زلزال تشيلي يحرك محور الأرض ويُقصِّر الأيام

زائر
زلزال تشيلي يحرك محور الأرض ويُقصِّر الأيام



رصد علماء وكالة الفضاء الأميركية ناسا تأثيرات لزلزال تشيلي على الكرة الأرضية قد تتسبب في جعل الأيام أقصر قليلاً. وقال عالم الفضاء الأميركي ريشارد غروس، الباحث في مختبر الدفع النفاث في كاليفورنيا التابع لـ'ناسا'، إن زلزال تشيلي ربما يكون قد أدى إلى إزاحة الكرة الأرضية عن محورها، وبالتالي التأثير على طول اليوم. واكتشف غروس، الذي استخدم نموذجاً خاصاً على الكمبيوتر، أن الزلزال قد تسبب، على الأرجح، في تحويل محور الأرض حوالي 8 سنتيمترات.
ويؤدي التحول في المحور، الذي ترتكز عليه كتلة الأرض، إلى حدوث تغييرات طفيفة في طول اليوم الأرضي الذي يبلغ أربعاً وعشرين ساعة، وهو الوقت الذي تحتاج إليه الأرض للقيام بدورة كاملة حول محورها. فإذا ثبت إزاحة المحور 8 سنتيمترات فإن هذا يعني أن طول اليوم أصبح الآن أقصر بنحو 1.26 ميكروثانية. والميكروثانية تساوي جزءاً من مليون من الثانية، لذلك فإن الأمر لا يستدعي ضبط الساعة في الحال. وقال غروس إن زلزال تشيلي أزاح محور الأرض أكثر من الزلزال الذي ضرب اندونيسيا وتسبب في المد البحري (تسونامي) في آسيا عام 2004، وبلغت قوته 9.1 درجات على مقياس ريختر.
وأرجع غروس السبب جزئياً إلى أن الجرف الذي تسبب في زلزال تشيلي 'يغوص في الأرض بزاوية أكثر حدة من الجرف الذي تسبب في زلزال سومطرة سنة 2004'، وهو أقدر على تحريك كتلة الأرض عمودياً وإزاحة محورها. وتسبب زلزال آسيا عام 2004 في إزاحة الأرض بحوالي سبعة سنتيمترات وفق حسابات 'ناسا'. (رويترز)
المصدر
جريدة الجريدة
 

زائر
الله المستعــــــــــــــــــان الظاهر انه الكون راح يتغير جذرياً..
 

زائر
سبحان الله
يعطيك العافية..
 

زائر
يا سلاااااام
كذا رح اصير 20 بسرعة