جهاز تخطيط القلب المزروع داخلياً

زائر

جهاز تخطيط القلب المزروع داخلياً
ثوره تقنية في تشخيص أسباب الخفقان و الإغماء القلبي
By ami Kahwash, MD

الأسباب القلبيه لأعراض مثل الإغماء المتكرر و الخفقان شائعه جداً. الإغماء القلبي بالتعريف هو حالة فقد الوعي الدي يحصل بشكل مفاجىء ويدوم لعده ثوان و غالباً ما يصحو المريض من غيبوبته بشكل مفاجىء أيضاً من دون تذكر ما حدث له. أما الخفقان فهو شعور المريض الذاتي بضربات قلبه و غالباً ما يحصل على فترات متقطعه غير متوقعه مولداً شعوراً مزعجا و حالة من القلق لدى المريض.

غالباً ما تكون القصه والفحص السريري غير كافياً للتشخيص و خيبة الأمل التشخيصيه تنبع من هذه الأعراض غالباً ما تكون قد زالت بشكل نهائي عند مراجعة المريض للطبيب و بذلك تكون الفحوص القلبيه لمعرفة الآلية الحقيقيه غير مجديه في ذلك الوقت.



السؤال الجوهري المطلوب معرفه جوابه هو مادا يحدث في القلب اثناء حصول هده الاعراض.. هل هو تسرع , تباطؤ, رجفان, أم توقف القلب بشكل كامل أو ما يسمى بحصار القلب...معرفة الآلية الحقيقية لاضطرابات نظم القلب أمر ضروري لمعرفة نوع العلاج . لأن العلاج يختلف إختلافا كبيراً حسب السبب, فبينما يكون العلاج لحصار القلب هو زرع ناظم الخطى , علاج الرجفان الأذيني غالبا ما يكون دوائي أما الرجفان البطيني فغالبا ما يتطلب زرع جهاز قادر على صدم المريض كهربائيا تجنبا للموت من نقص تروية الدماغ الذي يحدث بعد دقائق.

التطور التقني أدى الى انجاز جديد في مجال التشخيص القلبي الذي تمثل في طرح شركة ميدترونيك الأمريكيه لجهاز تخطيط القلب الداخلي المزروع داخل الصدر.


وصف الجهاز

جهاز الكتروني بحجم صغير يقل عن حجم اصبع السبابه و يحوي على خلايا الكترونيه معقده تقوم بتسجيل تخطيط القلب بشكل مستمر. يزرع الجهاز تحت جلد الصدر حوالي 5 سم تحت و بشكل مواز لعظم الترقوه اليسرى . عمليه الزرع تأخد حوالي نصف ساعه و يغادر المريض الي بيته في نفس اليوم. بطارية الجهاز تكفي لمده عام و نصف.


كيف يعمل الجهاز



للجهاز خاصتين

التفعيل الذاتي

و هو أن يقوم الجهاز بتسجيل تخطيط القلب عندما يرصد الجهاز ان ضربات القلب قد تجاوز الحد الأدني أو الأعلى لبرمجته, مثلاً إذا برمج الجهاز 60-120 عندها يقوم الجهاز تلقائيا بتسجيل تخطيط القلب، أما إذا تجاوز عدد ضربات القلب 120 أو أقل من 60 ضربة بالدقيقة. للجهاز ذاكرة تُمكـّنه من حفظ المعلومات لمدة 45 دقيقة متواصلة.

التفعيل بواسطه المريض

الجهاز مترافق بجهاز صغير بحجم الآلة الحاسبة الصغير و يحوي على زر يقوم المريض بتفعيله عندما يشعر بأعراض الخفقان أو قرب الإغماء و عندها يتفعل الجهاز و يقوم بتسجيل تخطيط القلب أثناءها.

كيف يتم استخلاص المعلومات من جهاز التخطيط

عندما يراجع المريض الطبيب , يقوم تقني باستخلاص المعلومات المخزنةٍ في ذاكرة الجهاز و طبعها على شريط ورقي مشابه لورقة تخطيط القلب. يتم ذلك بطريقة الريموت كونترول الكترونيا عن بعد و من دون الحاجه لاستئصال الجهاز. إذ يكفي وضع قبضة الكترونيه بقرب صدر المريض من نقل المعلومات المطلوبه لجهاز الاستقبال. نقوم بهذا الاستجواب في كل زياره يقوم بها المريض للعياده غالبا كل 3 اشهر و بذلك نتمكن من معرفة ماذا يجري في القلب من معرفة تخطيط قلب المريض أثناء حدوث هذه الأعراض و بذلك نتمكن من وضع التشخيص النهائي و الخطة العلاجية فيما بعد.



جدير بالذكر أنه أثناء زيارتي الأخيره للمركز الرئيسي لشركة ميدترونيك الامريكيه في مدينه مينيابوليس- مينيسوتا , أخبرني أحد المهندسين أن الجيل الجديد من هذه الأجهزة يحمل ميزة جديدة و هي أنه سوف يكون بمقدور جهاز الاستقبال التقاط المعلومات من جهاز التخطيط المزروع داخليا لدى مروره المريض من باب العياده دون الحاجه لتقريب اللاقط من صدره أو حتى لخلع ردائه و ذلك بتحسين مجال الاستقبال الالكتروني.

بعد ان يتم وضع التشخيص , عندها لا داعي لبقاء الجهاز مزروعا تحت جلد الصدر و يتم استصاله بظروف عقيمه بعمليه جراحيه بسيطه تستغرق اقل من 15 دقيقه ولا تترك أي ندبة تذكر.


سؤال: ماذا لو تعرض المريض أثناء نومه لأعراض الخفقان أو قرب الإغماء وكان تفعيل الجهاز بواسطة المريض ؟؟

- عندها تتفعل الخاصة التلقائية في برمجة الجهاز, أي أن الجهاز الكترونيا يقوم بتسجيل تخطيط القلب إذا تسرع القلب أو تباطىء بما يتجاوز حدود برمجته....أي أن التفعيل بواسطة المريض لا يلغي ميزة التفعيل التلقائي. الهدف من آلية التفعيل من قبل المريض هي ربط الأعراض بما يحدث بالقلب.

* هل هذه الأعراض تترافق مع سنّ معيّن او حالة معينة أم أن اي انسان مهما كان عمره معرض لهذه الحالة ؟؟

الإغماء له أسبابه العديده ..منها العصبيه و الوعائيه و القلبيه و الاضطرابات الغديه...( نقص السكر..)....ولكن الإغماء من أسباب قلبيه ( adia synpe )غالبا ما يحدث عند المتقدمين بالعمر ممن عانوا من احتشاءات قلبيه متكرره . الاحتشاء القلبي يؤدي الى تموت في مناطق من القلب و المنطقة المتموّتة تكون بشكل ندبة و تكرر الاحتشاءات يؤدي الى تشكيل جزر من الندب المتموّتة ضمن عضلة القلب تؤدي الى خلل في تناسق كهربائية القلب و بالتالي تمهد لحدوث اضطرابات النظم و الرجفان البطيي (v-fib) الذي يؤدي الى خفض قدرة القلب على ضخ الدم للدماغ و بالتالي موت الدماغ.

علما أن هناك بعض الأمراض الوراثيه التي تؤهّب للإغماء القلبي و الموت القلبي المفاجىء(sdden adia death) منها تناذر ( pnged QT syndme) و تناذر بريغادا....و هي نادره و لكنها تتظاهر بالموت المفاجىء عند الشبان و اليافعين.

الخفقان عرَض و ليس مرَض , قد يكون أسبابه قلبيه - غديه- نفسيه-..الخ....ولا يوجد عمر معين لهذه الشكوى و إن كان أغلب من يراجع الطبيب لأجلها هم النساء في منتصف العمر...


د.رامي قحوش
قسم الأمراض القلبية والوعائية
جامعة ولاية كنتاكي - الولايات المتحده

نُـقـل ..

أختكم المحبه .. فارما فيري in10;
 

زائر
شكرا اختي علي الموضوع القيم والمميز .
 

زائر
موضوع رائع اختى فارما فيرى سلمت يداك على النقل المفيد
 

زائر
موضوع جميل ويعطيك العافية