دوالي الخصية .. الأسباب .. والعلاج

زائر
دوالي الخصية.. الأسباب.. والعلاج
دوالي الخصية موجودة بنسبة 15% من الرجال عامة - وهي أكثر شيوعًا على الناحية اليسرى - وفي الرجال الذين يعانون من العقم من الأول (أي لم يكن لهم أولاد من قبل) فهي موجودة بنسبة 40% فيهم - أما الرجال الذين يعانون من عقم ثانوي (أي أنهم كان لهم أولاد، ثم عانوا فيما بعد من العقم)، فهؤلاء نسبة الدوالي فيهم حوالي 80%.
في مرضى الدوالي تتأثر خصائص السائل المنوي كالآتي:
بالنسبة لعدد الحيوانات المنوية: الطبيعي 20 مليون حيوان منوي في السم المكعب - وهذا العدد يقل عن الطبيعي في 65% من مرضى الدوالي.
بالنسبة لحركة الحيوانات المنوية: فيجب أن تكون الحركة طبيعية في 60% على الأقل من الحيوانات المنوية - وتتأثر حركة الحيوانات المنوية في 90% من مرضى الدوالي.
بالنسبة لوجود أشكال غير طبيعية للحيوانات المنوية: فيجب ألا تزيد عن 40% من عدد الحيوانات المنوية - وفي مرضى الدوالي تزيد نسبة الأشكال غير الطبيعية عن الـ40%.
أما بالنسبة للاختبارات اللازمة، فالتشخيص عادة يكون بالكشف الإكلينيكي، وأحيانًا يحتاج الطبيب إلى فحص بالدوبلر الملون على الخصية للتأكد من التشخيص – ويطلب أيضًا من المريض إجراء تحليل للسائل المنوي.
وعلاج الدوالي بالخصية جراحيّ، ويكون بربط الأوردة المتمددة إما على مستوى الخصية (أقل شيوعًا) أو على مستوى الحبل المنوي أعلى الخصية (يحتاج للميكروسكوب الجراحي) أو على مستوى المنطقة الإربية أو على مستوى المنطقة الأعلى من ذلك في البطن، ومن الممكن إجراء العملية بالمنظار الجراحي، وهذا يكون مفيدًا، خاصة في الحالات التي يكون فيها الدوالي على الناحيتين، فبدلاً من عمل جرحين لكل ناحية، فنفس الفتحات التي يدخل منها المنظار الجراحي يتم استخدامها للناحيتين.
ويجري تحليل سائل منوي للمتابعة كل 3 أشهر بعد العملية، والتحسن عادة يظهر بعد 6 أشهر، وإن كان التحسن في الحركة والعدد يحتاج أحيانًا إلى سنة كاملة بعد العملية.
 

زائر
شكرا على هذه المعلومات
وحقا تعتبر الدوالي من اكثر الاسباب شيوعا للعقم عند الرجال
 

زائر
شكرا على المرور نانسي.
 

زائر
عذرا ..

هل الدوالي هو تدلي الخصيتين للأسفل

أم تكون نسيج داخل كيس الصفن !؟
 

زائر
اخي سائر تفضل هذا الرابط
 

زائر
موضوع قيم اخوي دكتور تار

بارك الله فيك
 

زائر
بارك الله فيك يا حسان.
 

زائر
المعذره...
انا ابلغ من العمر 20 سنه والاحظ ان كيس الصفن يرتخي بعض الاوقات وكأنه دوالي خصيه وبعض الاوقات يكون الصفن طبيعيا -اي ليس هناك ارتخاء او دوالي- هل هنالك مشكله؟؟؟؟؟
 

Dr.Osaid

طبيب
يعطيك الف عافية اخي طارق على الموضوع المفيد
الله يجزيك الخير


بالنسبة لسؤالك اخ ثابت
هذا شيئ طبيعي وليست هناك مشكلة
لاتقلق ابدا
دمت بخير
 

زائر
انا عندي دوالي بس اسئل ماهو الحجم الطبيعي للدوالي
 

زائر
اذا لم يكن هناك الم ولا تأتثر على الانطاف فلا داعي للعمليه .
 

زائر
هل يصبححححححححححححح عقيما بعد العمليه ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟مع التوضيح
 

زائر
شكراً اخ طارق على المعلومات القيمة
بوركت جهودك
 

زائر
شكرا جزيلا
 

زائر
موضوع قيم جزاك الله خيرا
 

زائر
موضوع جيد بارك الله فيك
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
شكرا جزيلا
 

زائر
شكرا ع الموضوع
 

زائر
بسم اللة الرحمن الرحيم
دلوقتى يا جماعة انا جربت وصفة لعلاج الدوالى والالم الظاهرمنها صدقونى باجماعة
الوصفة عباره عن زيت حبة البركة + ماء مورد مركز من اى عطار
اولا يتم دهان كيس الصفن بزيت حبة البركة ثم يدهن بعدها مباشرتا بماء الورد قبل ذللك تدعو اللة بالشفاء تم ازالة الالم واختفاء الدوالى ارجو الدعاء
 

زائر
مشكور اخي علي هذه المعلومات القيمة
 

زائر
ما هو مرض الدوالي لم ادرف اجيبوني يا اخواني وجزاكم الله خيرا
 

زائر
مساااااااااااعدة لو سمحتوووو :(((



انا قد عملت عملية دوالي في الجهة اليسرى وقد رجعت ظهرت اوردة لم اكن اراها من قبل :( ولاكن التحليل السائل المنوي جيد الحمدالله ,,هل استطيع التخلص من الاوردة في استخدام هذه الخلطة لزيت حبة البركة وماء الورد ؟؟؟ ارجووو الرددد الله يخليكم انا خائف جدا جدا من هذه الاوردة حيث اصبحت الخصية لا تتحرك مثل القبل ؟,,ولكم جزيل الشكر
 

زائر
ارجو المساعدة

دكتور احمد عثمان المحترم ,,, اسف على ازعاجك ولاكن ظهور اوردة عندي بعد عملية الدوالي بي 6 اشهر ماذا يدل وهل ما قاله انه يمكن لزيت حبة البركة ان يخفي هذه الاوردة ,, انا قلق جدا بالنسبة للحالة التي اشكو منها ارجو الرد ارجوك.. مع الشكر والاحترام
 

زائر
معليش ..

انا ابلغ العمر 15 سنة وجتني ضربة قوية ع الخصية ...؟؟؟ ما العلآج هل انا صرت ما اجيب عيال ولا وش ...؟؟ لان اغلب اصدقآئي كذا يقلون.. الله لا يقول ؟؟؟ وواحد يقول انزل واطلع ع شان لا يصيرلك عقم ولا شي .. مدري عنه والله ؟؟ بس ياليت تفيدووني