سؤال عن عشبة لتصفية البشرة؟

زائر
السلام عليكم سمعت عن عشبة لتصفية البشرة اسمها العسرق او ربما لفظ اخر مشابه لذلك وتشرب في لوقات معينة من كل شهر ولم اجد لها اثرا في عالم الاعشاب فما هي هذه العشبة سؤالي لاهل الخبرة .
 

زائر
اهلين اختي


العشرق ( عن كتاب النباتات البرية المأكولة في المملكة العربية السعودية )

الإسم العربي والشائع : عشرق , عشرج , عسرج.
الإسم العلمي : assia itaa (Mi) F . W .And
الفصيلة :البقولية egminsae




وصف النبات :







شجيرة يصل طولها إلى 90سم . أفرعها ملساء تخرج من ساق خشبية . الأوراق خضراء مزرقة وهي مركبة ريشية زوجية والوريقات بيضاوية جالسة . الأزهار صفراء الثمار قرنية كلوية الشكل طولها حوالي 5سم وعرضها 2سم . يتراوح عدد البذور بين 6-12بذرة .





البيئة :





ينمو نبات العشرق في البيئات الرملية الصلبة وكذلك في البيئات الصخرية .





الجزء المأكول :





تؤكل الثمار القرنية الكلوية عندما تكون خضراء ( غير ناضجة ) وطعمها يشبة طعم البازلا ويعمد بعض الناس إلى إستخراج البذور الخضراء وأكلها بدون القشرة . أما إذا أصبح لون الثمار بنياً داكناً فلا تؤكل لأن طعمها يصبح مراً ويكون لها تأثير مسهل .









 

زائر
الاخت قمر الليل جزاك الله خيرا ومن على والدك وسائر المؤمنين والمؤمنات بالشفاء العاجل انشاء الله.
 

Dr Shefa

طبيب
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شكرا للأخت الحبيبة قمر الليل على هذه المعلومات القيمة
أحب ان اضيف لكلامها أن هذه النبته هى نفسها العشب المشهور باسم "السنا" والذي ذكره الرسول صلى الله عليه وسلم في حديثه " عليكم بالسنا والسنوت ، فإن فيهما شفاء من كل داء إلا السام قيل :يا رسول الله وما السام ؟ قال (الموت"
وبالفعل لها تأثير في تنقية البشرة عن طريق تنظيف الجهاز الهضمى من الشوائب نتيجة تأثيرها المسهل كما ذكرت أختنا قمر
أما عن طريقة الاستخدام فيكون بصب الماء المغلى على ملعقة كبيرة من الاوراق فقط وتغطى لمدة لا تقل عن ثلاث ساعات ثم تشرب محلاه بالعسل وتكرر مرة اسبوعيا لمدة شهر ثم مرة كل شهر ولكن يلزم الحذر من تأثيرها المسهل
 

زائر
الاخت شفاء معلوماتك الوافية جاهزة للتقديم دوما اتمنى تكون هذي النبتة بين ايدية لان بشرتي تعبانة من اني صغيرة بلشت عندي الحبوب وحتى الان بس هل هذي النبتة موجودة عند العشابين ولة حصرا بالمملكة.
 

Dr Shefa

طبيب
أختي العزيزة هذه العشبة موجودة عند العطارين في كل مكان وهي ليست من الاعشاب النادرة تحت اسم السنا وليس العشرق

ومن اكثر الاشياء فائدة لمثل حالتك حبوب الخميرة الموجودة بالصيدلية وتؤخذ حبتين ثلاث مرات بعد الاكل في حالة النحافة او 4 حبات قبل النوم في حالة السمنة

بلغك الله ما تريدين وما تتمنين