا تتردد في شرائه. وإن لم يكن، فلتلتزم بعلاج فرط نشاط الغدة الدرقية مع المتابعة الدورية المستمرة لها ولعينيك مع طبيبي الغدد والعيون.