سرطان القولون ..الجديد فى تشخيصة وعلاجة .. الدكتور اسامة طة استاذ علاج الاورام يتحدث عن اهمية الاكتشاف المبكر

زائر
سرطان القولون من الاورام التى من الاهمية بمكان ان تخضع للاكتشاف المبكر..نظرا لا نتشارها الواسع وسهولة اكتشافها عند الخضوع لاختبارات الكشف المبكر من فحص للدم فى البراز مع اجراء منظار دوريا كل عامين لفحص القولون ..هذا اللقاء يتحدث عن احدث ما توصل لة العلم من اسلوب للكشف المبكر عن طريق عينة من الدم.. وايضا للجديد فى علاج سرطان القولون باستخدام العلاج المناعى فائق الدقة الموجة لاورام القولون السرطانية ..تقرير هام ثم تعليق للدكتور اسامة طة استاذ علاج الاورام فى جامعة القاهرة....



 

زائر
أكدت الدراسات والأبحاث العلمية أن نسبة الإصابة بسرطان القولون في مصر تتراوح ما بين 10 إلي 14% طبقاً للدراسة المعتمدة من منظمة الصحة العالمية وأن هذه النسبة ما زالت منخفضة مقارنة بالدول الأوروبية، إلا أن هذه النسبة في تزايد ملحوظ خلال السنوات العشر الماضية نتيجة لتغير العادات الغذائية والاعتماد علي الوجبات السريعة تقليداً لما يحدث في الغرب، وفى المقابل فقد تلاحقت الابحاث العلمية التى اهدت املا جديدا وحقيقيا ومؤكدا فى نتائجة باضافة العقارات الاكثر قدرة على مواجهة السرطان حتى فى حالة انتشارة وهى العلاجات الموجهة المناعية التى احدثت طفرة فى علاج سرطان القولون المنتشر ..
وصرح الدكتور اسامة طة استاذ علاج الاورام بجامعة القاهرة أن الجديد في علاج سرطان القولون هو العلاج الموجه المناعى فائق الدقة الذى ساهم بشكل واضح فى زيادة نسبة الشفاء فى الحالات الاكثر صعوبة من سرطان القولون المنتشر اى الشفاء من المرض حتى فى مراحل متأخرة كان فى الماضى من الصعب القضاء على السرطان فيها .
ومن أهم العلاجات الحديثة عقار بيفاسيزوماب - أفاستين وهو مضاد حيوي للبروتين vegf يتواجد في خلايا الأورام السرطانية، ويؤدي إلي زيادة عدد الأوعية الدموية داخل الورم الخبيث، ووجود vegf داخل الورم الخبيث يؤدي إلي ازدياد شراسة المرض، ويقوم بيفاسيزوماب (أفاستين) بإعاقة عمل الـvegf، ويقلل عدد الأوعية الدموية داخل الورم الخبيث مما يؤدي إلي تصغير الورم، وقد أثبت هذا العقار فاعلية في علاج سرطان القولون فعندما يضاف الأفاستين إلي علاج كيماوي وصلت نسبة استجابة المرضي لعقار الأفاستين 79%... وايضا اثبتت الابحاث فاعلية كبيرة للغاية لعقار الاربيتوكس EBITX فى انواع عديد من سرطان القولون المنتشر وهذا العقار هو اجسام مضادة موجهة تضاف للعلاج الكيمائى مما تحدث اثر واستجابة كبيرة فاقت اعلى معدلات الاستجابة التقليدية ..
وأكد الدكتور اسامة طة أن سرطان القولون من الامراض القابلة للشفاء حتي في المراحل المتأخرة ويسهل اكتشافه مبكرا وتم علاجه بعدد من الاكتشافات العلمية الحديثة أهمها العلاج الموجه الذي رفع نسبة الشفاء من 15 إلي 50%.
 

زائر