دواء فرنسي جديد لمكافحة الملاريا

زائر
دواء فرنسي جديد لمكافحة الملاريا

باريس: تعتزم شركة "سانوفي افينتس" الفرنسية للأدوية إنتاج دواء جديد زهيد التكاليف لمكافحة الملاريا، تأمل في أن يساعد في خفض عدد الوفيات التي يسببها المرض القاتل في أفريقيا.

وطبقا لما ذكره "راديو سوا"، تعمل الشركة مع مجموعة "مبادرة توفير أدوية للأمراض المهملة" التي تدعمها منظمة أطباء بلا حدود، وستبيع الدواء بدون أي أرباح بأقل من دولار للبالغين و50 سنتا للأطفال الذين تقل أعمارهم عن خمسة أعوام.

وقد انتجت الشركة الدواء الجديد خصيصاً لإفريقيا، حيث يلقى طفل حتفه بسبب الملاريا كل 30 ثانية، لكنها عاكفة على إنتاج نسخة معدلة لقارة أمريكا اللاتينية وجنوب شرق آسيا والهند، حيث تنتشر أنواع أخرى من الملاريا.

وأوضحت الشركة أن الدواء الجديد هو مزيج من العقاقير التي تحتوي على مادة الارتيمسينين الأكثر ملاءمة والاقل تكلفة من الأدوية المتاحة حالياً، وينظر إليه باعتباره أكثر فاعلية من الأدوية القديمة التي تحوي مادة الكلوروكين، والتي صارت المقاومة لها شائعة .

وسيتم إنتاج الدواء الجديد - الذي يمزج بين مادة أرتيسوناتي المشتقة من الارتيمسينين ومادة أمودياكين المضادة للملاريا - في مصنع "سانوفي" بمدينة الدار البيضاء في المغرب.

الجدير بالذكر أن الملاريا التي تسببها طفيليات ينقلها البعوض تقتل ما لا يقل عن مليون شخص سنويا، وتصيب 300 مليون بمرض خطير، وتحدث 90 في المئة من الوفيات في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء ولا سيما بين الأطفال.



المحيط