حصوة الكلى (Kidney stone):

زائر
حصوة الكلى (Kidney stne):





حصوة الكلى (Kidney stne):

تعتبر حصوات الكلى أحد الأسباب الشائعة لوجود دم في البول وكذلك آلام في البطن والحوض. وهى تحدث بنسبة 20:1 في فترة ما أثناء حياة الإنسان. وتتكون نتيجة قلة كمية البول وكذلك زيادة إفراز مكوناتها: الكالسيوم، أملاح الاوكزيلات، اليورات، الفوسفات، والسيستن. قلة شرب السوائل والماء، الإفراط في ممارسة التمرينات الرياضية مع التعرض للجفاف، واستخدام بعض الأدوية التي تؤدى إلى زيادة حمض البوليك في الدم تساعد على تكون الحصوات أيضاً.
وتتراوح الحصوات التي تتكون في حوض الكلى من حصوات صغيرة إلى حصوات كبيرة تسمى باسم حصوات قرن الغزال. أما حصوات السيستن فحجمها يصل إلى حجم العملة ويمكن تفتيتها واستخراجها عن طريق ثقب الجلد، وآلام الكلى هي آلام حادة وشديدة لا تتغير بتغير وضع المريض ويصل تأثيرها إلى الظهر وإلى أسفل الحوض وتؤدى أحياناً إلى غثيان وقئ.
وعلاج هذه الحصوات لتجنب آلامها الشديدة: شرب السوائل، أخذ مضادات حيوية في حالات حدوث التهابات المسالك البولية المصاحبة لهذه الحصوات.
ويمكن التخلص من بعضها تلقائياً خلال 48 ساعة ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها مكان الحصوة وحجمها. فنجد أن فرص نزول الحصوة ذات الحجم 4 ملم = 80%، أما 5 ملم= 20%. ويتم اتخاذ إجراءات طبية معينة من قبل أخصائي مسالك بولية في الحالات الأخرى.



 

زائر
الحصيات الكلوية

اشكرك
 

زائر
شكرا للمرور
 

زائر
شكراً لك على هذه المعلومات القيمة
 

زائر
أشكرك أختي ليلي لمرورك الطيب
 

زائر
الحصيات الكلوية

الحصيات الكلوية

د. هاشم دعدوش - أخصائي الأمراض الداخلية - دمشق - سوريا


ما هي الحصيات الكلوية:
إن الحصيات الكلوية هي مواد صلبة تترسب في الكلية على شكل حصيات صغيرة لا عرضية عادة، وفي بعض الأحيان تتحرك من الكلية إلى الحالب مسببة آلاماً شديدةً أثناء حركتها.

الأسباب:
إنّ الحصيات الكلوية يمكن أن تتشكّل من العديد من المواد مثل الكالسيوم، السيستئين وحمض البول. وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى تشكّلها. وبالرغم من عدم وجود أي سبب محدد عند الكثير من المرضى إلا أن أسباب حصيات الكلية تتضمّن ما يلي:

1- وجود استعداد وراثي لتشكيل حصيات كلوية، وهو السبب الأكثر شيوعاً.
2- تناول الكالسيوم بكميات كبيرة.
3- النقرس.
4- فرط نشاط جارات الدرق.
5- وجود انتانات بولية أو كلوية متكررة. إن عدم تناول كميات كافية من السوائل (حالة الجفاف) تساعد على تشكل حصيات كلوية لدى بعض المرضى.

الأعراض:
إنّ معظم الحصيات الكلوية لا تسبب أية أعراض، وتحدث الأعراض عادة عند تحرك الحصاة ضمن الحالب وتتظاهر بـ:

1- ألم شديد في البطن و الظهر أو المغبن.
2- بول مدمى.
3- مرور مواد قاسية في البول
. 4- غثيان أو إقياء.

الاختبارات:
إن الاختبارات الّتي قد تجرى لتقييم المرضى بحصيات الكلية تتضمّن ما يلي:
1- فحص بول بسيط.
2- صورة شعاعية بسيطة.
3- تصوير ظليل للجهاز البولي للبحث عن حصيات كلوية.
4- ايكو للبطن. 5
- تحليل حصيات الكلية لمعرفة مما تتكون الحصيات وبالتالي معرفة ما يحب تجنبه لمنع تشكّل حصيات
جديدة.

العلاج:

A- الهجمات الحادة: تعالج الهجمات الحادة عادةً بالمسكنات والسوائل الوريدية، بعد السيطرة على الألم الحاد ُينصح المريض بشرب كميات كبيرة من السوائل وباستعمال المسكنات حتى نزول الحصاة (في معظم الحالات تنزل الحصاة تلقائياً خلال عدة أيام(.
B- منع تشكل حصيات جديدة:
1- إجراءات عامة: يجب التأكد من تناول كميات كافية من السوائل على الأقل 8 أكواب ماء يومياً. لقد أظهرت الدراسات أنّ هذا الإجراء سوف ينقص احتمال تشكيل حصيات أخرى. 2- الحمية: إن لنوعية الطعام بعض الدور في الوقاية من تشكل حصيّات أخرى وذلك اعتماداً على نوع الحصية ومما تتشكّل، فمثلاً: عند وجود الحصيات الكلسية يجب تقليل كمية الكالسيوم والفيتامين D (لا يجب حذفها كلياً من الحمية). أما في حصيات الأوكزالات يجب زيادة كمية الكالسيوم في الطعام وتجنب الأطعمة الغنية بالأوكزالات كالسبانخ والشوكولا والمكسرات. 3- الأدوية: بعض الأدوية تستعمل لمنع تشكل الحصيات، ومن هذه الأدوية:
المدارات الثيازيديّة: لمنع تشكل الحصيات الكلسية، الألوبيرينول للوقاية من بلورات حمض البول، فوسفات أو سترات الصوديوم في بعض أنماط الحصيات. الصادات الحيوية لعلاج انتانات البول. 4- الجراحة: لا تستعمل الجراحة إلاّ في الحالات التالية:1- حصيات الكلية التي لا تمر لوحدها. 2- حصيات الكلية التي تسبب انسداد الحالب التام. 3- حصيات الكلية الّتي تسبّب ألم شديد أو نزف. 4- فرط نشاط جارات الدرق.
الاختلاطات:
اتصل بالطبيب في حال تطور ألم شديد في الخاصرة أو البطن، حمى، قشعريرة، إقياء.
البوابة الطبية
 

زائر
اكثر الناس تعاني من هالمشكلة خصوصا في هذا الوقت حيث اصبح كل شي ملوث مشكوره اخت الملاك الوردي موضوع مفيد لانه اكثر الناس يعانون من هذه الحصوات وموضوع يعزز ردود الاعضاء علي اكثر الاستفسارات شكرا شكرا ملاك وردي.
 

زائر
شكراً للمرور
 

زائر
جزاااك الله كل خير
على هذا الموضوع
اسمحيلي ان اضيف معلومه بسيطه
تساعد مرضى الحصى في التخلص منها
وهي شرب مغلي البقدونس بمقدار مايعدل قاروره الماء الصحي
واحده قبل صلاه الفجر وواحده بعدها
ايضا شرب مغلي الفاصوليا جيد لذلك
 

زائر
مشكووووووووووووووور كتتتتتتتتتتتتتتيييييييييييييييير
 

زائر
أشكرك يادكتور هاشم دعدوش بس ياخسارة ياريتك كنت هنا فى مصر كنت جيتلك أنا وذوجى عشان العلاج يالى مافى نصيب
 

زائر
هناك وصفه الدكتور عادل عبدالعال والتى تؤخذ لمده 11 يوم قبل الاكل بساعتان اوبعد الاكل بساعتين صباحا ومساء وهى كالاتى30جرام خله 20جرام حلفا بر 20جرام بذر بقدونس 10جرام بذر كرفس 10 حرجل 5 حبه بركه5 جرام عرق سوس تطحن وتخلط جيدا وتؤ خذ ملعقه من الخليط وتوضع فى كوب ماء مغلى وتترك لمده ربع ساعه وتشرب ولاياكل الفرد الابعد ساعتين وتعاد مساء وذلك لمده 11 يوم هذه وصفه الحصوه كما اذيعت بقناه المحور
 

زائر
شكراً لك على هذه المعلومات القيمة