جلطة القلب ( احتشاء العضلة القلبية ) Heart Attack

زائر
جلطة القلب ( احتشاء العضلة القلبية ) Heat Attak

الدكتور فواز الأخـرس

إذا سد أحد شرايين القلب التاجية بخثرة ( جلطة ) أصيب المريض بما يسمى بـ " جلطة القلب " . وعندما يسد أحد هذه الشرايين يحرم جزء من عضلة القلب كان يروى بهذا الشريان من الدم . وقد يتموت جزء من عضلة القلب نتيجة لذلك .
وسبب جلطة القلب ، كما هو الحال في الذبحة الصدرية ، هو تصلب الشرايين الذي ينجم أساسا عن عوامل عديدة أهمها التدخين وارتفاع كولسترول الدم وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر . هناك عوامل عديدة مهيئة لهذا المرض كالبدانة ، وقلة الحركة ، والتعرض الشديد للضغوط النفسية ، والإفراط في تناول الدهون وغيرها . وللأسف الشديد أصبحنا نرى شبابا في الثلاثيات أو الأربعينات من العمر وقد أصيبوا بجلطة القلب . وأكثر الأسباب شيوعا عند هؤلاء هو التدخين وارتفاع كولسترول الدم .
وهناك أبحاث حديثة تشير إلى أن ارتفاع مادة في الدم تدعى " هوموسيستين " Hmysteine يزيد من حدوث تصلب الشرايين في القلب والدماغ والأطراف .
ويشكو المصاب بجلطة القلب من ألم شديد في الصدر ، ويترافق ذلك بالتعرق والغثيان . ويستمر الألم الصدري عادة لأكثر من نصف ساعة . ويتم التشخيص بتخطيط القلب الكهربائي وإجراء فحص دم لمعايرة إنزيمات القلب . وينبغي الإسراع في نقل المريض إلى المستشفى ، فكل دقيقة لها قيمتها في علاج جلطة القلب ، حيث يعطى الآن دواء يحل جلطة القلب في كثير من الحالات ، ولكن فائدة هذا الدواء تقل إذا ما استخدم بعد الساعات الست الأولى من بدء الألم الصدري .
كما يعطى الأسبرين فور تشخيص الحالة ( ما لم يكن المريض مصابا بالقرحة ) . ويتم الآن ، في المراكز المتخصصة بالقلب ، إجراء قسطرة قلبية للمريض فور دخوله للمستشفى – إذا ما وصل في الساعات الأولى من بداية الجلطة – وتوسيع الشريان التاجي المسدود . وهذا ما يطلق عليه اسم " توسيع الشريان التاجي البدئي بالبالون " Pimay P.T..A
ويعطى المريض أدوية أخرى كالهيبارين والنيتروغليسرين بالوريد . وإذا سارت الأمور كلها على ما يرام فيخرج المريض من المستشفى بعد حوالي سبعة أيام .

المصدر مسك
 

زائر
موضوع قيم
جزاك الله خيرا
 

زائر
جزاك الله خيرا
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
شكرا
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
جزاك الله خير
 

زائر
شكراً للمرور الطيب
 

زائر
مشكورة