دراسة: عقار جديد لعلاج التهاب المفاصل بآثار جانبية أقل

زائر
دراسة: عقار جديد لعلاج التهاب المفاصل بآثار جانبية أقل




لندن:
قال باحثون أن عقاراً جديداً لعلاج التهاب المفاصل يسبب اضطرابات معدية ومضاعفات أقل.

وحلل الباحثون نتائج ثلاث تجارب اكلينيكية لتقييم سلامة عقار ايتوريكوكسيب الذي يباع باسم اركوكسيا من انتاج شركة ميرك اند كو مقارنة بعقار ديكلوفيناك.

وعقار ايتوريكوكسيب من مجموعة العقاقير (كوكس 2) المكتشفة حديثا لعلاج الالتهابات والتي تثبط انزيمات الالتهابات انتقائيا من خلال منع انتاج مادة كيماوية موصلة مسؤولة عن الاحساس بالالم. بينما ينتمي عقار ديكلوفيناك لمجموعة من العلاجات تعرف باسم العقاقير اللاستيروئيدية المضادة للالتهابات وتشمل الاسبرين والايبوبروفين.

وقالت لورين لاين من كلية الطب بجامعة ساذرن كاليفورنيا في لوس انجليس "تشير نتائجنا الى ان معدل المضاعفات المهمة التي تحدث في الجزء الاعلى من المعدة كانت أقل مع عقار ايتوريكوكسيب عنها مع عقار ديكلوفيناك".وأضافت انه كانت هناك قرح أقل لدى المرضى الذين استخدموا الدواء الجديد وواصل المزيد من المرضى العلاج.

وتخفف العقاقير اللاستيروئيدية المضادة للالتهابات الالم بوقف عمل انزيمات تسيطر على الاستجابة للالتهابات. ورغم فاعليتها الا انه يمكن ان تسبب قرحاً ونزيفاً معوياً خطيراً.

وتعتبر (كوكس 2) بديلاً طويل الاجل وأكثر أمناً للعقاقير المضادة للالتهابات اللاستيروئيدية لكن جرى ربطها بزيادة مخاطر الاصابة بازمات القلب.

وسحب عقار فيوكس من انتاج ميرك وهو من مجموعة عقاقير (كوكس 2) من الاسواق عام 2004 بعد ان اظهر بحث انه ضاعف مخاطر الازمات القلبية والجلطات لدى مرضى تناولوه لثمانية عشر شهراً على الاقل.

وقارنت لاين وزملاؤها الذين نشروا نتائج بحثهم في دورية لانسيت الطبية بين مشكلات المعدة مثل النزيف والانسداد والقرح في نحو 35 الف مريض بالتهاب المفاصل خلال التجارب.


رويترز