حقيقة أو خيال

زائر
ثمار الجريب فروت لإنقاص الوزن ...حقيقة أو خيال
Gapefit diet... Te fitin
الدكتور محيي الدين عمر لبنية - استشاري تغذية بمستشفىالملك فهد - بالمدينة المنورة

هناك اعتقاد شائع بين الكثير من عامة الناس "بفائدةتناول ثمار الجريب فروت Gapefit diet أو عصيره الطازج كوسيلة تساعد جسم البدينعلى حرق الأغذية فيمنع تحولها إلى دهون تخزن فيه لزيادة وزنه", ويستخدم الكثيرون فيالعالم ثمار الجريب فروت أو عصيرها في تخطيط الحميات الغذائية المستخدمة لإنقاصالوزن, قد يكون ذلك نتيجة لمذاقه المر ولسوء الحظ لا تتوفر أدلة علمية تؤكد هذهالفائدة المزعومة , ويتناول بعض زائدي الوزن ثمار الجريب فروت مع لبه ذا المذاقالمر أو عصيره الطازج قبل وجبات طعامهم الثلاث الرئيسة رغبة في حرق ما يتناولونه منطعام - كما يعتقدون بذلك.

حمية الجريب فروتلإنقاص الوزن
· وجبة الإفطار: بيضة واحدة + 5 جم زبدة + كأس عصير ثمارالجريب فروت + قهوة أو شاي بدون سكر .
· وجبة الغذاء: لحم أو دجاج مشوي بعد نزع جلده + سلطةالخضراوات بأي كمية مضافا إليها الخل أو الليمون + ثمرة جريب فروت + قهوة أو شايبدون سكر .
· وجبة العشاء: لحوم أو سمك مشوي أو سمك التونه بدون زيت + طبق خضراوات مسلوقة + كأس من الحليب خال من الدسم + ثمرة جريب فروت .
تستعمل هذه الحمية الغذائية كما يزعم واضعوها فترةأسبوعين ثم يتوقف عنها السمين إذا شعر بالملل أسبوعا قبل عودته إلى استعمالها إذارغب في ذلك .

الرأيالعلمي

· هذه الحمية الغذائية ليست مثالية للتخلص من الوزنالزائد في الجسم وهي مرتفعة المحتوى من البروتين وقليلة الكربوهيدرات وفيها وفرة منالجريب فروت وعصيره وأذكرها كمثال على حميات غذائية غنية بالجريب فروت وعصيره .
· ليس هناك نوع من الأغذية كالجريب فروت يساعد على حرقنوع آخر داخل الجسم .
· تكون ثمار الجريب فروت وعصيرها كغيرها من ثمارالحمضيات كالبرتقال واليوسفي والليمون مصدرا جيدا لفيتامين ج وفيها عناصر معدنيةكالبوتاسيوم ويكون لبها والطبقة البيضاء الإسفنجية في قشورها مصدرا جيدا للأليافالغذائية لارتفاع محتواها من مركب البكتين, ويحتوي عصير ثمار الجريب فروت علىالمكونات الغذائية التالية: 0.4% بروتين و 0.1% دهن ويوفر كل مئة جرام منه 25 سعراحراريا و 0.3 ملجم حديد و 10 وحدات دولية من فيتامين أ و 0.03 ملجم فيتامين ب1 و 0.01 ملجم فيتامين ب2 و 0.2 ملجم حمض نيكوتنيك و 28 ملجم فيتامين ج .
نشر هذا المقال في مجلة اليمامة ، العدد 1944 ، صفحة 70 ، 17 فبراير
 

المرفقات

  • anm88a8bac1a52bfb9fg.gif
    anm88a8bac1a52bfb9fg.gif
    15.2 KB · المشاهدات: 66