ست العاب تساعدك على التفكير

زائر






محمد عواد - هل تحب أن تفكر ؟؟... هذا سؤال يجب أن تسأله لنفسك بكل صراحة ، فلو كنت ممن يحبون التفكير فإن عليك وضع التحدي المستمر أمام عقلك لأن العقل كما يقولون كالعضلات لا بد من تدريبه وإلا فسوف تبدأ بفقدان قدراته...وإن لم تحب التفكير فصدقني أنت في ورطة حقيقية!

قررت هذه المرة أن أكتب بعيداً عن إدارة الأعمال أو التفكير الإنساني الطبيعي ، وقررت أن أكتب في أمر مختلف وبالتحديد حول العاب يجب أن يمارسها الواحد منا مهما كان عمره ولو لمرة واحدة أسبوعياً ... طبعاً لا أقصد لعب كل الالعاب معاً ، فلعبة واحدة تكفي:

- السودوكو:
مع عصر الكومبيوتر باتت هذه اللعبة أجمل وأسهل وفي مستويات مختلفة ، نصيحتي هي لعب المستوى الذي يتطلب منك تفكيراً لمدة نصف ساعة كي تقوم بحلها ... ابحث عن المستوى الذي تحتاج فيه أن تصل حتى المربع التاسع كي تبدأ بحل اللغز المعقد فيها.

- الشطرنج ضد الكومبيوتر المميز:
لا تلعب الشطرنج أبداً لغرض تطوير عقلك ضد من هو في مستواك أو من هو أقل منك ، فقط العب ضد كل من هو أفضل منك بكثير وضد الكومبيوتر في أصعب مستوياته واحرص أن يكون هدفك الصمود أطول فترة ممكنة ... صدقني التجربة تقول أنك بعد أشهر فقط ستجد أنك بحاجة للاتصال بشركات الألعاب لتطوير لعبة أصعب عليك!!.

- زوما ضد الأرقام القياسية:
زوما؟؟.. نعم زوما لكن احرص أن لا تصاب بالإدمان عليها .. فقط العب ساعة واحدة كل أسبوع وليكن هدفك أن تتفوق على رقمك في المرة الماضية ودائماً العب حتى تحطم رقم الأسبوع الماضي وحال أن تدمره قم بالتوقف مباشرة.

- تنس الطاولة:
بدنياً أو عبر الكومبيوتر ، فهذه اللعبة تتميز بأنها تساعدك على اتخاذ قرار في وقت قصير وتتطلب منك التركيز...حاول أن تلعب تنس الطاولة كل أسبوع فهي مفيدة لك بشكل لا يوصف وسوف ترى تطور حيوية تفكيرك بعد ذلك!.

- لعبة المشي وحيداً وصامتاً:
لعبة سهلة جداً أنصحك بها وأجربها أنا ، فقط قم بالمشي لمدة نصف ساعة في الأسبوع من دون أن تحمل جهازك الخلوي معك وحاول أن لا تنظر إلى أحد وركز فقط في الجمادات والطبيعة من حولك ... ستتفاجىء بحجم الأفكار المتدفقة إلى دماغك مع تكرار التجربة ثم ستتفاجىء من تطور قدراتك على توليد الأفكار...حاول أن تصمت نصف ساعة ولا تركز فيمن هم حولك من بشر وإن فشلت فعليك إعادة التجربة مرة أخرى وقم بقياس وقت صمودك حتى تفكر بالأشخاص الذين حولك!

- لعبة القراءة والخلاصة:
ما هذه اللعبة ؟؟؟... هي أكثر لعبة مفيدة من هؤلاء الألعاب لأنها تنمي لديك هواية القراءة وتنمي لديك التفكير ... المطلوب فقط اختيار كتاب بشكل عشوائي والقراءة فيه لمدة نصف ساعة وأن تكتب خلال القراءة خمس فوائد مما تقرأ (اقرأ مثالاً هنا ) ... حالما وصلت إلى خمس فوائد توقف!.

جرب ما سبق وأخبرنا بالنتائج فنحن يهمنا سماع رأيك!

 

زائر
العاب تساعدك على التفكير -2 -

الجزء الثاني.

العد العكسي:
لعبة سهلة للغاية ، تبدأ بالعد تنازلياً من 10 – 1 ثم تبدأ من 20-1 ثم من 30-1 حتى تستطيع أن تنجح من العد بالابتداء من رقم 100 تنازلياً حتى 1 ... في تلك اللحظة أنت تكون قد جعلت عقلك يعتاد على التعامل مع أنشطة غير منهجية وجديدة وهذا التمرين على سهولته ممتاز جداً...لو أنا مكانك أقوم به كل صباح كتمارين الصباح تماماً.

الجمع السريع لعشرين رقماً:
كيف ألعب هذه اللعبة؟؟.. اكتب الأرقام (1-9) بشكل عشوائي لعشرين مرة مستخدماً إياها جميعاً مثال (1 – 4-5-7-9-6-2-3-8-9-7-4-6-5-2-1-3 – 8 – 7 -2) ... ثم حاول جمعها بشكل سريع وضع الناتج...وأكرر العملية لأرى إن كانت النتيجة متطابقة.

لعبة تركيب القطع (3 أبعاد وبعدين):
نعم هذا اللغز الشهير المعروف للجميع حيث نجمع بعض القطع على شكل خارطة معينة أو رسمة ما ، هناك نوع رائع من هذه اللعبة يأتي ثلاثي الأبعاد وهو يساعدك كثيراً على التفكير والتخطيط في آن واحد...لعبة ننصحك بها مرة واحدة أسبوعياً لتنمية تفكيرك مع ضرورة تغيير اللغز مع الزمن.

لعبة الكلمات المتقاطعة:
الجميع يعرفها ولا داعي لشرحها ، حاول دوماً الحصول على واحدة منها وهي ستفيدك بالتأكيد.

حفظ عواصم العالم:
لعبة مهمة أيضاً فهي تعطيك ثقافة وتعطيك تحدياً يساعد على التفكير ، المطلوب بسيط جداً وهو أن تحفظ عواصم الدول في العالم ... قم بحفظ 10 كل يوم مثلاً .. في اليوم التالي راجع ما حفظته واحفظ 10 جدد...وهكذا تواليك حتى تحفظ كافة العواصم.....احذر فالتوقف يعني النسيان لذلك يجب أن تعود لاحقاً لمراجعة ما توصلت إليه.

رمي السهم باليد:
يفضل لعب هذه اللعبة بالاكتفاء باللوح والأسهم الصغيرة ، ميزة هذه اللعبة أنها تجعلك تركز وتحاول التحكم بجسمك في نفس الوقت ... جرب هذه اللعبة وتكرار التجربة سيولد لديك أفكاراً ستحبها جداً.
 

زائر
وأخيرآ .. أختم بهذه المعلومة المؤكدة
قراءة القرآن وحفظه مع التدبر ينمي العقلية وينشط التفكير ..

تقديري لكم جميعا ...دعواتكم
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
تنمية الذكاء ار ضروري خصوصا لمن تخطوا مرحلة الدراسة اي مابعد التخرج والالعاب طريقة مسلية ومفيدة في نفس الوقت تسلم على الموضوع رائع
 

زائر
بارك الله فيك اخي الكريم على هذا الموضوع المتميز ،، فائدة بعض الالعاب انها تنمي الذكاء وتقوي الذاكرة وتطور الجانب الابداعي و التخيل وسرعة البديهة...

لكن بدون افراط والا اصبحت عكس ذلك.
 

زائر

هذا مؤكد اذا لم تستخدم عقلك حتما ستفقدة..اشكر مرورك وتعليقك اختي الكريمة البغدادية
 

زائر


هههههه اكيد طبعا
ولكن لعبة السودوكو والالغام والشطرنج حقا لا تمل
كل الشكر بارك الله فيك واثابك اخيamne
 

زائر
بارك الله فيك
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيــــــــــــــم

pz sa3dni fha mawd3 haae meiiiiiii pz المتن الحكائي لنص المقامة الكوفية داخل الأدب العربي
 

زائر


شكرا لمروركِ الذى اثار اعصابى ..