زراعة النخاع ............حلم ملايين مرضي السرطان

زائر
زراعة النخاع ............حلم ملايين مرضي السرطان

قد اتحدث إليكم عن موضوع قد يبدو لبعضنا كلمة عابرة ولكنة ذو أهمية قصوي الا وهو BMT لذا فإني سأحاول أن أقدم مادة سهلة ومنظمة لكي نلم من خلالها بكل النقاط المتعلقة بالموضوع.
ومن منطلق أننا أطباء الغد ولابد لنا من مواكبة العصر والتطور الطبي فإني اخترت هذا الموضوع .وسوف يتم سرد الموضوع كالأتي:
ماهو النخاع واين يوجد وما هي وظيفته بالنسبة للانسان؟
*من المرضي الذين يحتاجون لزراعة النخاع؟ **هل هناك انواع للزراعة؟
**هل هناك أساليب متطورة للزراعة؟ ** وكيف تتم عملية الزراعة؟
**وماهي المخاطر التي تواجه المريض أثناء وبعد العملية؟ -----هذا ما سنتحدث عنه
********************************************************************* في البداية لابد ان نتعرف علي النخاع..فهو مادة اسفنجية داخل العظم حيث يمثل المكان الرئيسى للخلايا الدموية الناشئة. فنخاع العظم هو مجموعة من الخلايا الدموية الموجودة بين العظام ولها قدرة عالية علي التكاثر والنمو لإعطاء خلايا مناعية متنوعة جديدة . والتي تعتبرهي الخلايا الناشئة التي تعطي ثلاثة أنواع من خلايا الدم وهي كرات الدم الحمراء (المسئولة عن حمل الأكسجين) وكرات الدم البيضاء (التي تحمي الجسم من الميكروبات) والصفائح الدموية (المسئولة عن تجلط الدم لوقف النزيف)
فكل مريض يعاني من السرطان في أي مكان من جسمه وليس مرضي سرطانات الدم فقط يحتاجون لزراعة نخاع .لان مرضي السرطان يتعرضون للعلاج الكيميائي والإشعاعي الذي يؤدي بدوره الي Bne Maw Faie لأن التعرض للإشعاع مع انه مفيد للمريض حيث انه يقضي علي الخلايا الورمية إلا أنه أيضا يقضي علي الخلايا السليمة. لذا فإن زراعة النخاع امر لابد منه للحياة بعد اتمام العلاج ولكي ضنمن نجاح العلاج وممارسة الحياة بصورة عادية.
ونظرا لحالة المريض وطبيعة المرض فإن عملية الزراعة لها طورين للعلاج لأخذ العينة.

**فقد يتم أخذ العينة من المريض نفسه قبل العلاج بالعلاج الكيميائي ويتم زراعتها له بعد اتمام العلاج وتسمي Atgs)) **أما إذا تم أخذ العينة من أحد المتبرعين من الأقارب كالأم او الأب أوالأخوة فتسمي(Ageni)

**فقد تطورت عملية الزراعة خلال الأونة الأخيرة وأصبحت تشبه عملية نقل الدم بعدما كانت تخيف الشخص المتبرع من عملية أخذ العينة لدراسة التوافق HA )) واصبحت عملية سهلة حيث أن المتبرع يأخذ أدوية منشطة للنخاع مثل(نيوبوجين أو فيلجراستم أو نيولاستا أو الليوكين) مما يؤدي الي زيادة Stem es في النخاع مما يؤدي الي خروجها الي Peiphea Bdوعن طريق جهاز خاص يتم فصل هذه الخلايا وتجميعها. ثم بعد ذلك تتم عملية الزراعة للمريض بعد تجهيزة .

**اما تجهيز المريض فيتم من خلال تعرض كال جسده لتدمير النخاع عن طريق الإشعاع لكي نضمن عدم وجود المرض في الدم او النخا ع خاصة في حالة MDS أوekemia ثم بعد ذلك تتم النقل الي Peiphea Bd وتسير الخلايا في الدم باحثة عن مكانها لكي تزرع وتنمو .علي النحو الآتي

* الحصول علي العينة من المريض او أحد أقاربة
* تعرض كل الجسم للإشعاع أو العلاج الكييميائي وتسمي nditining)) وعادة ماتأخذ 3-7أيام
* نقل الخلايا الي المريض عن طريق وضعها في أنبوب متصل بدم الوريد حتي تصل مكانها(e gafting)

**أما من ناحية المخاطر التي تواجه المريض فقد يواجه مخاطر التدمير الكلي للنخاع مما قد يضع المريض في خطورةIH *ثانيا قد يعرض لمخاطر رفض الجسم للنسيج المنقول GVH *ثالثا مخاطر النزيف والعدوي نظرا لتدمير خلايا الدم والمناعة.
وحديثا تم استخدام علاج يسمي VIDASA وهو نوع من انواع HEMTHEAPY وحقق بعض النتائج ولكن هناك عقبة في هذا العلاج وهي التكلفة الباهظة حيث يتكلف العلاج به ما يعادل 100000 جنيه حيث ان الكورس 28 امبول يعطوا علي 4جرعات الجرعة الواحدة 7 امبولات امبولات تحت الجلد يوميا لمدة 7 ايام ثم فتره راحة 28 يوم ثم تبدأ الجرعة الثانية وهكذا
****في نهاية الموضوع اتمني ان اكون قد اضفت القليل الي معلوماتكم واتمني ان اكون قد وفقت في تغطية هذا الموضوع *******نسألكم الدعاء ****
 

زائر
السلام عليكم ورحمة اللة وبركاتة
دكتورنا الكريم ... الف شكر لك
وجزاك الله خيرا عن هذا الموضوع الرائع
 

زائر
شهادة فخر منك
 

زائر
موضوع رائع جدا
يعلم الله كم من الوقت اهدرت لكتابة هذا الموضوع لا لشئ الا لافادتنا
فلك مني خالص الشكر وكل التقدير
وفي الاخير اطلب منك الا تبخل علينا من ما علمك الله
سلام رفي انتظار جديدك
 

زائر
الف شكر يا اخي