دم صناعي مفيد عند الضرورة

زائر
دم صناعي مفيد عند الضرورة
طور علماء بريطانيون دماً بلاستيكياً اصطناعياً يمكن استخدامه كبديل عن الدم الطبيعي في الحالات الطارئة ، حيث أنه خفيف الوزن ويمكن الاحتفاظ به لوقت طويل دون حاجة لحفظه باردا.
وقال باحثون في (جامعة شيفلد) : إن هذا الدم (والذي صنع من جزيئات بلاستيكية تحتوي على ذرات من الحديد ، وهو شبيه بالهيموجلوبين الذي ينقل الأوكسجين عبر الجسم) يمكن الاستفادة منه بشكل كبير .. خصوصا في ساحات المعارك.

وقال العلماء: إن تكاليف إنتاج الدم الاصطناعي يمكن أن تكون رخيصة ، مشيرين إلى أنهم يبحثون حاليا عن تمويل إضافي من أجل تطوير أبحاثهم في الاختبارات البيولوجية.

وقال الدكتور لانس توايمان من (قسم الكيمياء) في (جامعة شيفلد) لهيئة الإذاعة البريطانية : " إننا نشعر بفرحة شديدة لأن هناك مجالات كثيرة يمكن أن يستخدم فيها هذا الدم بهدف إنقاذ حياة الآخرين" .

وتابع : " بالإمكان تخزين هذا الدم بطريقة أسهل من تلك التي يحفظ بها الدم الطبيعي ، وهو ما يعني أن بالإمكان نقل كميات كبيرة منه بسهولة في سيارات الإسعاف والقوات المسلحة ".

هذا ، وقد أشار إلى : "إن الكثير من الناس يموتون بسبب الجروح السطحية عند تعرضهم للحوادث أو الإصابة في ساحة المعركة بسبب عدم استطاعتهم الحصول على الدم قبل الوصول إلى المستشفى".
البوابة الطبية
 

زائر
الله يعطيج العافيه
تقبلي مروووري
 

زائر
شكرا اختي ملاك هادي الموضوع
دمتي بخير يارب