سلسة الأعشاب والحبوب..

زائر
بسم الله الرحمن الرحيم


سلسة الأعشاب والحبوب

إعداد: الزهراء

هذه سلسة منوعة سوف أتناول فيها فوائد واستخدامات العديد من الأعشاب والحبوب وطرق تحضيرها.

أرجو أن تنال إعجابكم وأن تعم الفائدة للجميع.



1. الحُلبــــة Fengeek







منذ العصور القديمة كانت الحلبة تستعمل كنبات مساعد على إزالة الأوجاع في الجسم. والآن أصبحت تلعب الحلبة أدواراً عديدة في علاج بعض الحالات الصحية ومنها:



ارتفاع الكوليسترول:

اكتشف العلماء بأن الأشخاص الذين لا يتناولون أدوية لتخفيض معدل الكولسترول في الدم ولكن يتناولون صحناً من الحساء الذي يحتوي على الحلبة المطحونة كل يوم قبل وجبة الغداء والعشاء. بعد أربعة أسابيع تبين بأن معدل الكولسترول في الدم انخفض، وبالتالي يزول خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

داء السكري:

اكتشف العلماء والأطباء بان تناول مسحوق الحلبة يومياً مع الطعام يؤدي إلى تخفيض معدل السكر في الدم خاصة عند الذين يعانون من داء السكري من النوع الثاني ولا يتناولون أدوية لتخفيض ارتفاع معدل السكر في الدم.

آلام الحلق:

يساعد تناول الحلبة على تخفيف آلام الحلق والسُعال كما يعالج قليلاً في حالات عسر الهضم.

الجروح:

كان العلماء قديماً يستعملون مسحوق الحلبة ووضعه فوق الجروح لعلاجها وتخفيف آلامها.

التهاب المفاصل:

للحلبة تأثير مفيد في علاج حالات التهاب المفاصل والجروح وغيرها من الالتهابات.

صحة المرأة:

تحتوي الحلبة على مادة تسمى ديسوجنين وهي تشبه تركيبة هرمون الاستروجين عند النساء، لهذا تستعمل في علاج متاعب المرأة في سن اليأس وتُعطى للفتيات في سن البلوغ لتنشيط الطمث.
كما يفيدزيتها ومغليها في إدرار حليب المرضع وفتح شهيتها للطعام.
والجدير بالذكر بأن المرأة الحامل لا يجب أن تتناول الحلبة لأنه يؤثر سلباً على الحمل.

بعض الإرشادات لتناول الحلبة:

* للحصول على شراب مر قليلاً صفي 2 ملعقة صغيرة من بذور الحلبة المطحونة في كوب من الماء واتركه لمدة 10 دقائق ثم يُشرب. يمكن تناول 3 أكواب منه يومياً، ولتحسين المذاق يمكن إضافة القليل من العسل أو الحامض أو النعناع أو اليانسون.




* يمكن إضافة الحلبة المطحونة إلى الطعام يومياً بكميات حوالي نصف ملعقة صغيرة 3 مرات يومياً.

* لا يجب تقديم الحلبة إلى الأطفال ما دون السنة الثانية من العم. كما يجب البدء بكميات قليلة منها خاصة للأشخاص المسنسن ومن ثم زيادة الكمية تدريجياً إذا لزم الأمر. كما من الضرور التوقف عن تناول الحلبة إذا شعر الشخص بانزعاج أو مشاكل معوية من جراء تناولها.

المراجع: مجلة الغذاء الصحي. الانترنت.



 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر

وهذه إضافه لعموم الفائده

ولك مني خاااااالص الشكر
 

زائر

شكراً عزيزتي شمس على إضافتكِ الطيبة
تحيتي لكِ.in7;
 

زائر
الأرز..

2. الأرز ie


الغذاء الصحي في معظم البلدان






يعتبر الأرز الغذاء الصحي الأساسي الثاني بعد القمح في معظم الدول الآسيوية والبلدان الأخرى. ويعد من أهم المصادر النشوية حيث يحتوي على معظم فيتامينات ب المركبة وبعض الأملاح المعدنية مثل الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والسيليكون والمغنيزيوم والفوسفور.

نجد أنواعاً عديدة من الأرز منها الأبيض ومنها الأسمر ومنها ذو الحبة الطويلة أو ذو الحبة القصيرة وغيرها من الأنواع.

تعتبر كل الأنواع مفيدة ومغذية وتحتوي على عناصر غذائية مفيدة للصحة.
نرى أن الأشخاص الذين يعانون من نقص في الفيتامين ب1 أو ثيامين، المسؤول عن الإصابة بمرض البري بري هم الأشخاص الذين لا يتناولون الأرز.






كما يضيف اخصائيو التغذية بأنه بالرغم من قلة كمية البروتينات الموجودة في الأرز مقارنة مع الحبوب الأخرى، تعتبر هذه البروتينات من النوعية العالية والجيدة جداً ولكنها تفتقد الحامض الأميني لايسين. يحتوي الأرز الأسمر كمية أكبر من اللايسين بحوالي 20 إلى 25 % أكثر من تلك الموجودة في الأرز ذات اللون الأبيض.

يحتوي الأرز على كمية كبيرة من السيليكون لذا فإنه مفيد جداً للحفاظ على معدل الكالسيوم والمغنيزيوم في الجسم، فالسيليكون يساعد على تثبيت معدلهما في الجسم.
لهذا السبب يعتبر الأرز مفيداً للأشخاص الذين يعانون من ضعف في العظام وخاصة لمحاربة داء الترقق. كما أن الأرز غذاء صحي للمصابين بداء فقر الدم.

يعد الأرز من الأطعمة السهلة الهضم وقد يساعد على تطهير الجسم من الجراثيم والسموم. كما يساعد تناوله على حماية الأوعية الدموية.

والجدير بالذكر بأن تناول الأرز خلال فترة الحمل يساعد على إنتاج وزيادة كمية در الحليب عند المرضع. كما يعتبر غذاءً صحياً ومفيداً خلا فترة انقطاع الطمث.

* بعض الإرشادات لتناول الأرز:

* اضف البصل والزعتر عند تحضير الأرز لاضفاء نكهة لذيذة.

* اضف فالحبوب الكاملة عند تحضير الأرز للحصول على كمية أكبر من البروتينات.

* قدم الأرز مع الأطعمة الغنية بفيتامين ج لزيادة امتصاص الحديد الموجود في الأزر.

واخيراً يجب إضافة الأرز إلى غذائنا اليومي ومن الضروري تناوله باعتدال وطبخه بطريقة صحيحة وعدم إضافة كميات كبيرة من الزيوت والدهون أو السمن عند تحضيره، للاستفادة من عناصره الغذائية المفيدة للصحة.




 

زائر
ييسلموووووووو يالغاليه على هالموضوع
 
التعديل الأخير بواسطة المشرف:

زائر
تسلمي على مرورك الأروع عزيزتي smie1;